الاستعلام عن الأقساط المتبقية بنك التسليف برقم الهوية 2021 وخطوات أخلاء طرف بنك التسليف

الاستعلام عن الأقساط المتبقية قرض بنك التسليف السعودي، يمكن للمقترض أن يستعلم عن الأقساط المتأخرة قرض بنك التسليف السعودي إلكترونيا حيث أتاح الموقع الإلكتروني لبنك التسليف خدمة الاستعلام عن الأقساط المتأخرة إلكترونياً دون الحاجة للذهاب إلى البنك أو ما شابه ذلك، فالأقساط المتأخرة تمثل عقبة ومشكلة بالنسبة للكفيل ففي حالة تأخر المستفيد عن سداد الأقساط مدة أقصاها 3 أشهر يقوم البنك بمخاطبة جهة العمل الخاصة بالكفيل بخطاب رسمي مما قد يلحق بالكفيل الضرر وسوء التقييم فضلاً عن خصم قسط واحد من راتبه الشهري وفور الانتهاء من جميع الأقساط يقوم بخصم المتأخرات. وكانت البداية في عام 1391 هجرياً عندما تم تأسيس البنك لأول مرة في مدينة الرياض، وقد كانت خدمات البنك في البداية مقتصرة علي تقديم قروض اجتماعية للأفراد ذوى الدخل المحدود.

لكن سرعان ما تطورت خدمات البنك في عام 1427 هجرياً وفقاً لمرسوم ملكي، وتوسع البنك في نشاطاته. كما أن للبنك ثلاث مهام رئيسية إلى جانب القروض الاجتماعية، وهي تقديم قروض للمنشآت الصغيرة والناشئة والقيام بدور المنسق المكمّل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة والعمل على تشجيع الادخار وإيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية، علمًا بأنّ جميع القروض التي يقدمها البنك هي قروض حسنة وبدون فوائد، وأطلق البنك السعودي للتسليف والادخار، خدمة استعلام “المبالغ الزائدة”، لعموم عملائه الكرام ممن يعتقدون أن لديهم مبالغ زائدة عن قيمة القرض، والتي تم استقطاعها من المقترض أو الكفيل خلال الفترة الماضية عبر موقع البنك الإلكتروني.

حيث يعمل دائما بنك التسليف والادخار السعودي على تطوير كافة خدمات الإلكترونية بشكل مستمر من اجل تقديم افضل خدمة لعملاء البنك من المقيمين والمواطنين السعوديين، كما أن يقدم البنك السعودي للتسليف والادخار العديد من برامج التمويل و القروض الاجتماعية والانتاجية الحسنة بالإضافة إلى بعض البرامج الخدماتية الغير مالية لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة. ويعمل البنك أيضا على إيضاح كافة شروط بنك التسليف والادخار الواجب توافرها عند التقديم على قرض.

وصدر القرار ليكون بنك التسليف بعد ذلك التاريخ واحد من الركائز الحكومية الهامة، لأن البنك قادر على أن يكون داعم للنشاط الاجتماعي، كما أنه ركيزة في مجال تقديم برامج التمويل التنموية لخدمة المواطنين في هذا البلد، واستطاع البنك أن يقوم بدور فاعل، وأصبح عنصر مؤثر في مسيرة البناء هذا كله بالإضافة إلى أنه كان داعم للمشاريع الصغيرة و الناشئة، وكان يدرس كل مشروع ليعرف ما له من أهمية عالية في البناء وفي الاقتصاد في المملكة، وتعمل أدارة البنك على توفير كافة المنتجات الجديدة لمساعدة المواطن السعودي محدود الدخل في المقام الأول، ومن اهم المعطيات التي تساعد المواطن في الآونة الأخيرة هو استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك لمعرفة الأقساط المتبقية على كل عميل له حساب قرض جاري في البنك.

الاستعلام عن الأقساط المتبقية قرض بنك التسليف

العديد من الأقساط المتبقية من القروض يتم توفيرها من خلال الصراف الآلي عن طريق بنك التسليف والادخار السعودي والتمكين يتم من خلال المقترضين عن طريق دفع جميع الأقساط باستخدام مكن الصرف الآلي الموجودة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية الخاصة ببنك التسليف ويكون هذا من خلال جميع الماكينات ويتم تقديمه لكل المقترضين عن طريق سرعة السداد الخاصة بجميع المبالغ المتبقية من القروض دون أي عناء وبمنتهى السهولة دون الحاجة إلى الذهاب على فروع بنك التسليف وبنك التنمية، وعقب أن تقدم العديد من مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي بمناشدات يطلبون فيها من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز منحهم أعفاء بنك التسليف برقم الهوية لعدم قدرتهم على سداد باقي الأقساط، نظرا لظروف الغلاء المعيشي وعدم تمكنهم من السداد.

  • الدخول إلى الحساب الشخصي بالمقترض على موقع بنك التسليف خدمة كشف حسابي.
  • تسجيل الدخول إلى الموقع باسم المستخدم وكلمة المرور.
  • فور الدخول تظهر لك صفحة خاصة بمعلوماتك وجميع التفاصيل الخاصة بالقروض التي تم اقتراضها من تاريخ القرض ونوعه وفرع البنك الذي تم الاقتراض منه وتاريخ صرف القرض، فضلاً عن جميع المعلومات الشخصية الخاصة بك من اسم رباعي ورقم الهوية وأخيرا القروض التي قمت بكفالتها.
  • قم باختيار القرض الذي ترغب في التعرف على الأقساط المتأخرة به.
  • مع اختيار القرض سوف يتم تحويلك أوتوماتيكيا إلى صفحة القرض للتعرف على الأقساط المتأخرة.

الشروط العامه بنك التسليف السعودي

  1. يجب أن يكون عمر مقدم الطلب 25 سنه علي الأقل وليس أكثر من 55 سنه من العمر.
  2. يجب أن يكون مقدم الطلب مواطنا سعوديا.
  3. لا يملك مقدم الطلب أي مشروع للتمويل.
  4. يجب أن يكون لدي مقدم الطلب حد ادني من الدخل 2,000 ريال سعودي.
  5. يجب أن يكون مقدم الطلب متفرغا للعمل في المشروع.
  6. يمكن للمتقدمين التقدم بطلب للحصول علي قرض عائلي.
  7. يجب علي مقدم الطلب تقديم مشروع جديد.
  8. يجب علي مقدمي الطلبات تقديم مشروع لا يزيد عن 8,000,000 ريال.
  9. يجب علي مقدمي الطلبات ملء استمارات برنامج البنك الائتماني وإكمال عمليه التقديم .

يهتم بنك التسليف السعودي بتقديم مجموعة متنوعة ومتباينة من القروض الإنتاجية للمواطنين السعوديين الذين يعيشون داخل المملكة العربية السعودية.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتنفيذ الأعفاء

وقد أعلن البنك السعودي مؤخراً عن طريقة التقديم للحصول على الإعفاء عن تسديد باقي الأقساط أو القيمة المتبقية للبنك، حيث تأتي هذه هذه الخطوة في سبيل تسهيل الإجراءات على المواطنين المستفيدين.

ويستطيع كافة المواطنين التقديم على الإعفاء من خلال الموقع الإلكتروني لبنك التسليف، وتقديم مستندات تفصيلية توضح الحالة المادية، وكذلك نسخة من الهوية الوطنية والبطاقة العائلية وتقرير طبي.

  • نموذج الطلب يتم تعبئته حين تدخل على حسابك وتختار طلب أعفاء قرض.
  • نسخة طبق الأصل من صورة الهوية الوطنية سارية.
  • تقرير طبي حديث يوضح الحالة الصحية لك.
  • تقرير مستند موضح به الظروف والحالة المعيشية الصعبة لكي تحصل على إسقاط أقساط القرض.
  • كرت العائلة أو سجل اسره .
  • كافة الأوراق يكون عليها التوقيع برقم الهوية.

تسجيل دخول الموقع الرسمي لبنك التسليف

العديد من الأقساط المتبقية من القروض يتم توفيرها من خلال الصراف الآلي عن طريق بنك التسليف والادخار السعودي والتمكين يتم من خلال المقترضين عن طريق دفع جميع الأقساط باستخدام مكن الصرف الآلي الموجودة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية الخاصة ببنك التسليف ويكون هذا من خلال جميع الماكينات ويتم تقديمه لكل المقترضين عن طريق سرعة السداد الخاصة بجميع المبالغ المتبقية من القروض دون أي عناء وبمنتهى السهولة دون الحاجة إلى الذهاب على فروع بنك التسليف وبنك التنمية.

يمكن استعلام عن قرض بنك التسليف، عبر رابط استعلام بنك التسليف، وبعد تسجيل دخول بنك التسليف قم باختيار القرض من القائمة، وبعد الضغط على تفاصيل القرض، ستظهر مجموعة من البيانات الخاصة بالقرض، التي تشمل مبلغ القرض، عدد الأقساط، إجمالي ما تم دفعه، عدد الأقساط المتبقية، قيمة القسط، وأخيراً قيمة الأقساط المتبقية، وبهذا يكون تم خطوات استعلام عن أقساط بنك التسليف.

وبهذا تكون قد أتممت خطوات الاستعلام عن الأقساط المتأخرة قرض بنك التسليف برقم الهوية أو السجل المدني عبر الإنترنت، ويمكن من خلال موقع بنك التسليف والادخار الدخول إلى رابط تقديم طلب إعفاء من قروض بنك التسليف وهذه الخدمة تقدم من بالتعاون مع بنك التسليف ووزارة المالية غير يتيح بنك التسليف أو بنك التنمية الاجتماعية لعملائه المسجلين بالمصرف، إمكانية تعديل رقم الهاتف، المسجل لدى البنك، هذا بالنسبة للعملاء ممن قاموا بتغيير رقم الهاتف الخاص بهم، ويرغبون في استبدال رقم الهاتف القديم المسجل بالبنك بالرقم الجديد  لضمان استمرار حصول العميل على خدمات البنك بكل سهولة المتاحة عبر منصة البنك الإلكترونية.

فمن يبلغ راتبه 20 ألف ريال وأقل يستحق أن يحصل على القرض التمويني، وأيضًا يتم إلغاء بعض الشروط المصاحبة التي غالبًا تعرقل الحصول على القرض بطريق مباشر أو غير مباشر، إذ إن القصد هو نفع المواطن والموظف البسيط، لا تعقيده بمثل وضع هذه الشروط التعجيزية، ومنها إيجاد كفيل مع أن المبلغ فيه استقطاع من الراتب، فلا داعي لشرط الكفيل كما تفعل البنوك المحلية.

شروط قرض الترميم

ووضع بنك التسليف شروطًا جديدة لتقديم القروض الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الدخل المنخفض لتحسين وضعهم المالي من أجل التعامل مع المعيشة، بالإضافة إلى تقديم القروض للحرفيين والشركات الصغيرة لرفع مستوي أعمالهم ورفع مستواهم، نرفق أليكم في الأسفل الوثائق المطلوب لطلب أعفاء بنك التسليف 1441 موقع «بنك التسليف»

  • أن تتجاوز 5 أعوام على بناء العقار.
  • يجب أن يكون عمر مقدم الطلب أكثر من 21 سنة، ويكون العقار ملكاً لمقدم الطلب.
  • يجب دفع الأقساط إذا كان مرهون لوكالة حكومية.
  • أن يكون قرض الترميم لنفس المبنى مر عليه 8 سنين.
  • إذا تم نقل الممتلكات إلى أحد الأقرباء، يجب أن تمر عليها سنتين.

شروط قرض الزواج 1441

حدد البنك مجموعة من الشروط يتوجب توافرها في المتقدم بطالب القرض حتى يتم قبول طلبه:

  • أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية. ألا يكون المتقدم بالطلب مطالب بتسديد قرض آخر للبنك أياً كان نوعه أو قيمته.
  • يشترط أن لا يتعدى الدخل الشهري لطالب القرض عن عشرة آلاف ريال سعودي.
  • تقديم طالب القرض وكفيله (الضامن) بكتابة تعهد بسداد أقساط البنك في المواعيد المحددة لذلك.
  • ألا يكون المتقدم بالطالب حاصل على سجل تجاري.
  • أن تكون قيمة القرض من مضافات الألف ريال حتى ستون ألف ريال سعودي بحد أقصى.
  • يختار مقدم القرض الذي يقل راتبه الشهري عن (3200 ريال سعودي) بين خفض قيمة القرض أو تقديم كفيل(ضامن له).

شروط بنك التسليف للكفيل

  1. يجب أن يكون مواطن سعودي.
  2. لا يجوز أن يكون ضامنا للبنك مع أي قرض آخر.
  3. أن يكون منتظم في دفع ما اقترضه في الماضي من البنك.
  4. تقديم الوثائق المطلوبة التي تحددها اللائحة التنفيذية.
  5. توفير الضمانات المطلوبة التي تحددها اللائحة.
  6. ويعادل الاقتطاع الشهري من الراتب ثلث المرتب الصافي.
  7. إلزام الضامن والمقترض علي حد سواء بالتوقيع علي فاتورة الدفع الكامل إذا كان الكفيل يعمل في القطاع الخاص ومسجلا في التامين الاجتماعي .

كشف الحساب الإلكتروني

وتعمل أدارة البنك علي تطوير بيئة ممكّنة من خلال تحسين البيئة التنظيمية، ودعم وتعزيز المساءلة والشفافية، وتعزيز الشراكات والتصورات الإيجابية عن البنك. وهي خدمة يقدمها البنك للمستفيدين من برامج تمويل البنك المختلفة تتيح للعميل معرفة كامل تفاصيل التمويل، وتكون شروط الخدمة بسيطة وهي تسجيل الهوية الوطنية والبيانات الشخصية .

وهناك ميزة رائعة يتيحها هذا الموقع لعملاء بنك التسليف، وهي امكانية طباعة كشف حساب يحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالقرض، وجميع المعلومات الخاصة بالأقساط، وذلك من خلال أيقونة الطباعة الموجودة في أعلى الشاشة.

أخلاء طرف بنك التسليف

  • الدخول على موقع بنك التنمية الاجتماعية .
  • اختر خدمة إخلاء طرف.
  • القيام بطبع إخلاء طرف إلكتروني.
  • قم بملء البيانات التالية التي ستظهر لك في صفحة تحمل اسم إخلاء طرف، وكذا فهي التي تتطلب كتابة رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد اليوم بالهجري، تاريخ الميلاد الشهر بالهجري، وأخيراً كتابة الرقم الذي في الصورة.
  • قم بالضغط على كلمة استعلام.
  • ستظهر لك رسالة تقول إخلاء ناجح لطرف العملية في البنك، أو قد لا يقبل ويُظهر إليك رسالة عدم إمكانية إخلاء الطرف حالياً بسبب الالتزامات الحالية مع البنك.
  • فإذا تم إخلاء الطرف، عليك بطباعة الرسالة التي تظهر لك.
  • قم بالضغط على الرابط الخاص بالطباعة، فيما تُعد هذه الورقة هي بمثابة مُستند إخلاء طرف من بنك التسليف.

شروط أخذ قرض ثاني من بنك التسليف

إذا رغب المقترض في الحصول على فرض ثاني أو ثالث من بنك التسليف فهناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها وهي:

  1. إذا كان القرض المُراد الحصول عليه للزواج، فسيتم السماح بالحصول عليه في حالتين، الأولى وفاة الزوجة الأولى، والثانية وقوع الطلاق بين المقترض وزوجته قبل الدخول بها.
  2. إذا كان القرض المُراد الحصول عليه لأي غرض آخر، فلا بد من سداد جميع أقساط القرض السابق.
  3. لا بد من تقديم كل المستندات التي تثبت قدرة المقترض على سداد أقساط القرض الجديد.
  4. لا بد من تقديم جميع الضمانات التي يحتاج إليها البنك من أجل الحصول على القرض الثاني.

أعفاءات بنك التنمية الاجتماعية للمقترضين

أكد نائب الرئيس التنفيذي للتمويل الاجتماعي ببنك التنمية الاجتماعية، سلطان الحميدي، إن عددا كبيرا من المقترضين تم إعفاؤهم، وهم من الفئات الأشد حاجة، ووصل عددهم إلى 39 ألف مقترض، بمبلغ وصل إلى مليار ريال.

وقال الحميدي: “إن هناك لجانا مختصة يُقدم لها طلب الإعفاء للدراسة من جميع الجوانب، أما معايير الشمول والآلية فهي خاضعة لأعمال البرنامج ووزارة المالية، وفق توجيهات المقام السامي، ومنها العمر والحالة الاجتماعية والحالة الوظيفية والصحية وعدد أفراد الأسرة، وغيرها من الشروط، وأوضح أنه يمكن الحصول على الإعفاء من خلال التقديم عبر البوابة الموحدة لوزارة المالية، وذلك للفئات المستحقة، مشيرا إلى أن من صدرت له قرارات بالإعفاء نُفذت بالفعل وأودعت المبالغ في حسابات المقترضين.

وقام بنك التنمية الاجتماعية منذ الساعات القليلة الماضية بنشر تغريده على “توتير” بقرار بتأجيل سداد الأقساط للمستفيدين من الدعم لمدة ستة أشهر أعتبارًا من شهر أبريل 2020، مع تقديم حوافز المنتظمين في السداد بنسبة 25% من قيمة كل قسط، نظرًا لِما تمر به البلاد من أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا المستجد، ومنذ إصدار هذا القرار شهدت محركات البحث عمليات متعددة حول كيفية الاستعلام عن الإعفاء من بنك التسليف الجدير بالذكر أن بنك التنمية الاجتماعية وفر للمستفيدين آلية يمكن منها متابعة ما تم سداده من أقساط القروض المنتفع بها مواطن أو مواطنة، من هؤلاء المنطبق عليهم شروط بنك التسليف في استحقاق الدعم، بهدف التغلب على المعوقات والصعوبات التي تواجههم في الحياة، ومنها التعثر في إتمام الزواج، أو الحاجة لترميم منزل، أو الحصول على قرض الدعم للفئات الأشد احتياجاً من المواطنين والمواطنات بمختلف فئاتهم وشرائحهم.

وكل هذا جزء مما تسعي إليه حكومة المملكة العربية السعودية ويشرف عليها الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ويأتي هذا التطور ضمن رؤية المملكة 2030 والتي ستجعل المملكة من بين أوائل الدول المتقدمة في الشرق الأوسط والعالم.

والجدير بالذكران البوابة الخاصة ببنك التنمية الاجتماعية الخاصة بالتسليف قامت بشكل مسبق بإطلاق النموذج الذي يتيح من خلاله لجميع المستفيدين من القروض الخاصة بالبنك للاستعلام عن القروض وللمعرفة بالمتبقي من قيمة القرض ومدته حتى الانتهاء،كما  أن يعمل البنك أيضًا على التمكين للمستفيدين بالاستعلام عن القروض بطريقة مختصرة من خلال السجل المدني أو رقم الهوية.

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انااخر القسط شهر ١ ميلادى هل احضر لأخذ إخلاء طرف وابعثه الإداره حتى يوقف الخصم

  2. انا على قرض من بنك الفرنسي ٧٠٠٠٠ ريال مدري كيف اتزوج وصار على حادث سيارتي راحت تشليح

  3. انا علي قرض ١٠٠ الف ريال مدري كيف اسدد وابغى اتزوج خاطب ولازلت في حيره مع البنك الراجحي

  4. انا علي قرض ١٠٠ الف ريال مدري كيف اسدد وابغى اتزوج خاطب ولازلت في حيره مع البنك الراجحي

  5. انا سددت المبلغ المتبقي علي قبل ٥ ايام وكل مادخلت ل اطبع اخلاء الطرف مازال المبلغ ظاهر علي أرجو المساعدة

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ارغب الاستعلام عن ما تبقى من اقساط بنك التسليف وشكراً

    1. سلام عليك
      طال عمرك اخذت قرض من بنك الرياض بقيمة 146 الف ريال بغيتهم يعفوني من القرض.
      الله يطول بعمرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *