التخطي إلى المحتوى

كيفية تقديم طلب تنفيذ للقضاء السعودي إلكترونياً، أنشأت وزارة العدل السعودية محاكم تختص بتنفيذ الأحكام التي يصدرها القضاء وذلك للعمل على تحقيق العدالة بشكل سريع من أجل حفظ الحقوق للمواطنين، والجديد أن حرصت الوزارة على توفير خدمة تسجيل طلبات التنفيذ إلكترونياً عبر بوابة الخدمات الإلكترونية بوزارة العدل دون الذهاب إلى المحكمة العامة أو المكاتب الإدارية القضائية ومقار كتابات العدل، لذا نرفق طريقة تقديم طلب التنفيذ الإلكتروني ورابط الخدمة.

خدمة طلبات التنفيذ المدشنة من وزارة العدل السعودية تعزز مبدأ الشفافية من جانب القضاء السعودي، حيث تتيح لكل من طالب التنفيذ والمنفذ ضده معرفة ما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات بما يتوافق مع نموذج المطالبة الحقوقية الرسمي.

إجراءات تقديم طلب تنفيذ إلكتروني

يتطلب التقديم بطلب التنفيذ إلكترونيا للقضاء السعودي، توفير ما يلي من الأوراق الثبوتية والمستندات التي لا يمكن تصديق الطلب بدونها، وهي:

  • مستند الحكم الصادر من المحكمة العامة.
  • المستند الذي يفيد حكم المحكم.
  • محضر الصلح الذي تم بالمحكمة وتم التصديق عليه.
  • العقود الموثقة بالمحكمة.

أما عن الخطوات التي يجب إتباعها من أجل تقديم طلب تنفيذ يتم من خلال تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية، ومن تبويب خدمات إلكترونية نختار التقديم على طلب التنفيذ،ثم إدخال كل البيانات بشكل صحيح لتفادي حدوث أي أخطاء عند مراجعة الطلبات.

تكتب بيانات المنفذ ضده الحكم مع تسجيل بيانات الطلب، وأخيراً تتم الموافقة على كل ما تم إقراره سالفاً من معلومات لتكون على مسئولية طالب التنفيذ يليه حفظ وطباعة الطلب وتقديمه للجهات المنوطة.

الاستعلام عن طلب تنفيذ

آلية تقديم طلب تنفيذ الكتروني للقضاء بالسعودية تعزز التنفيذ لكل الأحكام القضائية التي تصدر من المحكمة،ويجب لقبول أي طلب تنفيذ، أن يرفق معه كل المستندات الصحيحة التي تثبت صحته وإلا يتم رفض الطلبات دون النظر فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.