التخطي إلى المحتوى

نظام معين ديوان المظالم ، سعياً من رئيس ديوان المظالم والقضاء الإداري للتسهيل على المتقاضين تقديم الدعاوي، قد عمل الديوان على تطوير الخدمات الإلكترونية التي تسهل التعامل بين المواطن والديوان، ومن أبرز هذه الخدمات نظام معين الإلكتروني الذي يمكن من خلاله تقديم الدعوى عبر الإنترنت من مكانك وبخطوات بسيطة سوف نتناولها في هذا الموضوع.

وللاستفادة من الخدمات الإلكترونية من ديوان المظالم، يمكنك تسجيل الدخول نظام معين ديوان المظالم عن طريق الدخول على الموقع وتسجيل الدخول وكتابة كافة البيانات، لتسهل على نفسك عملية التقاضي في الدعاوى الإدارية بدلا من الذهاب إلي المحاكم.

نظام معين ديوان المظالم

يجمع نظام معين ديوان المظالم جميع الخدمات القضائية في برنامج واحد، ويقوم بدراسة القضية من بدايتها وحتي تنتهي، ويقوم نظام معين ببعض الوظائف منها: تقيد الدعوى، إحالة القضية للدائرة المختصة، وإجراء عملية الترافع وغيرها من الخدمات التي يمكن معرفتها من خلال هذا الفيديو.

تقديم دعوي نظام معين ديوان المظالم

  1. الدخول على بوابة ديوان المظالم، ومنها اختار نظام معين الإلكتروني.
  2. اضغط على الخدمات القضائية.
  3. اكتب البيانات المطلوبة وهي الهوية الوطنية على الصفحة ثم اضغط دخول.
  4. اكتب رمز التحقيق الذي سوف يصل لك على هاتفك الجوال، ثم اضغط التالي.
  5. سوف تظهر لك صفحة من الخدمات، اختار منها خدمة تقديم دعوى.
  6. ابدأ في الخدمة ووافق على الشروط بعد قراءتها.
  7. حدد نوع الطلب والدعوي والمحكمة الإدارية المقدم إليها الطلب.
  8. اختار إضافة مدعي، واكتب البيانات وتكرر ذلك عند وجود أكثر من مدعي، إضافة بيانات ممثل في حالة وجود ممثل لدعوي واكتب بياناته.
  9. واستمر في ذلك حتي تقوم باستكمال البيانات من عنوان المدعى، وموضوع الدعوى، وتفاصيل الطلب وغيرها من البيانات كما هو موضح بالفيديو التالي:

سوف يسهل نظام معين ديوان المظالم عليك الكثير من الوقت والجهد، كما يمكنك الاستعلام عن قضية وزارة العدل وهناك العديد من الخدمات الإلكترونية التي تسهل المعاملات، من أجل خطة التحول الإلكتروني التي تسهم تحقيق رؤية المملكة 2030.

تعد خدمة نظام معين ديوان المظالم، إيجابية من حيث تسريع العمل في المحاكم، وعدم تعطيل الأطراف وتسهيل عملية مراجعه أوراق القضية بين المتقاضي وجهه الدعوي، ويأتي إطلاق الخدمات القضائية الجديدة في إطار الدعم المقدم من الحكومة.

نظام معين ديوان المظالم تسجيل الدخول

للاستفادة من الخدمات القضائية الجديدة عليك أولاً التسجيل في نظام معين ديوان المظالم الخدمة الإلكترونية الجديدة التي تسهل عملية التقاضي والتي تختص بالدعاوى التجارية والإدارية، ويتم التسجيل بسهولة برقم الهوية.

  1. من جوجل قم بالدخول على الرابط bog.gov.sa
  2. اختار مستخدم جديد، واختار نوع المستخدم سواء فرد أو محامي.
  3. اكتب رقم الهوية وتاريخ الميلاد وغيرها من البيانات المطلوبة، ثم اضغط تسجيل.

نظام معين وزارة العدل

للاستعلام عن الخدمات القضائية الخاصة بنظام القضاء التجاري لنظام معين، يتم الدخول على موقع نظام معين وزارة العدل فقد تم تحويل نظام القضاء التجاري من نظام معين ديوان المظالم إلى موقع وزارة العدل، قم فقط بإدخال رقم الهوية ونوع الهوية وكلمة المرور ثم اضغط دخول للاستعلام عن القضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.