التخطي إلى المحتوى

أبشر الجوازات و طريقة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة ،شهدت السلطات السعودية الفترة الماضية الكثير من الشكاوى الخاصة بوجود مقيمين هاربين بالمملكة العربية السعودية، وظلت السلطات السعودية تبحث عن حل لهذه المشكلة وكيفية التخلص منها ووضع حل وقوانين تحد منها وتسهل من الاستعلام عن ما إذا كان هذا الوافد هارب أم لا، وبالفعل توصلت السلطات السعودية لحل لهذه المشكلة التي طالما أرهقت الكفلاء بالمملكة.

وتسعى المديرية العامة للجوازات في المملكة على توفير الكثير من الخدمات، من بينها الاستعلام عن بلاغ هروب وزارة الداخلية ، وهي الخدمة التي يتم تنسيقها بالتعاون مع وزارة الداخلية، الجوازات السعودية، وزارة العمل والتنمية، وتعمل وزارة العمل في المملكة على تقديم كافة الخدمات التي تتيح للمقيم الاستعلام عنها مثل خدمة استعلام عن بلاغ هروب من الكفيل ، وذلك من أجل توفير عنصر الوقت والجهد المبذول.

ومن خلال السطور التالية سوف نرصد لكم كافة جوانب وكيف طريقة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة حتى لا يكون هناك أحد مخالف للقانون في كافة أرجاء المملكة، وهذا ما سعت إليه وزارة الداخلية من خلال حملة وطن بلا مخالف للقضاء على أي مخالفات موجودة.

حيث أنه من خلالها يمكن للمواطن معرفة ما إذا الوافد هارب أو أنه يقيم بطريقة غير قانونية في البلاد، أم لا كما تمكن الخدمة من معرفة الأشخاص الذين دخلوا البلاد بتأشيرة زيارة ولم يغادروها بعد انتهاء التأشيرة ،كما يمكن أن يتعرف من خلالها الوافد إن كانت مدة إقامته منتهية في المملكة أم لا برقم الإقامة التي يحملها.

فقد أصبح من السهل جداً التعرف على ما إذا كان هذا الوافد هارب أم لا بخطوات بسيطة وسهلة ورقم إقامته فقط، وقد جاءت هذه الخدمة المقننة من السلطات السعودية ضمن حملة وطن بلا مخالف وتتضمن هذه الحملة منح مخالفي نظام العمل والإقامة وأمن الحدود في المملكة العربية السعودية مهلة مؤقتة من أجل تسوية أوضاعهم وإتباع نظام العمل السعودي واحترامه، ومنح الهاربين المتواجدين بالمملكة فرصة للخروج طواعية دون تطبيق أي عقوبات أو غرامات عليهم.

ويأتي ذلك التطور بالتزامن مع خطة المملكة العربية السعودية لتطوير جميع مصالح وهيئات ومؤسسات المملكة التي تعمل بها وفقاً لرؤية 2030 في تطوير الحياة الإدارية والاجتماعية والقانونية داخل المملكة العربية السعودية، ويأتي تطوير كافة قطاعات الحكومة بناء على توجيهات ملكية وتحت إشراف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث كانت آخر إسهاماته الفعلية لمساعدة المواطنين في المملكة إنشاء برنامج سند للزواج.

يذكر أنه على كل وافد داخل المملكة العربية السعودية، الاستعلام والتأكد من صلاحية إقامته وعدم وضعه في سجلات الهاربين، وذلك لأن المملكة تشن حملة تقنين الأوضاع للجميع، وسوف يتم محاسبة كل شخص ليس معه إقامة شرعية قانونية في المملكة، وكذلك كل من خالف قوانين تأشيرة الحج مثل عمل البصمة أو أي شئ آخر.

تعريف الوافد الهارب

هو الوافد الهارب هو أي شخص يقيم في المملكة العربية السعودية بشكل غير شرعي ومن أمثلة ذلك الأشخاص الذين يخالفو بصمة الحج أو العمرة وذلك أثناء دخولهم الأراضي السعودية لتأدية مناسك الحج او العمرة، أيضاً الأشخاص الذين دخلو المملكة العربية السعودية بتأشيرة زيارة ولم يغادر الأراضي السعودية بعد انتهاء مدة التأشيرة.

الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة

وتأتي خدمة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة من خلال بوابة أبشر الإلكترونية التي تقدم الكثير من الخدمات مثل الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر بوابة أبشر وزارة الداخلية، وتعريف الوافد الهارب هو أي شخص يقيم في المملكة العربية السعودية بشكل غير شرعي ومن أمثلة ذلك الأشخاص الذين يخالفون بصمة الحج أو العمرة وذلك أثناء دخولهم الأراضي السعودية لتأدية مناسك الحج أو العمرة.

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لـ أبشر الجوازات .
  • اختيار الاستعلامات الإلكترونية من شريط المهام الرئيسي للموقع.
  • تظهر لك قائمة بجميع الاستعلامات الإلكترونية التي يمكن أن تتم من خلال الموقع يتضمنها خدمة الجوازات.
  • قم بالضغط على الجوازات.
  • تظهر لك قائمة منبثقة تشتمل على خدمات الجوازات المتاحة إلكترونيا.
  • قم باختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • تظهر لك صفحة بعنوان خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة يتطلب منك ملئ الحقول.
  • قم بإدخال رقم الإقامة والرمز المرئي واضغط على عرض.
  • تظهر لك جميع المعلومات الخاصة بالعامل ومدى صلاحية إقامته من عدمها.

وأوضحت الجوازات أن المدة المقررة نظاماً التي يمكن من خلالها لصاحب العمل إلغاء بلاغ التغيب عن العمل للعمالة المنزلية الخاصة به هو 15 يوماً فقط من تاريخ تسجيل البلاغ، مؤكدة أنه لا يمكن لصاحب العمل إلغاء بلاغ التغيب من ” أبشر”، وإنما بمراجعة إدارة الوافدين خلال مدة الـ15 يوماً.

شروط الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة

هذا وتناشد المديرية العامة للجوازات في المملكة على كافة مخالفي أنظمة الإقامة إلى سرعة تسوية أوضاعهم في المملكة، وأكدت أن من يعمل على تسوية أوضاعه داخل المملكة سوف يتم إعفاءه من الغرامات المفروضة، بالإضافة إلى السماح له بالعودة مرة أخرى للمملكة، وقامت المديرية العامة للجوازات والتابعة لوزارة الداخلية بإرشاد المواطنين إلى التصرفات المتبعة في حال تغيب عامل وافد أو قام بالهروب وذلك من خلال تقديم بلاغ خاص عن الشخص الذي هرب ولكن هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها في البلاغ المقدم وتكون كالتالي:

  • أن تكون الهوية الخاصة بالشخص المقيم سارية المفعول.
  • ألا يكون العامل قد حصل على تأشيرة خروج نهائي.
  • أن يكون البلاغ المقدم مرة واحدة فقط لنفس العامل.
  • يتم إلغاء البلاغ الخاص بالتغيب بعد مرور 15 يوم من تقديمه.

من هم الأشخاص الذين يتم استعلام بلاغ الهروب

  • الأشخاص المخالفين للأنظمة والقوانين ولا يملكون إقامة شرعية في المملكة العربية السعودية.
  • الأشخاص الذين خالفوا القوانين المتعلقة ببصمة الحج خلال مواسم الحج والعمرة.
  • من لم يغادر المملكة العربية السعودية بعد انتهاء تأشيرة الزيارة أو الدخول أو العبور أو الخروج.

أهمية تسوية أوضاع المخالفين

تسوية أوضاع المخالفين من الأمور المهمة العاجلة التي يجب على كل وافد حلها، بالأخص من قام بمخالفة القانون أو انتهت فترة إقامته بالمملكة وتخطت التأشيرة سواء كانت عبور، أو خروج وعودة، أو زيارة، أو لم يقوم بتحديد هوية مقيم الخاصة به.

وفي حالة عدم الإلتزام بالقوانين والنظام سوف يتعرض الوافد للغرامات المالية، وقد يصل الأمر إلى منع الوافد من الدخول. إلى المملكة نهائياً، لذلك إن تسوية أوضاع المخالفين من الأمور المهمة ليتم السماح للوافد بالعودة إلى المملكة بشكل قانوني، ولن يُجبر على توقيع ( بصمة مرحل)، و يتم إعفاؤه من الغرامات المالية و العقوبات.

ويمكن أيضا الحصول على خدمة الاستعلام عن وافد هارب واستعلام بلاغ الهروب، كما تتيح وزارة العمل في السعودية الإجابة على كافة الاستفسارات التي قد يحتاجها الوافد، وبتأكيد تأتي كل هذه الخدمات ضمن حزمة خدمات متوفرة على بوابة أبشر الإلكترونية، توفر على المواطن أو المقيم الذهاب إلى أي من مكاتب الوزارة، فهو فقط من خلال منزله يمكنه تخليص كل تلك الشؤون بسهولة.

وقد حددت وزارة الداخلية السعودية المخالفين بأنهم كل شخص لا يحمل وثيقة إقامة تثبت التحقق من هويته الشخصية ويشمل المخالفين أيضاً كل شخص مخالف لشروط نظام الإقامة والعمل والتي حددها مكتب العمل من قبل ويندرج تحت المخالفين كل شخص دخل المملكة بهدف أداء فريضة الحج أو العمرة أو بهدف الزيارة أو العبور ولم يغادر في موعد انتهاء صلاحية تأشيرته.

ويمكن أيضا من خلال بوابة أبشر طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة وهي إحدى الخدمات التي يقدمها موقع ابشر التابع لوزارة الداخلية السعودية، وفي نفس السياق تقوم الحكومة السعودية في الآونة الأخير بتطوير كافة مرافق المملكة التي تقدم خدمات مهمة للمواطن السعودي والمقيم المغترب في المملكة العربية السعودية وهذا يأتي ضمن مساعي المملكة والخطة التي وضعها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وهي رؤية 2030.

حيث أن بعض الوافدين إلى المملكة و بعض الحجاج والمعتمرين يقومون بارتكاب بعض الأخطار التي تخالف القانون و التي تضعهم تحت المساءلة القانونية وبالتالي يتم صدور غرامات كبيرة عليهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم و حتى يغادروا أراضي المملكة بكل سلام ، و لذلك ينصح بالذهاب إلى أقرب مركز للإدارة العامة الخاصة بالجوازات من أجل تسليم نفسك حتى لا تضطر إلى دفع غرامات كبيرة أو صدور عقوبات أخرى تصل إلى الحبس.

الجدير بالذكر أنه أوضحت وزارة الداخلية أنه تم ضبط 40677 شخصاً أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود لداخل المملكة، 51% منهم يمنيون، و46% إثيوبيون، والباقي جنسيات أخرى، فيما ضبط 1822 آخرون، لمحاولتهم التسلل خارج المملكة، وهذا ضمن حملة الحكومة السعودية وطن بلا مخالفة حيث يتم عمل دوريات منتظمة على أماكن العمل الخاصة بالوافدين والتأكد من صلاحية أوراق إقامتهم وشرعية دخولهم الأراضي السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.