التخطي إلى المحتوى

شروط تجديد جواز السفر السعودي الذي لا غنى عنه للكثير من محبى السفر سواء للسياحة او العمل فى الممكلة العربية السعودية، حيث ان تجديد جواز السفر السعودي ليس بلامر الذي يستهان به، فهناك الكثير من الاجراءات  القانونية التي يجب إتباعها قبل البدء في هذه الإجرائات، ومن هذا المنطلق وضعت وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية العديد من الشروط الواجب توافرها في الأشخاص الراغبين في تجديد جوازات سفرهم و شروط تجديد جواز السفر السعودي ليست بالصعبه ولكنها مهمه، وذلك لحرص الحكومة السعودية علي تيسير الأمور والإجرائات الحكومية لدى المواطنين السعوديين.

الامر يسهل كثيرا على المواطنين دون الذهاب الى المكاتب او فروع الجوازات في المملكة و الانتظار في الادوار و تجهيز الاوراق المطلوبة ، فاذا كنت تريد توفير وقتك فعليك دائما تجديد جواز السفر الكترونيا من خلال بعض الخطوات البسيطة، وأطلقت المديرية العامة للجوازات، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، ومؤسسة البريد السعودي “واصل” خدمة توصيل جواز السفر السعودي بعد تجديده من منصة “أبشر”، وذلك من خلال خدمة “واصل”. وستكون الخدمة في المرحلة الأولى للتطبيق محصورة في مدينة الرياض فقط.

شروط تجديد جواز السفر السعودي

وفى الشرح التالى سوف نقوم بتوضيح كافة الخطوات والبنود المهمة في شروط تجديد جواز السفر السعودي وذلك باللجوء إلى خدمة أبشر الجوازات والتي تقدم الكثير من الخدمات منها استعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية، الشرح ايضا يوضح فيه الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها بدقة وهذا ما سوف نبدء بسردة فى السطور التالية:

1- تسديد رسوم إصدار الجواز آلياً (600 ريال لمدة عشر سنوات , 300 ريال لمدة خمس سنوات ) .

2- الحصول على موعد إلكترونيا ​اضغط هنا.

3- حضور ولي الأمر للنساء والابناء ( من لا يحملون هوية وطنية ).

4- يجب إحضار بطاقة العائلة الأصل وصور منها المضاف بها الأطفال المراد إصدار جواز سفر لهم.

5- إحضار صورتين مقاس 4X6 حديثتي التصوير وملونة الخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة لصاحب الجواز ويشترط أن تكون بالزي السعودي لمن هم فوق (15) سنة.

6- تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك وباللغتين العربية والإنجليزية.

7- حضور ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء على أن يوقع بإمضائه بأن الصورة الشخصية الملصقة على جواز السفر (ويذكر رقمه وتاريخه ومصدره) هي صورة لزوجته أو أبنته أو أخته أو غير ذلك حسب نموذج التعبئة ( إذا كان غير مسجل بنظام أبشر ).

ربما كان تجديد جواز السفر السعودي في البداية امر شاق ومتعب وقد ياخذ عدد من الأيام ولكن الآن مع الخدمة الجديدة فقد أصبح الأمر كله في منتهى السهولة فقد كان الامر قديما يتم عن طريق مجموعة من المعاملات المالية والمستندات والامور الادارية المعقدة .

خطوات تجديد جواز السفر السعودي

  • تسديد رسوم إصدار الجواز آليا (600 ريال لمدة عشر سنوات , 300 ريال لمدة خمس سنوات)
  • الدخول في (خدمة أبشر)
  • اختيار الخدمات الالكترونية
  • اضغط على إصدار جواز سفر أو تجديده.
  • اختيار اسم المستفيد من الخدمة.
  • تظهر بيانات تجديد الجواز ويتم اختيار صلاحية مدة الجواز وكذلك مكان استلام الجواز .
  • تأكيد الطلب تظهر نسخة غير أصلية من الجواز للتأكد من بياناته والتأشير على الشروط والاحكام المتعلقة بتجديد وإصدار الجواز.
  •  تظهر صفحة الطلب وبيانات الجواز الجديد ويقوم المستفيد بطباعتها وتسليمها للبريد السعودي أو جوازات المنطقة.

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أعلنت في وقت سابق أن بدء تطبيق إصدار الجواز السعودي لمدة 10 سنوات لمن بلغ 20 عام سيكون بدءاً من الأول من رمضان وبإمكان اختيار تجديده لمدة 5 سنوات، موضحة أن رسوم تجديده لمدة 5 سنوات تبلغ 150 ريالاً (40 دولاراً) أو 10 سنوات برسوم تبلغ 300 ريال (80 دولاراً).

ملحوظات بشأن تجديد جواز السفر الكترونيا

1- سيتوجب عليك الذهاب الى فرع الاستيلام الذي حددته من اجل استيلام الجواز بعد يومين عمل .

2- يفضل طباعة الصفحة الاخيرة التي تؤكد تجديد جوزا سفرك .

3- يتوجب عليك ان تحضر اثبات شخصية بالاضافة الى الجواز المنتهي من أجل تسليمه .

وبهذا يكون قد تم شرح كافة الخطوات الطلوبة لتجديد جواز السفر السعودي من خلال خدمات أبشر، ويمكننا ايضا من خلال بوابة ابشر  الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وخدمات اخرى كثيرة تقدمها البوابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.