التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن صلاحية الإقامة في المملكة العربية السعودية من خلال بوابة أبشر الجوازات السعودية أمر هام لجميع الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بعد التسجيل في بوابة أبشر والحصول على حساب أبشر من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية، وتتيح المملكة أيضاً من خلال بوابة أبشر للجوازات معرفة رسوم تجديد الإقامة وموعد تجديد الإقامة، حيث أن عدم التجديد في الوعد المحدد والتأخر عن التجديد يضعك تحت طائلة القانون ويتم توقيع غرامة تأخير وهي غرامة ماليه قد تصل إلى الترحيل النهائي في حالة تكرار التأخير عن موعد التجديد أكثر من مرة، وتتيح المملكة خدمة الاستعلام عن الإقامة إلكترونياً للحد من التجمعات بسبب أزمة كورونا المنتشرة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة 1441

يقيم في المملكة العربية السعودية أكثر من 10 مليون مغترب، ويبحث الكثير من الوافدين عن خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين عبر منصة أبشر للجوازات، وكان تجديد الإقامة يتم بصعوبة من قبل حيث كان يجب أن يذهب الوافد إلى مكتب الجوازات لإتمام إجراءات تجديد الإقامة له ولأسرته، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد فرضت غرامات على المتأخرين عن تجديد الإقامة وهي:-

  • التأخير عن تجديد الإقامة لأول مرة تصل الغرامة إلى 500 ريال.
  • في المرة الثانية للتأخير عن تجديد الإقامة تصل الغرامة إلى 1000 ريال.
  • في المرة الثالثة يتم الترحيل النهائي عن المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أيضاً أنه من الأمور الهامة التي يهتم بها الكثير من الوفدين هو معرفة رسوم مكتب العمل برقم الإقامة والتي يمكن الاستعلام عنها من الرابط السابق.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة 1441

يمكنك الاستفادة من خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد من خلال الخطوات التالية:-

  • ادخل على بوابة أبشر الجوازات السعودية.
  • قم بتسجيل الدخول على الموقع.
  • اضغط على خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة.
  • ادخل رقم الإقامة ورمز التحقق.

ستظهر صفحة جديدة بها كل التفاصيل الخاصة بالإقامة وموعد تجديد الإقامة وتاريخ الانتهاء.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر الجوزات
الاستعلام عن صلاحية الإقامة أبشر الجوزات

والجدير بالذكر أنه قد أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية في وقت سابق عبر أبشر الجوازات، خدمة تمديد تأشيرات الزيارة بكافة أنواعها ( عائلية أو تجارية أو سياحية أو للعلاج أو للعمل ) إلكترونياً وذلك للزائرين المتواجدين في المملكة العربية السعودية من خلال منصة أبشر الجوازات.

تجديد هوية مقيم مجاناً عبر أبشر الجوازات

في ظل الظروف التي تمر بها السعودية وجميع دول العالم من انتشار وتفشي فيروس كورونا، أعلنت المملكة العربية السعودية تمديد هوية مقيم للمغتربين التي تنتهي صلاحية إقامتهم في الفترة من 18 مارس إلى 30 يونيو لمدة ثلاثة أشهر دون الحاجة إلى الذهاب لمكتب الجوازات، ويتم التجديد إلكترونياً خلال أبشر الجوازات بدون دفع أي رسوم.

شروط عودة المقيمين وآلية تجديد الإقامة من خارج المملكة

أعلنت المديرية العامة للجوازات، بأنه لا يمكن عودة المقيمين الذين غادروا المملكة إلا بعد انتهاء جائحة كورونا ويشترط أن تكون تأشيرة الدخول سارية المفعول، وجاء هذا القرار من المديرية العامة للجوازات بعد قرار المملكة اقتصار الحج هذا العام على حجاج المقيمين داخل السعودية من كل الجنسيات وبأعداد محدودة جدا لا تزيد عن 10 ألاف حاج للحفاظ على التباعد الجسدي.

أما فيما يخص آلية تمديد التأشيرات للمقيمين العالقين خارج المملكة قالت الجوازات في وقت سابق: “في حال المستفيد خارج المملكة سيتم الإعلان عن استئناف آلية تمديد تأشيرة الخروج والعودة بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا المستجد”، علماً انه في حال صدور قرارات أو تعليمات جديدة سوف يتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية.

رسوم تجديد الإقامة وانتهاء مدة السماح 3 أشهر للمقيمين

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم 28 مايو 2020 عن انتهاء فترة السماح التي حددتها من قبل وهي 3 أشهر لتجديد الإقامة في السعودية، حيث أكدت أنه من تاريخ اليوم تنتهي تمديد صلاحيات تأشيرات الخروج والعودة، وجاء هذا القرار عبر الصفحة الرسمية للجوازات السعودية عبر تويتر.

أما بخصوص رسوم تجديد الإقامة فقد قررت وزارة العمل بالسعودية زيادة رسوم الإقامة للعمال الوافدين بمقدار 500 ريال شهرياً، ويطبق ذلك على مؤسسات القطاع الخاص بداية من يونيو 2020.

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة

بعد أن تعرفت على خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة، ننوه بأنه قد وضحت  أبشر الجوازات مجموعة من الفئات المعفاة من دفع رسوم تجديد الإقامة وهم كالتالي:-

  • المواليد التابعين للوافدين والمولودين داخل المملكة، حيث أصبحوا حاملين للجنسية السعودية.
  • الطلبة الحاملين لتأشيرة الدراسة.
  • الوافدين الراغبين في الحصول على تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية.
خدمات إلكترونية من بوابة أبشر الجوازات

تقدم منصة أبشر الجوازات الكثير من الخدمات الإلكترونية بخلاف طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة، حيث يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية، الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة للمقيمين، وهناك أيضاً خدمات أخرى يمكن الاستفادة منها عبر منصة أبشر الجوازات.

تحديث: أعلن اليوم الأحد الموافق 5 يوليو 2020 الملك سلمان موافقته على تمديد الصلاحية لكلاً من:-

  • صلاحية تأشيرة الخروج النهائي للوافدين بدون مقابل.
  • صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين العالقين خارج المملكة، والتي تنتهي تأشيرة الخروج والعودة في فترة تواجدهم خارج المملكة، لمدة 3 شهور بدون مقابل.
  • صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين التي لم تستغل، التي انتهت في فترة الدخول والخروج من المملكة، وذلك لمدة 3 أشهر بدون مقابل.
  • صلاحية الإقامة للوافدين الموجودين داخل المملكة والقادمين للمملكة بتأشيرة زيارة وانتهت خلال فترة تواجدهم بالمملكة، لمدة 3 أشهر بدون مقابل.

والجدير بالذكر أن المديرية العامة للجوازات السعودية أعلنت عن إمكانية تمديد صلاحية الإقامة إلكترونياً للوافدين من المهن التجارية الذين انتهت تأشيرة الخروج والعودة لهم خلال الفترة من 1 أغسطس 2020 إلى 31 أغسطس 2020 وذلك بدون مقابل، ويكون هذا التمديد لمدة شهر واحد ، ويطبق هذا القرار أيضاً لجميع الوافدين المتواجدين بالمملكة خلال فترة توقف الطيران وتعليق الخروج والعودة من السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.