التخطي إلى المحتوى

التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440 ، أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن برنامج الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، وبينت الفئات والشروط والاستحقاق للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي 1440 في كافة محافظات المملكة، وصرحت الوزارة أن التقديم في الضمان الاجتماعي سوف يكون إلكترونيا من خلال البوابة الإلكترونية، وبعد خضوع الطلب للدراسة سيتم الصرف للمستفيد في حالة قبول الطلب وفقا للوائح الوزارة، ويعتبر برنامج معاش الضمان الاجتماعي احدي برامج الدعم لأصحاب الظروف الصعبة حيث يتم صرف مبلغ مالي شهريا  للمستحقين الذين ينطبق عليهم الشروط كما صرحت الوزارة.

شروط برنامج الضمان الاجتماعي

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شروط برنامج الضمان الاجتماعي ، للفئات المستحقة لخدمة معاش الضمان الاجتماعي وفقا للقوانين.

  • كل من تجاوز من العمر سن الستين عاما ولا يوجد له مصدر كاف للعيش سواء ذكرا أو أثني ولا عائل مقتدر.
  • فئات الأسر غير معولة وهي أسرة الغائب أو المفقود – أسرة المدمن علي المخدرا ت – المطلقة مع أبناءها – الأرملة مع أيتام الأسرة المهجورة – الأسرة المعلقة.
  • المرأة بلا عائل وتشمل زوجة المدمن علي المخدرات – المطلقة – الأرملة – المعلقة – المهجورة – زوجة الغائب أو المفقود.
  • الأيتام وتشمل يتيم الأب – يتيمة الأب – اليتيم مجهول الأب/ الأبوين – اليتيمة مجهولة الأب / الأبوين يمكن التقدم علي حيثية يتيم متوفي الأب وحيثية يتيمة متوفي الأب لحاملي بطاقات التنقل.
  • يقدم معاش الضمان الاجتماعي للمقيمين بشكل دائم في المملكة للسعوديين ممن تنطبق عليهم الشروط.

المواطنة المتزوجة من أجنبي تعتبر من الفئات غير مشمولة بمعاش الضمان أو برامج المساعدة المقطوعة التي تصل ل30 ألف ريال حسب عدد أفراد الأسرة ووضعها.

فئات مستثناه من شرط الجنسية الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته ولها أولاد منه، أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي، كل من لا يوجد لدية وثائق تثبت جنسية السعودية يستطيع أن يستفيد من التسجيل في  الضمان الاجتماعي وذلك لأصحاب الإعاقات والأرامل والأيتام.

التقديم علي الضمان الاجتماعي 1440  يتم التقديم إلكترونيا عبر خدمة معاش الضمان في البوابة الإلكترونية المخصصة للخدمات، ويجب الذهاب إلي وكالة الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستفيد لدراسة الحالة بشكل مستقل للحالات الاستثنائية، وقالت الوزارة أن من تنطبق علية الشروط السابقة يجب أن يكون لدية حساب بنكي فعال، ويقوم بملء البيانات بشكل صحيح وهي بيانات العائل ( إن وجدت )، وبيانات الدخل، وبيانات الأسرة، وإرفاق الأوراق المطلوبة وبياناتها.

خدمة طلباتي يتم تقديم الطلب و متابعته من قبل المستفيد من خلال الخدمة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية وعند اتخاذ القرار فيه يتم إرسال رسالة نصية علي هاتف مقدم الطلب أن تم قبوله أو لا خلال فترة 30 يوم من تاريخ التقديم.

التقديم علي المساعدة المقطوعة في الضمان الاجتماعي يتم التقديم في مكاتب الضمان علي المساعدة المقطوعة وتحديث البيانات لمستفيدين الضمان يشمل المعلومات الشخصية والبنكية فقط.

كما أوضحت الوزارة عن برنامج إعانات التأهيل الشامل من حيث شروط التقديم والمستندات المطلوبة للحصول علي الإعانة المالية، وبطاقات التسهيل التي تقدم للمستفيدين من خلال الوزارة وحددت الوزارة مدة 15 يوم للرد علي الاعتراض علي إيقاف إعانة المعاقين،  كما وضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن الضمان الاجتماعي الجديد 1440 – 2018 قواعد وشروط استحقاق المساعدة المقطوعة وبدل الكهرباء والسلة الغدائية والحقيبة المدرسية والتأثيث عبر الضمان الاجتماعي.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440

وقد وفرت الوزارة رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440 ، ليتمكن كل الفئات المستحقة من التقديم في خدمة معاش  الضمان الاجتماعي من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

أوضحت وزارة العمل لمستفيدي الضمان أن عدم صرف مبالغ شهر مارس أو انخفاضها جاء نتيجة خلل تقني وسوف يتم إصلاحه ويتم صرف المبالغ الخاصة بشهر مارس بأثر رجعي للمستحقين وعلي مستحقي الضمان التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي لصرف مبالغ الدعم المخصص للفئات المستحقة للدعم في البرامج الخاصة بالتضامن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.