طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة أون لاين من خلال أبشر وزارة الداخلية

طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة أون لاين، تتيح وزارة الداخلية السعودية من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الأنترنت خدمة جديدة وهي إصدار تأشيرة خروج وعودة أون لاين دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجوازات وذلك في محاولة من وزارة الداخلية في توفير الوقت والجهد على المواطن السعودي والوافد، فيستطيع الوافد الاستعلام عن إصدار تأشيرة خروج وعودة من خلال الكفيل الخاص به.

وتعتبر التأشيرة أو إذن الدخول  هي صيغة أو ختم يوضع على وثيقة السفر (جواز السفر) فيسمح لحامله بالدخول إلى بلد أو بلدان معينة بحسب شروط محددة وقد يستحصل عليه المرء من سفارة البلد الذي يرغب في زيارته، ويستغرق الحصول على التأشيرة ما بين أسبوع إلى ستة أسابيع بحسب نوع التأشيرة.

وتعد خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها السعودية للمقيمين، و تأشيرة الخروج والعودة باختصار هي التأشيرة التي تسمح للمقيم الخروج من المملكة والعودة إليها مرة أخرى خلال فترة زمنية معينة تبدأ من تاريخ إصدار تأشيرة خروج وعودة.

أكدت المديرية العامة للجوازات أن رسوم استخراج تأشيرة الخروج والعودة لا تسترد بعد تنفيذ الطلب والحصول على الخدمة المطلوبة، لافتة إلى لزوم إلغاء التأشيرة في حالة عدم السفر، وإلا سيترتب على عدم الإلغاء غرامة مالیة.

تعريف تأشيرة الخروج والعودة المفردة

تأشيرة الخروج والعودة المفردة تكون لمدة شهرين أو أقل . رسوم استخراج تأشيرة الخروج والعودة المفردة 200 ريال،والشهر الإضافي يحسب ب100 ريال (شهر أو أقل) يعتبر الشهر في مدة سريان تأشيرة الخروج والعودة سفره واحدة من 1 إلي 30) بمعني أنه عند رغبتك في الحصول علي تأشيرة خروج وعودة مفردة بعدد أيام 61 يوم فعليك أن تقوم بسداد رسوم 3 أشهر وتكون 300 ريال سعودي.

عندما تقوم باستخراج تأشيرة الخروج والعودة المفردة عبر منصة أبشر، بتحديد (العودة قبل تاريخ) تكون أقل مدة للتأشيرة 7 أيام، وبحد أقصي قبل تاريخ انتهاء الإقامة ب7 أيام. عندما تقوم باستخراج التأشيرة عبر أبشر بتحديد خيار (المدة بالأيام)، تكون أقل مدة للتأشيرة 7 أيام، وبحد أقصي يجب أن تكون المدة المدخلة في نظام أبشر +90 يوم قبل تاريخ انتهاء الإقامة، كالمثال التالي : في حال كانت الصلاحية في المتبقية في الإقامة 120 يوم، يمكن أن تكون المدة المدخلة بحد أقصي 30يوم).

شروط تأشيرة الخروج والعودة للأشخاص المقيمين بالسعودية

وتعد خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها السعودية للمقيمين، و تأشيرة الخروج والعودة باختصار هي التأشيرة التي تسمح للمقيم الخروج من المملكة والعودة إليها مرة أخرى خلال فترة زمنية معينة تبدأ من تاريخ إصدار تأشيرة خروج وعودة ، وهي محددة بمدة لا تزيد عن 6 أشهر، ويمكن في بعض الحالات زيادة المدة، وذلك من خلال تقديم صاحب العمل طلب بذلك في إدارة الجوازات.

أوضحت الجوازات رسوم إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة والتي تبلغ قيمتها 200 ريال، وهذا الثمن في حالة سريان صلاحية الإقامة الخاصة بكم، حيث يمكن من خلالها السفرة إلى منطقة واحدة ولدي هذه التأشيرة مدة صلاحية لمدة شهرين كحد اقصي.

  • يجب أن يكون السجل الخاص بك نظيف ولا يوجد به أي من المخالفات.
  • يجب أن تقوم بملء النموذج الموجود على موقع الوزارة ويجب أن تكون المعلومات والبيانات صحيحة ويجب أن تكون نفس المعلومات الموجودة في جواز السفر.
  • بعد ذلك يتم طباعة النموذج ويتم وضع صورة شخصية عليه وبعد ذلك يتم ختمه من جهة العمل التي تعمل بها.
  • يجب مراعاة حضور صاحب العمل بعد القيام بعمل تفويض رسمي له.
  • بعد هذه الخطوة يتم التأكد من أن رخصة الإقامة وجواز السفر الخاص بك ساري المفعول، ويجب الحصول على موافقة صريحة وكتابية من صاحب العمل على منح تأشيرة الخروج والعودة عن طريق خطاب رسمي.
  • بعد ذلك يتم دفع الرسوم المطلوبة للحصول على تأشيرة الخروج والعودة وهي 500 ريال سعودي، أما الخطوة الأخيرة هي تسجيل البصمة.

طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة

في حالة كون الشخص الذي يستعلم عن تأشيرة خروج وعودة وافد إلى المملكة العربية السعودية عليه أن يكون ملم ببعض المعلومات التي سوف يحتاجها للاستعلام وهي رقم الإقامة الخاصة به ورقم الهوية الخاصة بالكفيل الذي يكفله ورقم جواز السفر ورقم تأشيرة الخروج والعودة وذلك من خلال بوابة أبشر التي توفر عدد كبير من الخدمات مثل الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة، ففي حالة توافر جميع هذه المعلومات من السهل على الوافد أو المقيم الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة وذلك من خلال خطوات قليلة وهي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاصة بوزارة  الداخلية السعودية.
  • تسجيل دخول إلى موقع ابشر من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور والقيام بإدخال رمز التحقق للتأكد من أنك بالفعل صاحب الحساب.
  • نختار الخدمات الإلكترونية تظهر لنا صفحة تشتمل على العديد من الخدمات منها الجوازات.
  • ثم اختيار خدمة التأشيرات من قائمة الجوازات.
  • يتم تحويلك إلى صفحة إصدار تأشيرة خروج وعودة قم بالضغط على موافق.
  • يتم تحويلك إلى صفحة التأشيرات في أسفلها خيارين أحدهما إصدار تأشيرة خروج وعودة والثاني أصدار خروج نهائي.
  • قم باختيار إصدار تأشيرة خروج وعودة ثم ضع علامة أمام أوافق على الشروط والأحكام واضغط موافق.
  • يتم تحويلك إلى صفحة إدخال المعلومات الخاصة بتأشيرة الخروج والعودة قم بإدخال جميع المعلومات ثم اختيار إصدار تأشيرة خروج وعودة.
  • تظهر لك صفحة تحتوي على كافة التفاصيل والبيانات الخاصة بالحصول على تأشيرة الخروج والعودة ثم اختر تأكيد.

ويمكن أيضا معرفة خدمات أخرى مثل الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية الوطنية من خلال بوابة أبشر.

ملحوظات بشأن إصدار تأشيرة الخروج والعودة :
– يمكنك دفع المبلغ المطلوب من خلال حسابك البنكي عبر الأنترنت.
– و في حالة إذا قرر العامل لديك عدم السفر لابد من إلغاء التأشيرة.

في بعض الأحيان ستضطر للذهاب إلى مكاتب الجوازات وذلك من أجل استلام الوثيقة و في حالة توافر خدمة البريد فستصل إلى منزلك بعد أن تصدر رسميا، أيضا ستحتاج إلى دفع الرسوم لإصدار تأشيرة خروج وعودة الزوجة و الأبناء و يمكنك القيام بهذا الأمر من خلال حسابك البنكي، الخطوات التالية ستكون للزوجة والأبناء لكل منهم يحمل جواز سفر مستقل.

في حال الرغبة في إلغاء التأشيرة، يمكن للشخص الدخول إلى حسابه، و من ثم الدخول لقسم الجوازات، و من ثم قسم خدمات التأشيرة، واختيار الشخص المرغوب في قائمة العمال أو في قائمة المكفولين لديه، و إلغاء تأشيرته .

رسوم تأشيرة الخروج والعودة من المملكة للتابعين

في حالة إن كان للشخص العامل في المملكة لديه أزواج وأبناء فيتم إدراجها تحت التابعين وفي حالة الذهاب والعودة من البلاد عليهم استخراج تأشيرة خروج وعودة لهم وعلى كل عامل في المملكة أن يقوم باستخراج تأشيرة خروج وعودة إلى التابعين ولا تقل عن 100 ريال سعودي شهريا ويذكر أن تلك الرسوم قد زادت خلال العام الماضي لتصل إلى 200 ريال سعودي.

طباعة تأشيرة خروج وعودة عبر الرسائل القصيرة

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يتم من خلالها طباعة التأشيرة الخاصة بالخروج من المملكة العربية السعودية، والعودة لها مرة أخرى، وطباعة تأشيرة الخروج والعودة لا تتطلب الكثير من الوقت ولا الجهد، في هذه الطريقة يمكنك طباعة تأشيرة خروج وعودة عن طريق الاستعلامات الإلكترونية التي تقدمها خدمة مقيم، وبعد الدخول إلى الموقع الإلكتروني ستظهر لك خدمة صلاحية التأشيرة، والتي تحتوي على خدمتين وهما:

  • صلاحية التأشيرة
  • طباعة التأشيرات التي يتم إصدارها من خلال الرسائل القصيرة
  • طباعة تأشيرة خروج وعودة
    يمكنك ألان اختيار طباعة التأشيرات التي يتم إصدارها من خلال الرسائل القصيرة، من أجل طباعة تأشيرة خروج وعودة قبل السفر ومغادرة الأراضي السعودية.

وعند اختيار هذه الخدمة يطلب من الشخص العامل أو الوافد أمرين وهما:

1- رقم التأشيرة
2- رقم التأكيد
بعد ذلك يتم الضغط على كلمة طباعة التأشيرة ليتم طباعة تأشيرة الخروج والعودة

يمكن أيضًا أن يتم طباعة التأشيرة وذلك من خلال الرقم الخاص بالإقامة الخاصة بالشخص الذي يقيم في المملكة العربية، وهي من الطرق البسيطة أيضًا والتي لا تتطلب الكثير من الوقت ولا الجهد.

رسوم تأشيرة الخروج والعودة للعمل الخاص

من خلال موقع أبشر الإلكتروني من السهل التعرف على جميع الخدمات الإلكترونية التي يتم تقديمها من خلاله والتي تخص تأشيرات الخروج والعودة بالإضافة إلى طباعة التأشيرة وعن الخدمات المتاحة على الموقع فهي على النحو التالي:

  • التأشيرات التي تخص الزيارة العائلية.
  • تأشيرة الخروج والعودة من السعودية.
  • استخراج أوراق الإقامة.
  • ومن خلال موقع ابشر من الممكن دفع الرسوم الخاصة بتأشيرة الخروج والعودة والتي من بينها تأشيرة الزوجة والأبناء بالإضافة إلى السائق الخاص.

والجدير بالذكر إن عدد ليس بقليل من المقيمين والوافدين في السعودية يتناسون طباعة تأشيرة خروج وعودة سواء بقصد أو غير قصد على اعتبار أن جميع الإجراءات تتم بشكل إلكتروني، ورغم أن وجهة النظر هذه قد تكون منطقية بعض الشيء إلا أن من يعمل بها،وقد يواجه بعد المشاكل والعراقيل في خروجه وعودته إلى السعودية، لأن العامل لا يستطيع دخول المملكة مجددًا إلا بعد إظهار التأشيرة المطبوعة.

وردت المديرية العامة للجوازات على استفسار خاص من أحد المقيمين قال فيه: هل استخراج تأشيرة خروج وعودة لمدة 60 يوماً يحتاج إلى دفع رسوم عن كل شهر؟ وهل مدة الإجازة تبدأ من استخراج التأشيرة أم من خروجي من البلد؟.

وردت الجوازات على سؤال المقيم عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بقولها: (مرحباً، بخصوص مدة تأشيرات الخروج والعودة: إذا محددة بالأشهر (60، 90، 120 يوماً)، صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار وتُحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر، أما إذا محددة بالأيام أو عوده قبل، فتحسب من تاريخ الإصدار).

الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز

يمكن الاستعلام عن صدور التأشيرة من القنصلية في المملكة العربية السعودية من خلال اتباع بعض الخطوات التي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • أولا التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة إنجاز.
  • النقر على زر الاستعلام عن تأشيرة برقم الطلب.
  • العمل على إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لكي تتم عملية الاستعلام بنجاح وهي:
    • رقم التأشيرة الخاص بالمواطن.
    • رقم جواز السفر.
    • إدخال رمز التحقق المرئي الذي يوجد بالصورة.
    • النقر على زر الاستعلام.
  • ومن ثم بعد إدخال كافة البيانات والمعلومات سوف تظهر أمامك كافة البيانات المتعلقة بصدور التأشيرة من القنصلية في المملكة العربية السعودية.

الجدير بذكر أن بوابة أبشر الجوازات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية يمكنك من خلالها الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة، و تقدم أيضا الكثير من الخدمات التي تهم المواطنين السعوديين أو المغتربين المقيمين في المملكة، وتحاول المملكة العربية السعودية مواكبة عصر التقدم التكنولوجي الذي أصبح من الضروري العمل به في جميع القطاعات مواكبة ومصاحبة الدول المتقدمة حول العالم.

يأتي كل هذا التطور تطبيق لرؤية المملكة 2030 التي تحظى بدعم كبير من الحكومة السعودية خاصة من ولي العهد محمد بن سلمان الذي يسعى دائما لتطوير كل ما هو يكون في خدمة الشعب السعودي والمغتربين المقيمين في المملكة الذين تجاوز عددهم الـ12 مليون مقيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *