قانون الذوق العام | على من تطبق غرامة 5 آلاف ريال لمخالفى الذوق العام بالسعودية

قانون الذوق العام | على من تطبق غرامة 5 آلاف ريال لمخالفى الذوق العام بالسعودية

قانون الذوق العام بدء من يوم السبت الماضي العمل على اللائحة التي قامت المملكة العربية السعودية بالموافقة عليها في مجلس الوزراء السعودي قبل ذلك، والتي سوف تقوم بفرض غرامات مالية تبلغ حوالي 5000 جنيه لكل من يخالف نظام الذوق السعودي العام الموجود في المملكة السعودية.

قانون الذوق العام

تشمل اللائحة في المادة الأولى بجميع السلوكيات، والآداب التي تدل على قيم، ومبادئ المجتمع من خلال الأسس، والمقاومات المحددة في النظام الأساسي للحكم، وذلك على حسب ما نشرته الصحيفة السعودية أمس.

أين ستُطبق لائحة المحافظة على الذوق العام؟

سوف يتم تنفيذ اللائحة التي قامت المملكة السعودية بالموافقة عليها على جميع الأماكن العامة الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تضم جميع الأماكن العامة سواء كانت مجانا أو بمقابل، وأيضا الأسواق، والمطاعم، والمقاهي، وتضم أيضا المتاحف، والمسارح، والملاعب، ودور السينما بالإضافة إلى المجمعات التجارية، والحدائق، والمتنزهات، والشواطئ، والأندية، والمعاهد، وجميع وسائل النقل المتنوعة، والمنشآت الطبية، والتعليمية، والكثير من هذه الأماكن لهذا يجب على كل من يذهب إلى هذه الأماكن أن يحترم العادات، والقيم، والتقاليد الموجودة في المملكة العربية السعودية.

يجب الحذر من هذه الأمور لتجنب العقوبة

  • يجب على الجميع الحذر لتجنب التعرض للمخالفات، والغرامات المالية التي يمكن أن تصل إلى 5000 ريال سعودي يجب عليك إتباع التعليمات الآتية:
  • يجب عدم الظهور في الأماكن العامة بلبس غير محتشم أو إرتداء بعض الملابس التي يوجد عليها صور أو أشكال أو بعض العلامات، والعبارات التي يمكن أن تسيء إلى الذوق العام.
  • لا يجب الكتابة أو الرسم على الجدران في الأماكن العامة أو في أي مكان أو في وسائل النقل دون أن يكون مرخصا من خلال الجهة المعنية.
  • يجب على الجميع عدم قول أو فعل أي شيء يؤذي الموجودين في الأماكن العامة أو حدوث أي ضرر تتسبب في تعرضهم للخطر أو الخوف.
  • يجب على الجميع الالتزام بكافة التعليمات المذكورة لتجنب التعرض الغرامات المالية.

العقوبات المفروضة على مخالفة لائحة المحافظة على الذوق العام؟

كل من يخالف لائحة الذوق العام يتوقع أن يفرض عليه غرامة مالية من الأحكام الموجودة في اللائحة التي لا تتعدى 5000 ريال، وذلك على حسب المخالفات التي تم تحديدها في المادة التاسعة من اللائحة على أن يتم مضاعفة قيمة الغرامة عند وجود مخالفة في نفس العام من فعلها في المرة الأولى.

يمكن لما فرض عليه الغرامة المالية أن يتظلم في المحكمة الإدارية المختصة.

من يطبق لائحة الذوق العام

قد حددها وزير الداخلية مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأيضا مع الجهات الأخرى مع جهاز الضبط الإداري التي تقوم بتنفيذ أحكام اللائحة لتنفيذ العقوبات، وإعطاء صلاحية بشكل مباشرة على ضبط كافة الأعمال الواردة في اللائحة أو من خلال شركات الحراسة الأمنية الخاصة التي تكون مرخصة، وذلك على حسب الضوابط المحددة بالإضافة إلى أنها تقوم بتحديد الغرامات المالية من خلال جدول يتم تجهيزه لهذا الأمر حيث يصدر من وزير الداخلية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *