فوائد الكوسا الصحية للأطفال والكبار معلومات مذهلة قد تعرفها لأول مرة

فوائد الكوسا الصحية للأطفال والكبار معلومات مذهلة قد تعرفها لأول مرة

خلق الله سبحانه وتعالى الكون وأبدع صنعه، ومن خلقه-جل جلاله- الخضراوات وفي هذا المقال نبين لكم فوائد الكوسا للأطفال والكبار على حد سواء، وتندرج الكوسا تحت قائمة “القرعيات” وتكون ثمارها خضراء أو صفراء اللون و تحتوي على سعرات حرارية منخفضة مما يجعلها غذاءً، مناسباً لمن لا يرغبون في تناول أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة حيث يحتوي كل 100 جرام من الكوسا على 17 سعر حراري فقط، كما أنها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية إلا أنها تفقد الكثير من قيمتها أثناء الطهي بفعل الحرارة، ويجب مراعاة عدم زيادة الملح المستخدم في طهي الكوسا لأنها تمتصه بسرعه.

فوائد الكوسا للأطفال والرضع:

يحتوي كل نصف جرام من الكوسا المسلوقة على البخار على العديد من الأملاح والفيتامينات نوضحها في الجدول التالي:

الأملاح المعدنية

الفيتامينات

البوتاسيوم 304 ملي جرام فيتامين”أ” 1340 ملي جرام
الفوسفور 48 ملي جرام فيتامين”جـ” 5.5 ملي جرام
الماغنسيوم 26 ملي جرام حمض البانتوثنيك 0.3 ملي جرام
كالسيوم 16ملي جرام النياسين 0.5 ملي جرام
صوديوم 287 ملي جرام الريبوفلافين 0.04ملي جرام
حديد 0.42 ملي جرام الثيامين 20 ميكرو جرام

كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى ولكن بكميات قليلة جداً، [ويمكن إطعامها للرضع ضمن أكلات الشهر السادس إذا كان طفلك لا يعاني من اضطرابات الهضم، أما إذا كان طفلك يعاني منها فيفضل إطعامه الكوسا من الشهر الثامن ويمكنك استشارة طبيب تغذية الأطفال في هذا الشأن.

فوائد الكوسا للرجيم:

تتعدد فوائد الكوسا للرجيم فكما ذكرنا سلفاً، تحتوي على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة للجسم، بالإضافة إلى أن نسبة كبيرة من تكوينها عبارة عن ماء لذا فإنها تساعد في إنقاص الوزن، وعليكِ اختيار الثمار الكبيرة بدلاً من الصغيرة لأنها تحتوي على فوائد أكثر نظراً لأنها أكثر نضجاً من صغيرة الحجم.

فوائد الكوسا للحامل:

تحتاج المرأة الحامل لغذاء غني بالأملاح والفيتامينات التي تساعدها على التمتع بصحة جيدة هي وجنينها، وتعتبر الكوسا من أفضل الأغذية التي يمكن للحامل الاستفادة من قيمتها الغذائية دون أن تخاف من زيادة الوزن.

فوائد الكوسا لمرضى السكر و القلب:

بسبب احتواءها على نسبة ضعيفة من الكربوهيدرات، تعتبر الكوسا غذاءً مثالياً لمرضى السكري كما أنها من الأطعمة الخفيفة التي تحافظ على سلامة القلب ولا تنهكه.

كما تمتد فوائد الكوسا للشعر والبشرة فهي تساعد على نمو الشعر، كما تساعد في التئام جروح البشرة وترطيبها و تقلل من ظهور آثار تقدم العمر على البشرة, وتزيد من حيويتها ونضارتها، ذلك بالإضافة إلى فعالية شرائح الكوسا في تهدئة انتفاخ الجفون بوضعها كغطاء للعين مثل شرائح الخيار..

هل تفيد الكوسا في علاج الإمساك؟

تعتبر الكوسا من الأطعمة الملينة للمعدة، لذلك تعتبر حلاً طبيعياً لمشكلات الإمساك والقولون أيضا.

فوائد تناول الكوسا للصحة العامة:

  • يحتوي هذا النوع من الخضراوات على العديد من الفوائد لجسم الإنسان ومن بين تلك الفوائد أنها تحافظ على صحة العين والنظر، كما أنها مفيدة لصحة القلب.
  • تساعد على تحقيق توازن هرمونات الغدة الدرقية.
  • تتميز باحتوائها على عدد منخفض من السعرات الحرارية الأمر الذي يجعل تناولها مناسباً خاصة لمن يرغبون في خسارة الوزن واتباع نظام غذائي صحي.
  • تم استخدام الكوسة قديماً في علاج نزلات البرد والإنفلونزا وكذلك أوجاع الجسم والحالات الصحية المختلفة في الطب الشعبي القديم.
  • تحتوي الكوسا على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة ولذلك فهي تقاوم التلف الذي تتسبب فيه الجذور الحرة، كما أنها تعمل على حماسة الجسم من بعض أنواع السرطانات.
  • تحتوي قشور الكوسا صفراء اللون على نسب أعلى من مضادات الأكسدة ومادة البيتاكاروتين من تلك الموجودة في الكوسا ذات اللون الأخضر الفاتح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *