التعليم يحذر من النظر إلى الشمس عند حدوث الكسوف الحلقي يوم الخميس المقبل في المملكة

التعليم يحذر من النظر إلى الشمس عند حدوث الكسوف الحلقي يوم الخميس المقبل في المملكة

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، كافة التنبيهات لجميع العاملين في قطاع التعليم، وكذلك جميع الطلبة والطالبات، وذلك بعدم النظر إلى الشمس يوم الخميس المقبل، تجنباً لأي مخاطر ممكن أن تسببها ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس.

موعد ظاهرة كسوف الشمس في السعودية

وقد أوضحت الوزارة أن ظاهرة كسوف الشمس سوف تحدث يوم الخميس المقبل، وذلك في تمام الساعة( 5:33) صباحاً، وسوف تستمر حتى الساعة( 7:45) صباحاً، وقد نبهت الوزارة جميع الطلاب والطالبات بعدم النظر مباشرةً بالعين المجردة إلى الشمس، حفاظاً عليهم من الأشعة التي من الممكن أن تسبب أي مخاطر لهم.

وقد ذكر الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم، أن المملكة العربية السعودية ستشهد كسوفاً حلقياً للشمس يوم الخميس المقبل شرق المملكة، كما ذكر أيضاً أن هذا الكسوف ليس الأخير على المملكة، بل أوضح أن المملكة ستشهد كسوفاً حلقياً أكثر ظلمة من المنتظر يوم الخميس، وذلك بعد 6 أشهر من هذا الكسوف، وأوضح أنه سيحدث في 21 يونيو من عام 2020 في أقصى جنوب المملكة.

ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس هي ظاهرة كونية تحدث عندما يقع القمر بين الشمس والأرض على استقامة واحدة فيتم حجب ضوء الشمس الساقط على الأرض، والكسوف أنواع فمنه الكسوف الكلي، الكسوف الجزئي، الكسوف الحلقي وكذلك الكسوف الهجين.

وسوف تشهد دولة الإمارات العربية أيضاً هذا الكسوف، وقد نبهت دائرة الشؤون الإسلامية جميع المواطنين والمقيمين بالإمارات، كما أوضحت طريقة صلاة الكسوف، وأنها ظاهرة كونية تحدث منذ زمن النبي محمد صل الله عليه وسلم، وحتى زمننا هذا.

ومن المعروف عن النبي صل الله عليه وسلم، أنه عندما حدثت ظاهرة كسوف الشمس، خرج يجر رداءه حتى ذهب إلى المسجد وثاب الناس إليه فصلى بهم ركعتين.

هل ستشهد مصر هذا الكسوف

بالطبع ستشهد جمهورية مصر العربية هذا الكسوف الحلقي للشمس، حيث سنرى الكسوف في مصر قرب نهايته عند الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة، ومن المعروف أن هذا الكسوف هو آخر كسوف للشمس في هذا العام 2019.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *