التخطي إلى المحتوى

أمر ملكي جديد يصدره الملك سلمان ، الوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية يترقبون قرارات خاصه بشانهم داخل الأراضي السعودية وهناك قرارات صدرت منذ فتره في حقهم مما سبب لهم حاله من الخوف والقلق ومن هذه القرارات رسوم المرافقين والوافدين سعودة بعض المهن من اجل الوصول إلى سعودة كل المهن والوظائف كل هذا بأوامر ملكيه لتصبح خاصه للسعوديين فقط وغير مصرحه للوافدين ولكن باستثناء مهن نادره لم يتم إعداد سعوديين للعمل بها ونتعرف على الأمر الملكي الصادر .

أمر ملكي جديد يصدره الملك سلمان

أمر ملكي  اتخذه خادم الحرمين الشريفين وهو في صالح الوافدين والمقيمين بالسعودية وفى صالح المستثمرين الأجانب بالمملكة فقد صدر أمر ملكي من الملك سلمان خاص بتعديل نظام المؤسسات الصحية الخاصة بالمملكة للسماح لكل المستثمرين الأجانب بتمليك مستشفيات ومؤسسات صحيه ويعد هذا نقله كبيره وسارة جدا لكل المستثمرين الأجانب بالمملكة في ظل الانفتاح التي تخطوا به السعودية هذه الأيام .

و الأمر الملكي الذي اصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز جاء باستثناء العيادات الخاصة والأشراف عليها للسعوديين فقط المتفرغين بشكل مستمر على هذه العيادات وهناك شروط للسعوديين الذين يتملكون عيادات خاصه من اهم هذه الشروط ان يكون متفرغا بشكل كامل وان يكون متخصص في طبيعة العمل الذي يقوم به .

أمر ملكي يصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز انه يتم منح الجنسية السعودية لأي وافد اجنبي مولود في الأراضي السعودية بعد ان يتم بلوغهم سنتين ثم تمنحهم المملكة عام اخر ليتم تحديد حصوله على الجنسية السعودية أو الاحتفاظ بجنسيته الأصلية .

وفى نفس الموضوع هناك قرار من المملكة بمنح الإقامة الدائمة للوافدين ولكن منح هذه الإقامة يتطلب شروط هامه يجب توافرها حتى يتم الحصول على الإقامة الدائمة منها تسديد كامل الرسوم المالية للمرافقين والوافدين وتسديد جميع المخالفات المرورية بالمملكة .

الجرين كارد السعودي

يعتبر الجرين كارد السعودي بطاقه للوافدين وعند حملها يعامل الوافد كأي مواطن سعودي من حقه الإقامة وشراء العقارات والاشتراك في التأمينات وامتلاك شركات فحامل هذه البطاقة سوف يعامل مثل المواطن الحامل للجنسيه السعودية .

وقد وضح الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي ان المملكة في حاجه للوافدين في تلك الأعمال والمشروعات الضخمة التي ستقوم بها المملكة وان هذه فرصه كبيره للعمل داخل المملكة للوافدين وان المملكة مقدره لكل جهود العمالة الوافدة وأنها لا تريد الاستغناء عنها .

المادة 31 في نظام الإقامة أعفت 7 فئات من رسوم الإقامة بالمملكة بحسب ما تم إصدارة من المقدم طلاب الشلهوب متحدث المديرية العامه للجوازات  وهم  منها أبناء المواطنات، أم المواطن الأرملة وعلى كفالة نفسها، أم المواطن المطلقة وعلى كفالة نفسها .

تعتبر الأوامر الملكية التي يصدرها خادم الحرمين الشريفين التي تخص العاملة الوافدة بها كثير جدا قرارات تعمل على مصلحة الوافدين والمقيمين مثل الحصول على الإقامة الدائمة و الجرين كارد وغيرها .

في نفس السياق هناك جنسيات قد تم استثنائها من المقابل المالي والترحيل وهما الجنسيتين السورية واليمنية بسبب ظروف الحروب والمعاناة لهذين الشعبين .

أصدرت النيابة العامه قرارا بان اى صاحب عمل يحتفظ بالجواز الخاص بالعامل الوافدة يعتبر جريمة وعقوبتها 15 سنه سجن وغرامه مليون ريال مما اسعد العامل هذا الخبر .

هناك تعديلات في رسوم الدخول والخروج بالمملكة وهى رسم دخول المملكة مره واحده 2000 ريال وتتحمل المملكة الرسوم للقادم أول مره ورسم تأشيرة المرور 300 ريال .

من المهن التي لن يتم ترحيل الوافدين العاملين بها هي مهنة الدكتور  والمهندس ودكتور تحاليل وأخصائي مستشفيات وتحاليل مخبريه .

مهن يمكن الاستغناء عنها بالمملكة

  • سباك
  • حارس امن
  • بائع من خلال التليفون
  • استشاري مالي

في سياق اخر  التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أطلقت مبادرة توثيق عقود العمل إلكترونيا وقال المتحدث الرسمي للتأمينات ان هذه المبادرة تحفظ كل من حقوق العامل الوافد والسعودي وحقوق صاحب العمل .

إلغاء نظام الكفيل بالمملكة

تحديث ، بدأت المملكة العربية في إصدار قرار بإنهاء الكفالة للوافدين نهائيا في بعض المهن تمهيدا لالغائها نهائيا ويعتبر هذا من الأخبار السارة لجميع الوافدين العاملين بالمملكة وطال انتظار هذا الخبر السار .

ومن احد لسباب إنهاء الكفالة بالمملكة العربية السعودية التي قد تحدث عنها ولى العهد السعودي محمد بن سلمان فهو دخول المملكة في منظمة التجارة العالمية .

ومن المنتظر تطبيق قرار إلغاء نظام الكفالة بالمملكة العربية السعودية في الخمس سنوات القادمة عند صدور البطاقة الخضراء السعودية بحسب ما قاله ولى العهد السعودي .

مستمره المملكة العربية السعودية في قرارات توطين المهن ومنع الوافدين من العمل بها ومن المهن التي تمت توطينها مؤخرا هي محلات بيع السجاد ومحلات بيع الحلويات ومحلات بيع الأجهزة الكهربائية .

ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اصدر قرار ان من حق بعض الوافدين نقل الكفالة الخاصة بهم دون إذن صاحب العمل القديم ولكن بشرط انتهاء رخصة العمل والإقامة بالمملكة .

قطاعات تم توطينها بالمملكة

  • قطاع الاتصالات
  • قطاع السياحة
  • قطاع المولات التجارية
  • قطاع المجوهرات والذهب

من خلال هذه المقالة سوف نعرض لكم كل الأوامر الملكية والقرارات الهامة التي تخص العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية تابعونا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.