التخطي إلى المحتوى

خطوات الحصول على رخصة قيادة في السعودية ، أصدرة المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة عدد من القوانين واللوائح التي تخص إصدار اقامه بالمملكة وهى من الأمور التي تتعلق بجميع افراد الشركات والمؤسسات السعودية الذين يرغبون بالإقامة داخل السعودية لذالك الحكومة السعودية وفرت إجراءات واضحه حول الاجرائات التي ينبغي فعلها للحصول على الإقامة في المملكة ومن خلال المقالة سنتعرف أولا على خطوات الحصول على رخصه قيادة في السعودية خطوه بخطوه .

خطوات الحصول على رخصة قيادة في السعودية

واليكم كل الخطوات من اجل الحصول على رخصه قياده في المملكة العربية السعودية .

  •  تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك والتابعة للمؤسسة وفيها طلب الحصول على رخصة قياده بالمملكة لأول مره داخل المملكة وذلك يتم التوقيع عليها من خلال صاحب الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها .
  •  المرحلة التالية يطلب منك جواز السفر الخاص بالوافد المراد استخراج إقامة له بشرط أن يكون الجواز ساري المفعول.
  • يكون عليك إحضار صور شخصية ما لا يقل عن صورتين الأولى ملونة والثانية شمسية وتكون الصورة واضحه الملامح وجديده تعكس أخر تغيير في شكلك ولابد أن تكون بمقاس 4*6
  •  صاحب الإقامة يقوم بتسديد مبلغ مالي 500 ريال سعودي وهذا المبلغ يعد رسم رمزي يقدمه للجوازات كل عام عندما يقوم بتجديدها وهناك طرق عديدة للدفع والتسديد يتفق عليها أثناء الاستخراج لأول مرة.
  • وهناك رسوم رمزية تسمى ( رسوم موارد بشرية ) تتراوح ما بين مئة أو مئة وخمسون ريال تقريباً.
  • الخطوة التالية تتمثل في تسديد رسوم رخصة العمل على حسب مدة السنوات التي يرغب فيها .
  • يطلب منك تقرير طبي من أحد المستشفيات السعودية أو مراكز طبيه معتمده ويتم إرساله بشكل إلكتروني أو تقديمه بشكل ورقي للمؤسسة.
  • ويتم تسجيلك من خلال البصمة.

المهندسين داخل المملكة العربية السعودية يتم الحصول منهم على تصريح إقامة من الهيئة السعودية للمهندسين بالمملكة والدكاترة يتم الحصول منه على نفس التصريح ولكن من الهيئات الطبية الخاصة بهم بالمملكة العربية السعودية وتلك التصاريح تكون أساسية من اجل الحصول على الإقامة بالمملكة .

شروط الحصول على رخصة قياده للوافدين بالمملكة

1-لا يقل سن طالب الرخصة عن 18 سنة للرخص الصادرة بغرض الاستخدام الخاص أو التدريب عليها.

2- لا يقل سن قائد السيارة عن 21 سنة بالنسبة للرخص الصادرة بغرض الاستخدام المهني أو التدريب عليها.

3- اللياقة الصحية من خلال فحص في مراكز معتمدة من الإدارة العامة للمرور.

 4- أن يكون طالب الرخصة حاصلًا على شهادة محو الأمية على الأقل.

5- اجتياز دورة تدريبية في أساسيات القيادة الآمنة في أحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة من الإدارة العامة للمرور.

6- اجتياز اختبار فني  للقيادة وقواعد المرور  وتحدد إدارة المرور بالمملكة مدد نقاط الصلاحية (تطبيق نظام يمنح نقاط معينة لقائد السيارة تسحب منه مع كل مخالفة حتى تنتهى الرخصة) ومدد سريانها، والبيانات المثبتة بها، وعلامات تأمينها وكيفية تجديدها، وإصدار بدل فاقد أو تالف لها، كما تحدد القواعد والاشتراطات اللازمة لإجراء الاختبار الفني في القيادة وحالات الإعفاء منها وتكلفة مصاريف الاستخراج.

7- الخضوع لتحليل للكشف عن المواد المخدرة للسائق قبل تسليم الرخصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.