التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على قرض 60 الف ريال سؤال يطرح نفسه الآن على الساحة فى المملكة العربية السعودية بعد المبادرة الناجحة التي قام بها بنك التنمية الاجتماعية لجميع المواطنين وهي مبادرة اطلق عليها اسم “اهل” وهي الحصول على قرض قيمته 60 الف ريال ويكون بلا فوائد نهائيا طوال فترة السداد التي تكون مدتها 5 سنوات.

الخدمة التمويلية الجديدة من بنك التنمية الاجتماعية فى المملكة العربية السعودية، وهناك نوعية من القروض لها ضوابط يمكن التعرف عليها من بوابة بنك التنمية الاجتماعي الإلكترونية على شبكة الانترنت، أو من خلال تسجيل الدخول عن طريق النافذ الوطني الموحد بنفسي بيانات المستخدم على بوابة أبشر وزارة الداخلية.

ويتم تحقيق الاستفادة القصوى حسب الخطة التي وضعها البنك على أسس و معايير المواطنة، بمعنى ان يذهب دعم بنك التنمية الاجتماعية الى مستحقية وبشكل واضح سواء ان كان هذا الدعم مادي في هيئة قروض أو دعم معنوي على هيئة إعانات، ويحرص البنك بصورة مستمرة على مراجعة شروطه وأحكامه، ويقوم بشكل دوري بدراسة إمكانية استحداث منتجات مناسبة وذات قيمة مضافة تخدم الشريحة المستهدفة من المواطنين، حتى تتوافق مع احتياجات جميع فئاته المستهدفة دون استثناء.

شروط الحصول على قرض 60 الف ريال “اهل”

ومع هذه المبادرة من بنك التنمية الاجتماعية الذي قال في بيان رسمي أن قرض “أهل” منتــج تمـويــلــي الاجتماعــي يقدم لمساندة الأسر التي تزايدت عليـــــهم المسؤوليات الأسرية فى المقام الاول، حيث ان الحكومة السعودية دائما ما تسعى إلى تحسين الظروف المعيشية لجميع المواطنين وخصوصا محدودي الدخل فيهم، وأوضح بنك التنمية فى بيانه أن شروط الحصول على قرض 60 الف ريال “اهل” ليست بكثيرة أو ليست بشروط تعجيزية بل هي تقع تحت إطار الشروط المتاحة للجميع على حد سواء، ومن هذا المنطلق سوف نسرد لكم كافة شروط الحصول على قرض 60 الف ريال “أهل” في السطور التالية.

  • الرجال سواء كانوا موظفين أو متقاعدين او متسبب
  • النساء الأرامل والمطلقات والمهجورات
  • المستحق لقرض آهل هو المقترض الذي أتم مدة خمس سنوات من تاريخ إغلاق القرض السابق في الوقت الحالي.

الفأت التي يتم فيها منح قرض آهل

برنامج آهل يمنح قروض بدون فوائد للرجال (موظف – متسبب – متقاعد) والنساء (أرملة – مطلقة – مهجورة)، وتصل قيمة قرض آهل إلى 60 الف ريال سعودي، وتمتد فترة سداد القرض حتى 5 سنوات، ومن اهم مميزات القرض انه بدون فوائد أو رسوم إدارية، وهو منتج تمويلي من قبل بنك التنمية الاجتماعية مقدم للأسر والأفراد التي تزايدت عليهم المسؤولية الأسرية والأعباء الحياتية.

وأكد مدير بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم الراشد أن البنك يحرص جيدا بصورة مستمرة على مراجعة شروطه وأحكامه، ويقوم بشكل دوري ومستمر بدراسة إمكانية استحداث وإنشاء منتجات مناسبة تخضع تحت أولوية خدمة المواطن السعودي وايضا ذات قيمة وتخدم الشريحة المستهدفة من المواطنين في المملكة، حتى تتوافق مع احتياجات جميع الفئات المستهدفة دون استثناء.

الفئات التي تحصل على قرض “أهل”

  • الاسرة
  • الترميم
  • الفئات الخاصة

وفيما يخص مسألة وجوب الكفيل, فقد أوضح بنك التنمية الاجتماعية فى حالة كان المتقدم موظف فى جهة غير حكومية فعليه أن يقوم بإحضار كفيل يكون موظف فى عمل حكومي علي رأس العمل, بحيث تكون التزاماته المالية المسجلة فى سمة تسمح بالكفالة, كما يمكن ايضا الاستعانة فى التقرير الإنتمائي المتواجد فى سمة لكي يتم معرفة جميع إلتزاماته المالية.

الجدير بذكر ان خدمات ومنتجات البنك المختلفة منذ تأسيسه عام 1391هـ وقد استفاد الملايين منذ التأسيس وإلى الآن، وتحديدا أكثر من ثمانية ملايين مواطن ومواطنة فى المملكة العربية السعودية، وتجاوز حجم الإقراض 103 مليارات ريال في القروض الاجتماعية والإنتاجية.

كما أوضح بنك التنمية الاجتماعية أن من شروط الحصول على قرض 60 الف ريال ان يكون المستفيد قد مرت خمس سنوات ميلادية على حصوله على القرض السابق إن وجد، كما أكد بنك التنمية أن مبادرة اهل لها ميزة تأتي في صالح بعض الأشخاص وهي أنه عدم الانتظام في السداد للقرض سابق لا يكون سبباً في عدم  الحصول على قرض اهل.

 الكفيل في قرض آهل

وفيما يخص مسألة وجوب الكفيل فقد اعلن بنك التنمية الاجتماعية السعودي أنة اذا كان المتقدم موظف فى جهة غير حكومية فعليه أن يقوم بإحضار كفيل يكون موظف فى عمل حكومي علي رأس العمل، بحيث تكون التزاماته المالية المسجلة فى سمة تسمح بالكفالة كما يمكن ايضا الاستعانة فى التقرير الإنتمائي المتواجد فى سمة لكي يتم معرفة جميع إلتزاماته المالية.

حيث تم إطلاق برنامج (اهل) من خلال بنك التنمية الإجتماعية و الذى بهدف خلق مصادر تمويل للأسر السعودية ذات الدخل المنخفض والمحدود وذلك لتحسين المستوى المعيشي وتوفير السيولة اللازمة للمواطنين و للأسر المنتجة، و هذا القرض لن يتم فرض عليه أى فوائد بنكية و لا عمولات يتم تحصيلها من المقترض، و يعتبر قرضا حسنا وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية.

الجدير بالذكر ايضا ان قرض اهل الذي يمنحه بنك التنمية الاجتماعية السعودي يتيح المجال لأكبر شريحة للاستفادة من منتجات بنك التنمية الاجتماعية، وايضا توجيه الدعم الى مستحقيه الحقيقيين والذي يساعد المستفيدين من الأفراد أو الأسر السعودية على تجاوز الصعوبات والمحن المالية التي تؤثر عليهم وهذا ما اكدة ايضا مدير البنك إبراهيم الراشد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.