التخطي إلى المحتوى

بنك التنمية الاجتماعية هو أحد الأعمدة الرئيسية في المملكة العربية السعودية التي تقدم دعم مستمر للمواطن السعودي لرفع المستوى المعيشي لجميع المواطنين منهم محدودين الدخل ومن تصعب عليهم الظروف المعيشية وغلاء الأسعار المستمر فى الكثير من المنتجات الرئيسية التي لا غني عنها، ومن هنا يحقق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برؤيته الثاقبة نقلة في العمل الخيري، بتحويله من الطابع الفردي إلى الطابع المؤسسي الممنهج الذي يقوم على مبدأ الديمومة والانتشار لخدمة الفئة المستهدفة.

ويأتي ضمن رعاية ودعم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لضمان تمكين الأفراد والأسر من الدعم المالي تجاوز صعوباتهم الآنية، وتطوير مستواهم المعيشي ليكونوا جزءاً من المجتمع الحيوي والمنتج.

وأعلن البنك السعودي للتسليف والادخار في وقت سابق موافقة مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه الأول للعام المالي الحالي 1439-1440 هـ، على اعتماد لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة، التي تضمنت رفع قرض الزواج إلى 60 ألف ريال، ورفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى 10 آلاف ريال، وإسقاط شرط السن المحددة للمتقدمين لقروض الأسرية.

وأهل ومــنتــج تمـويــلــي الاجتماعــي يُقدم من خلال بنك التنمية الاجتماعية وهذا بداعي لمساندة الأسر التي تزايدت عليـــــهم المسؤوليات الأسرية، ويتم التقديم لقرض آهل اذا توفرت بعض الشروط في المتقدمين ومن اهم المميزات ان هذا المنتج يقدم أو تحصيل أي فائدة من المستفيد وان فترة السداد تصل الى 5 سنوات كما ذكرنا من قبل.

ومن هذا المنطلق أطلق بنك التنمية الاجتماعية في المملكة مبادرة جديدة تهدف الى تحسين الاوضاع المعيشية للكثير من المواطنين السعوديين في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث أطلق البنك على هذه المبادرة مسمي “آهل” والتي تهدف الى تقديم قرض مالي قدره 60 ألف ريال سعودي لضمان تمكين الأفراد والأسر من الحصول على الدعم المالي، الذي يمكنهم من تجاوز صعوباتهم المالية الآنية وتطوير مستواهم المعيشي، حتى يتسنى لهم لعب دور حيوي وانتاجي في المجتمع، هذا ما جاء على لسان مدير عام بنك التنمية الاجتماعية الأستاذ إبراهيم بن حمد الراشد.

كما أكد بن راشد على ان بنك التنمية الاجتماعية يهدف دائما الى لمساندة الأسر التي تزايدت مسؤولياتها الحياتية وتخفيف بعض هذه الأعباء التي تقع على عاتقهم، ولهذا يتم استحداث برامج تتوافق مع هذا الأمر بشكل مستمر، وهذا الدعم الذي يأتي فى سبيل آخر وهو تطوير الهيكل العام للقروض فى بنك التنمية وجعل كافة البرامج التنموية التي تدعم الاقتراض تدعم المواطن فى الأساس ذات الدخل المنخفض الذي يأتي فى أولويات البنك والحكومة السعودية بشكل عام.

وأكد مدير عام البنك إبراهيم الراشد أن إطلاق هذا المنتج يأتي ضمن رعاية ودعم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لضمان تمكين الأفراد والأسر من الدعم المالي لتجاوز صعوباتهم الآنية، وتطوير مستواهم المعيشي ليكونوا جزءاً من المجتمع الحيوي والمنتج.

ومن ناحية اخرى أكد المشرف العام على التمويل الاجتماعي بالبنك فهد الخليوي، أن من مضى على إغلاق تمويله 5 سنوات يمكنه التقدم إلكترونياً بطلب عبر “آهل” للحصول على التمويل،هذا إذا كان مستوفياً لشروط لائحة التمويل الأسري التي وضعها البنك، مؤكداً أن التمويل في “أهل” يصل لـ60 ألف ريال وقروض ميسرة وفترة سداد تصل إلى 60 شهراً.

كما اوضح بنك التنمية الاجتماعية من خلال البيان الرسمي الذي تم الاعلان فيه عن مبادرة قرض اهل ان هناك عدد محدود من الشروط الحصول على قرض 60 الف ريال كما اوضح ايضا فى بيانه الفئات المستحقة لصرف هذا القرض.

 تسديد القرض

  1. يجب على المقترض تسديد القرض المقدم له حسب الأقساط الشهرية المعتمدة.
  2. يبدأ تسديد أول قسط بعد مضي ثلاثين يوما من تاريخ صرف القرض.
  3. يكون تسديد القرض عن طريق الوسائل التي يحددها البنك.
  4. في حالة عدم التزام المقترض بالتسديد لقسطين متتاليين يتم الحسم على الكفيل إن وجد وإذا لم يكن هناك وسيلة أخرى للحصول على قيمة القرض يعطى إشعار بوجوب تسديد المبالغ المستحقة عليه خلال ثلاثين يوماً، وإذا لم يتجاوب يعطى إنذار نهائي لمدة خمسة عشر يوما بوجوب تسديد كامل القرض وعند انقضاء تلك المدة دون الوفاء بالدين يتم تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في نظام إيرادات الدولة ما لم يكن ثمة عذر مشروع يقبله البنك.
  5. مع مراعاة احكام الفقرة الرابعة من المادة التاسعة من هذه اللائحة يجوز للبنك المطالبة بتسديد القرض فوراً ودفعة واحدة وتسقط آجال جميع الأقساط، ويحرم المقترض من التقديم على قرض آخر لمدة خمس سنوات من تاريخ الوفاء بكامل الدين مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقترض إذا ثبت للبنك أن المستندات أو المعلومات التي قدمها طالب القرض وصرف بموجبها القرض مزورة أو غير صحيحة أو تم صرف القرض بسبب إخفاء معلومات يؤدي إظهارها إلى رفض الطلب.

ورغبة من القيادة الرشيدة في تنويع نشاط بنك التنمية وتطوير أعماله فقد صدر نظام البنك الجديد بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/34 و تاريخ 1427/6/1 هـ ملغيًا بذلك نظام البنك السابق الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/44 و تاريخ 1391/9/12 هـ ليكون البنك من الركائز الحكومية الهامة في مجال تقديم القروض التنموية الميسرة لمواطني هذا البلد المعطاء لتمكينهم من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة البناء.

مميزات قروض منتج آهل التمويلي  1440
1- قرض يصل حتى 60 ألف ريال.

2- تمويل بدون فوائد.

3- فترة سداد 5 سنوات بأقساط ميسرة.

ويسعى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تطوير كافة سبل العيش الكريم لجميع المواطنين في المملكة وتوفير أساسيات متطلبات الحياة لهم ولذويهم واعطائهم قروض تتناسب مع احتياجاتهم وتوفير الكثير من أنظمة الراحة فى السداد وعلى مدد طويلة دون فوائد.

ولاقي منتج “آهل” الجديد استحسان الكثير من المواطنين في جميع أنحاء المملكة حيث بين آخر التحديثات المجتمعية أن قرض بنك التنمية الاجتماعية قد ساعد عدد كبير من المواطنين على تحسين ظروفهم المعيشية ومواجهة موجة غلاء الأسعار التي انطلقت في المملكة مؤخراً.

ويأتي برنامج أهل سلسلة من برامج أخرى تهدف الى تدعيم ركائز المساواة ورفعه معيشة جميع المواطنين وهذا بتأكيد ضمن رعاية ودعم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لضمان تمكين الأفراد والأسر من الدعم المالي تجاوز صعوباتهم الآنية، وتطوير مستواهم المعيشي ليكونوا جزءاً من المجتمع الحيوي والمنتج.

كما قام بنك التنمية الاجتماعية بتوفير وسائل اتصال مختلفة للآسر الراغبة بالتعرف بشكل أكثر علش الشروط اللازمة لـ التقديم علي قروض آهل 1440 والإستفادة منه داعياً الإتصال به عبر الرقم الموحد للبنك 920008002 أو من خلال التواصل علي البريد الإلكتروني لمركز الاتصال لبنك التنمية الاجتماعية [email protected] أو من خلال الصفحة الرسمية للعناية بالعملاء علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر [email protected]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.