التخطي إلى المحتوى

استعلام عن المخالفات المرورية هو شئ يشغل تفكير الكثير من المواطنين الذين يمتلكون سيارات ووسائل نقل بمختلف أنواعها داخل المملكة العربية السعودية، وبخلاف خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية في السعودية، فهناك العديد من الخدمات التي تتبع المخالفات مثل معرفة تفاصيل المخالفات المرورية، ومعرفة عدد المخالفات الغير مدفوعة ، كما يمكنكم الإطلاع على أسعار المخالفات المرورية.

وتعد الإدارة العامة للمرور إحدى الإدارات العامة الخدمية التي ترتبط إدارياً ومالياً بمديرية الأمن العام السعودية،وتقوم الإدارة بالعديد من المهام منها متابعة الأنظمة واللوائح المنظِمة لتسجيل المركبات، وإصدار شهادة براءة الذمة لتصدير المركبات،إصدار التعليمات حسب نظام المرور وتعديلاته.

ومن هذا المنطلق أطلقت وزارة الداخلية في المملكة برنامج خاص حتى يستعلم كل مواطن أو مغترب داخل المملكة عن المخالفات المرورية الخاصة بسيارة حتى يتسنى له العلم بالمبلغ المراد تسديده للوزارة عند تجديد رخصة القيادة أو إذا أراد أن يبيع سيارته لمالك جديد آخر وتسديد ما عليها من مخالفات مرورية.

وبخلاف خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية في السعودية، فهناك العديد من الخدمات التي تتبع المخالفات مثل معرفة تفاصيل المخالفات المرورية، ومعرفة عدد المخالفات الغير مدفوعة ، كما يمكنكم الإطلاع على أسعار المخالفات المرورية ،وبجانب خدمة استعلام مخالفات المرور، يوفر موقع أبشر وزارة الداخلية خدمات أخرى خاصة بالمرور، من بينها تجديد رخصة القيادة، حجز موعد في المرور، تجديد رخصة القيادة، وعدد أخر من الخدمات التي يوفرها نظام أبشر.

كما يمكن للمواطن السعودي الاستعراض عن المخالفات المرورية إلكترونيا، بعد مرور 30 يوما عن تسجيل المخالفات بالسيارة الخاصة بك، ويمكنه الاعتراض من خلال الدخول على موقع ابشر واختيار قسم الاعتراض  وقد ساهمت بوابة أبشر في توفير الوقت والجهد المبذول في الذهاب للمكاتب الحكومية حيث شهدت خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية نجاح كبير من خلال منصة أبشر للمرور حيث يتم الدخول عليها ملايين من المواطنين الذين يريدون معرفة قيمة المخالفات.

استعلام عن المخالفات المرورية لسياراتك

وأتاحت وزارة الداخلية الاستعلام عن مخالفات السيارة ووسائل النقل المختلفة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة والانتقال إلى ابشر الأعمال ومن ثم يتيح لك أبشر معرفة قيمة مخالفات السيارة المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه.

حيث تمكن هذه الخدمة للمواطن و المقيم داخل المملكة معرفة المبلغ المراد تسديده لهيئة المرور عند تجديد رخصة القيادة.

خطوات استعلام عن المخالفات المرورية

ويأتي ذلك في إطار خطة المملكة العربية السعودية، في تسهيل معرفة المخالفات المرورية لقائدي السيارات عبر الدخول برقم الهوية الوطنية أو رخصة الإقامة للمواطن أو المقيم علي بوابة ” أبشر” للخدمات المرورية .

ونوضح لكم في الخطوات التالية الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية الخاص بك

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية الخاص بالمملكة
  • أضغط على الاستعلامات الإلكترونية
  • ادخل رقم الهوية الخاص بك
  • ادخل الرمز المكون من أربعة أرقام في المربع الذي يكون تحت هذه الأرقام
  • اضغط على كلمة عرض
استعلام عن المخالفات المرورية
استعلام عن المخالفات المرورية

وبعد أتمام هذه الخطوات بشكل الصحيح سيتم عرض كافة المخالفات المرورية المسجلة على سيارتك.

الاستعلام عن مخالفات الزائرين

حددت الإدارة العامة للمرور آلية استعلام زوار المملكة، ممن لا يملكون حسابات على منصة “أبشر”، عن المخالفات المرورية المسجلة على مركباتهم.

وأوضح المرور، في تغريده عبر “تويتر”، أنه صار بإمكان الزوار الاستعلام عن المخالفات المرورية وطريقة السداد من خلال منصة أبشر، دون الحاجة لوجود حساب مفعل، عبر اتباع عدد من الخطوات.

وأضاف المرور أن خطوات الاستعلام كالتالي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة “أبشر”.
  • ثمّ الذهاب لقائمة “أفراد” في الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين، وإدخال رقم الحدود أو رقم الهوية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يتم بعد ذلك عرض تفاصيل المخالفة وآلية السداد من خلال رابط إلكتروني أو عبر المنفذ الحدودي.

رابط الاستعلام عن المخالفات المرورية

وكما أشرنا من قبل أن وزارة الداخلية في المملكة قد أتاحت للمواطنين أو المقيمين في المملكة من خلال أبشر وزارة الداخلية الاستعلام عن المخالفات المرورية لجميع وسائل النقل في المملكة.

كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية

وفيما يعتبر الاستعلام عن مخالفات المرور أهم ما توفره خدمة الاستعلامات الإلكترونية، إلا أن استعلامات المرور تشمل أيضاً إمكانية الاستعلام عن تفاصيل المخالفة مثل تاريخ ووقت حدوث مخالفات المرور وأسعار المخالفات المرتكبة ، إلى جانب إمكانية الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات .

يتطلب تقديم الاعتراض تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية ثم الضغط على الرابط تقديم: (اعتراض) وبعد ذلك يجب اتباع الخطوات الموضحة لتقديم الاعتراض.

  1. قم بالدخول على موقع وزارة الداخلية التي أتاحته لتقديم كافة الخدمات والتي من بينها الاعتراض على المخالفات.
  2. اختر منصة الأفراد، وقم بتسجيل اسم المستخدم والرقم السري، ورمز التحقق.
  3. عليك اختيار خدمات من خلال أيقونة خدماتي.
  4. قم باختيار قطاع المرور، ومن ثم اختر الاعتراض على مخالفات المرورية.
  5. حدد نوع المخالفة التي ستقوم بالاعتراض عليها.
  6. عليك الاطلاع على تفاصيل المخالفة التي تم تحريرها ضد المواطن، يتم تحديد سبب الاعتراض والموافقة على الشروط والأحكام. قم بتأكيد طلب الاعتراض الذي قمت بتقديمه.
  7. ستظهر لك رسالة باللون الأخضر في أعلي الصفحة تقول” تم إرسال الرسالة بنجاح”.

طرق التواصل مع ديوان وزارة الداخلية

  • الموقع الرسمي.
  • رقم الهاتف: 920020405.
  • فيس بوك.
  • تويتر.

فئات المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

 

  1. الفئة الأولي للغرامات 

هذه الفئة من المخالفات تم تحديد لها غرامة تتراوح بين خمسمائة ريال سعودي حد أدني ويصل إلي تسعمائة ريال سعودي حد أعلي وهذا يعتمد علي نوع المخالفة.

2-الفئة الثانية للغرامات

تم وضع غرامة ماليه بمقدار يتراوح بين ثلاثمائة ريال سعودي كحد أدني ويصل إلي خمسمائة ريال سعودي كحد أعلي وتم تحديده بناءً علي نوع المخالفة.

3-الفئة الثالثة للغرامات

تكون هذه الغرامة المالية تتراوح بين مائة وخمسين ريال سعودي كحد أدني وثلاثمائة ريال سعودي كحد أعلي في الغرامة يعتمد علي نوع المخالفة.

4-الفئة الرابعة للغرامات

تم تحديد المبلغ المالي وهو يتراوح بين مائة ريال سعودي حد أدني و مائة وخمسين ريال سعودي كحد أعلي ويتم معرفة ذلك من خلال المخالفة.

5-الفئة الخامسة للغرامات

يصل المبلغ المالي في هذه الفئة حد أدني ألف ريال سعودي ويصل إلي ألفين ريال سعودي حد أعلي طبقاً إلي تصنيف المخالفة المقام بها.

6-الفئة السادسة للغرامات 

تم تحديد المبلغ المالي ثلاث آلاف ريال حد أدني وستة آلاف ريال حد أعلي من خلال نوع المخالفة.

7-الفئة السابعة للغرامات

هذه أعلى فئة وتصل فيها الغرامة إلي خمس آلاف ريال حد أدني وعشر آلاف ريال حد اعلي.

 

 وتسعي الحكومة السعودية تطوير كافة الخدمات التي يتم تقديمها للمواطن السعودي والمقيمين في المملكة من الجنسيات الأخري وذلك حتي يتم مواكبه التطور التكنولوجي الذي اصبح من أساسيات كافه القطاعات في المملكة والذي بسببه سهل الكثير على المواطنين في المملكة وهذا يأتي ضمن رؤية 2030 التي تسعي فيها الحكومة السعودية برعاية الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان التقدم نحو الريادة ومواكبة التطوير التكنولوجي الذي اصبح من الأسسيات الهامة لبناء دولة حديثة.