كيفية تحديث بيانات جواز السفر للوافدين ورسوم نقل معلومات الجواز في المملكة

كيفية تحديث بيانات جواز السفر للوافدين التي يبحث عنها الكثير من الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث كان أمر تحديث البيانات في السابق يحتاج إلى وقت ومجهود في التنقل بين أدارة الجوازات وباقي الهيئات والقطاعات الحكومية لتحديث وتجديد بيانات جواز السفر، ولكن الآن اصبح الأمر في غاية البساطة حيث يمكن وانت في عملك أو منزلك أن تتم عملية التحديث فقط كل ما عليك اتباع خطوات كيفية تحديث بيانات جواز السفر للوافدين والتي سوف نشرح كافة التفاصيل الخاصة بها.

ويعد جواز السفر هو وثيقة رسمية للسفر من خلال الدولة التي يتبعها مواطن ما، التي تعرف حملها من حيث جنسيته وهويته طبقاً للدولة التي ينتمي إليها وتسمح هذه الوثيقة لحاملها بدخول والمرور خلال الدول الأخرى ،وعادة يحتوى  جواز السفر على صورة شخصية لحامله و توقيعه و تاريخ الميلاد وجنسيته وبعض التفاصيل الأخرى الخاصة بالتعريفات الشخصية.

كما يمكن للمقيم إذا كان لديه تابعين (زوجة وأولاد) أن يقوم بنقل معلومات الجواز إلكترونيا لتابعيه من خلال حسابه بأبشر، مع ملاحظة انه يلزم سداد الاستحقاق المالي (رسوم المقيم والتابعين) حتى تتمكن من أتمام الاجراءات.

قد قامت المديرية العامة للجوازات بالإعلان عن بعض الخطوات التي يمكن ان تقوم بها حتى تقوم بنقل المعلومات التي كانت توجد في جواز السفر الخاص بك القديم ونقلها بكل سهولة الى جواز السفر الحديث، وقد أعلنت المديرية العامة للجوازات انه يمكن فعل ذلك عن طريق زيارة منصة الخدمة الإلكترونية للوزارة وتغيير كل البيانات بكل سهولة.

كيفية تحديث بيانات جواز السفر للوافدين

ويمكن للكفيل الذي يكون تابع له الوافد أن يقوم بعملية نقل معلومات الجواز ولكن إذا كان الوافد من ( العمالة المنزلية فقط) وذلك عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية، أما عملية نقل معلومات الجواز للمقيمين ممن يعملون بمؤسسة أو شركة فيجب أن يقوم بها صاحب العمل أو من ينوب عنه بموجب تفويض رسمي أو بتوكيل شرعي، و في هذه الحالة هناك ثلاث شروط وهي:

  • أحضار الجواز القديم.
  • أحضار الجواز الجديد الذي تم تجديده.
  • حضور صاحب العمل شخصيا أو من ينوب عنه بتفويض رسمي.

نقل معلومات الجواز عن طريق بوابة أبشر

بداية الأمر لابد أن يتوفر للكفيل أو الوافد أن يكون لديه حساب مفعل بأبشر أو يمكن التسجيل في ابشر الجوازات، حيث يمكنه استخدام هذه الطريقة فقط للعمالة المنزلية (سائق خاص، خادمة، وغيرها من الخدمات التي تندرج تحت مسمي العمالة المنزلية).

  1. الدخول إلي حسابك بأبشر وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. بأعلى الصفحة (الخدمات) اختر (الخدمات الإلكترونية).
  3. ثم اضغط على (الجوازات).
  4. في نهاية الصفحة ستجد خيار (تحديث معلومات جواز المقيمين) اضغط عليه.
    ثم بعد ذلك اضغط على (البدء بتنفيذ الخدمة) وفي هذه الخطوة سوف تجد خيارين: قائمة التابعين – قائمة المكفولين, قم باختيار الخيار الأول إذا كنت من المقيمين وتريد نقل معلومات جواز احد تابعيك, أو قم باختيار الخيار الثاني إذا كنت كفيلا سعوديا وتريد نقل معلومات جواز مكفولك.
  5. اضغط التالي واختر اسم الشخص المراد تحديث معلوماته.
  6. اضغط التالي بعد أن تأكدت من اسم الشخص.
  7. الآن قم بتعبئة الخانات المطلوبة والتي تحتوي على: (رقم الجواز الجديد، الرمز المرئي، تاريخ أصدار الجواز الجديد، تاريخ انتهاء الجواز الجديد، البلد المصدرة للجواز، والمدينة المصدرة للجواز.
  8. ثم اضغط على (تحديث معلومات الجواز).
  9. ضع علامة على (أوافق على الأحكام والشروط).
  10. ثم اضغط على (التأكيد).

وقالت الجوازات : بهذه الخطوات البسيطة عبر منصة أبشر، أصبح بإمكان صاحب العمل أو رب الأسرة المقيم نقل معلومات الجواز القديم للجديد.

رسوم نقل معلومات الجواز

بالنسبة لرسوم نقل بيانات الجواز أفاده الدعم الفني أدارة للجوازات في المملكة العربية السعودية بتوتر لأتوحد أي رسوم نقل المعلومات إلى الجواز الجديد. هذا يعني أنه أن أردت تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين بالسعودية لا تقم بدفع أي مبلغ لأي جهة مهما كانت.

إما إذا كنت ترغب في التواصل مع وزارة الخارجية السعودية عبر الهاتف، يمكنك الاتصال على الأرقام التالية:-

00966114055000

00966114067777

كما يمكنك التواصل عبر البريد الإلكتروني للوزارة وهو [email protected] .

الجدير بذكر انه يمكن من خلال بوابة ابشر الإلكترونية القيام بعدد من الأمور الهامة الخاصة بالمقيمين منها الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة هذا فضلا عن خدمات اخري كثيرة بالإقامة مثل استعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة وغيرها من الخدمات الأخري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: