التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة وهي خدمة تقدمها وزارة الداخلية للمقيمين المغتربين في المملكة العربية السعودية، فهذه الخدمة توفر إمكانيّة الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة دون الحاجة لعناء الذهاب إلى مكاتب الوزارة للاستعلام، حيث يمكن من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية الاستعلام عن الكثير من الخدمات التي تخص المواطن السعودي أو المغتربين المقيمين في المملكة من بين هذه الخدمات استخراج تأشيرة الخروج والعودة وغيرها الكثير من الخدمات الأخري، حيث تسعى الحكومة السعودية إلى مواكبة التطور التكنولوجي الذي ووضع حكومة إلكترونية متطوّرة لمواكبة الدول المتقدمة.

ومن هذا المنطلق أتاحت الوزارة عبر بوابتها الإلكترونية وبوابة أبشر الإلكترونية واحدة من أهم الخدمات الإلزامية التي تهم معظم المقيمين في المملكة وهي توفير كافة المعلومات عن الكفيل لكي تسهل على الكثير وذلك من خلال رقم الهوية أو رقم الإقامة بل ويمكن أيضاً أن يتم من خلال جواز السفر بكل سهولة.

الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

ويقدم موقع وزارة العمل وكذلك موقع وزارة الخارجية بالمملكة خدمة الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة وذلك ضمن الخدمات التي يقوم الموقع والوزارة بتقديمها إلى المقيمين في الأراضي السعودية حيث يمكنهم عبر أدخال رقم جواز السفر الخاص بهم ورقم الحدود من معرفة كل بيانات صاحب العمل وكذلك اسم الكفيل الذين يعملون معه.

وأيضا معرفة نطاق المؤسسة أو الكفيل من الأمور الواجبة للمقيم بالاستعلام عنها وذلك تجنبا للمشاكل المرتبطة ببرنامج نطاقات. في هذا الجزء من المقال سأقوم بالشرح التفصيلي وبالصور لكيفية الاستعلام عن نطاق الكفيل أو المؤسسة أو الشركة الخاصة بك عن طريق رقم أقامتك فقط عبر موقع وزارة العمل السعودية.

ومن منطلق توفر الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين في المملكة وفرت الحكومة السعودية عبر موقعها الرسمي العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة منها الاستعلام عن العديد من الخدمات دون الحاجة للذهاب إلى المكاتب والفروع الوزارية في المملكة، ومن بين هذه الخدمات إمكانية الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة من أجل تسهيل الخدمات التي تقدم للمواطنين والمقيمين على حد سواء، وفي الخطوات التالية نشرح هذه الخدمة بشكل مبسط وسهل على الجميع.

  • الدخول لموقع وزارة الداخلية السعودية.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • ينبثق من الخدمات الإلكترونية شريط يظهر فيه العديد من الخدمات اضغط على الجوازات.
  • عند الضغط على الجوازات القيام بالاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  •  نقوم بوضع رقم الإقامة والرمز المرئي في المربعات التي تظهر أمامنا.
  • الضغط على عرض ليتم عرض معلومات الإقامة والتي يكون منها عرض اسم الكفيل.

كما يوجد أيضا الاستعلام عن اسم الكفيل من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية وخطوات هذا الاستعلام كتالي:

  • عليك استخدام رابط وزارة الخارجية السعودية.
  • من خلال بوابة التأشيرات الإلكترونية التي تظهر لكم يتم اختيار بوابة المواطنون والمقيمون.
  • يتم تحديد نوع المستعلم عن طريق الضغط على زر مقيم.
  • يمكنك حينها اختيار طلب زيارة عائلية ثم إدخال البيانات المطلوبة منك.
  • حينها تظهر لك نافذة تحتوي على بياناتك والتي سوف يكون من ضمنها اسم الكفيل ورقم هويته.
  • كما يمكنك ذلك الموقع من اختيار نوع التعامل أو الاستفسار الذي تود الاستعلام عنه من الوزارة.
  • ولكي يتم فتح الطلب يجب إدخال رقم السجل المدني الذي يعد رقم الإقامة نفسه.
  • كذلك يتم إدخال رقم الطلب الخاص بك.
  • ثم يتم نقل رقم الرمز المرئي الملون أمامك والمكون من ستة أرقام.
  • ثم يتم الضغط على زر استعلم، لكي يتم مباشرة العملية.

ومن الخدمات الأخرى التي تقدمها بوابة وزارة الداخلية السعودية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وغير هذه الخدمة يتيح الموقع الكثير من خدمات الاستعلامات الأخري.

 

معرفة اسم الكفيل من خلال وزارة الخارجية

هي خدمة تقدمها وزارة الخارجية بالمملكة، حيث يستطيع الشخص أن يدخل رقم إقامته في موقع الوزارة للاستعلام عن اسم الكفيل الخاص به ورقم جواله، والخطوات تكون كالتالي:

1- لمعرفة اسم الكفيل عن طريق رقم الاقامة بموقع وزارة الخارجية، يتم أولاً الدخول إلى منصة التأشيرات الإلكترونية على الموقع.

2- بعد ذلك يتم الضغط على كلمة “مقيم” ثم تحديد طلب “زيارة عائلية للمقيمين”، ويتم وضع كافة البيانات المطلوبة مثل: “رقم الإقامة، ورقم تأشيرة الدخول، وتاريخ الانتهاء”، وبعد الانتهاء يتم الضغط على كلمة التالي.

3- في النهاية ستظهر لك صفحة تتضمن جميع البيانات الخاصة بك، وستشتمل على اسم الكفيل، ورقم الهوية الخاصة بك.

الاستعلام عن صاحب العمل برقم الاقامة

أما عن الخدمات التي يقدمها مكتب العمل والتي من بينها الاستعلام عن اسم الكفيل أيضا خدمات أخرى كثيرة والتي يود معظم الوافدين معرفتها، حيث أنه من خلال رقم جواز السفر أو رقم الحدود أو رقم الإقامة الذي تحصلت عليه عند دخولك إلي الأراضي السعودية لأول مرة، معرفة بيانات صاحب العمل وهوية الكفيل، وكذلك بياناته ومعرفة نطاق الكفيل واسمه أيضاً، وتتوفر تلك الخدمة أيضاً عن طريق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ومن خلال التسجيل في بوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

معرفة نطاق المؤسسة عبر موقع وزارة الخارجية عن طريق الإقامة
يمكنك معرفة نطق المؤسسة وبياناتها كاملة ووضعها الحكومي من خلال موقع وزارة العمل واختيار الاستعلام عن موظف وافد، ثم تكتب رقم الإقامة ثم جنسيتك، واختيار عرض، ثم ستظهر لك كافة بيانات المؤسسة الخاصة بك وماهو وضعها القانوني،يجب أن تكون الإشارة خضراء لكي تتأكد من أنها سارية.

وللاستفسار يمكنك الاتصال بمركز خدمة العملاء عبر رقم 19911، إذ أن أوقات العمل الرسمي للخدمة من السبت للأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً.

ماذا يعني نطاق الكفيل اخضر منخفض

تقوم الوزارة بتصنيف الكيانات داخل كل حزمة إلى درجات متفاوتة حسب نسبة التوطين المقررة عن كل فئة. وتعد المنشآت في النطاق الأخضر بشكل عام ضمن النطاق الآمن، وتنقسم إلى ثلاثة نطاقات حسب نسبة التوطين. وأقل النطاقات الخضراء النطاق الأخضر المنخفض، والذي يشمل الكيانات التي يكون متوسط نسبة التوطين فيها يقع ضمن الثلث المنخفض حسب نسبة التوطين المطلوبة للنطاق الأخضر.

كما يمكنك رفع نطاق المؤسسة الخاصة بك من خلال زيادة نسبة السعودة، أي زيادة المواطنين السعوديين العاملين بها. ويمكنك معرفة نسبة السعودة الخاصة بك من خلال خدمة نطاقات والاحتساب الفوري.

كما يمكنك معرفة كل ما تريد من معلومات حول هذا الشأن من خلال دليل نطاقات.

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة

  1. – أولا يجب الدخول إلى بوابة أبشر
  2. قم بالضغط على خيار ” أفراد “
  3. قم بتسجيل الدخول من خلال كتابة البيانات المطلوبة ثم الضغط على دخول .
  4. قم بالضغط على ” الخدمات الإلكترونية .
  5. قم بالضغط على خيار ” الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد ” .
  6. قم بإدخال رقم الإقامة بصورة صحيحة، وادخل الرمز المرئي المطلوب ليتأكد من أنك لست آليا، ثم اضغط تأكيد .
  7. انتظر قليلا حتى تظهر كل المعلومات الخاصة بإقامتك، منها تاريخ انتهائها وتاريخ تجديدها وغيرها .

الجدير بالذكر  خدمة الاستعلام عن اسم الكفيل من رقم الإقامة والتي من خلالها يمكن لأي مواطن مقيم أو وافد معرفة رقم هوية الكفيل برقم الإقامة بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب وزارة العمل المنتشرة في جميع مدن ومناطق الأراضي الحجازية، وهذا يأتي نحو خطة التقدم التي وضعتها المملكة العربية السعودية ألا وهي رؤية 2030 التي تحظي بدعم مباشر من الملك سلمان عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي اصبح أيقونه التطور في المملكة في شتي المجالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.