الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل ، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن بدأ تلقي طلبات حجز حجاج الداخل من خلال التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين لعام 1439 هجرياً، وقالت وزارة الحج في المملكة أنه سيتم استقبال طلبات تسجيل حجاج الداخل ، الراغبين في أداء الشعائر المقدسة من خلال تسجيل المسار الإلكتروني.

هذا وقد أشارت العديد من الأخبار المنتشرة حول هذا السياق، أن موعد حجز حجاج الداخل عبر المسار الإلكتروني سينطلق يوم 1 ذي القعدة لعام 1439، على أن ينتهي في السابع من ذي الحجة لعام 1439 هجرياً.

أسعار حملات الحج 1439

قالت وزارة الحج والعمرة أن أسعار حملات الحج 1439 ، شملت ثلاثة برامج مختلفة، وهي الحج العام ، الحج الميسر ، الحج المخفض ، وأسعارهم كالتالي.

  • أسعار الحج العام: برنامج الحج العام تشكل أسعاره بين 6508 إلى 11905 ريال سعودي، ويشمل العديد من الخدمات الأساسية مثل، السكن في أبراج مكة المكرمة، السكن في منى، النقل الجوي، وخدمات أخرى إضافية يتم تقديمها من جانب مقدمي خدمة الحج.
  • أسعار الحج الميسر: سعر تكلفته 3465 ريال.
  • أسعار الحج المخفض: تتراوح التكلفة بين 3447 إلى 4797 ريال سعودي، وذلك حسب الشرائح.

هذا وقد أكدت خدمات المستفيدين في وزارة الحج، أنه يمكن لمواطني المملكة والمقيمين، ممن سبق لهم أداء الحج خلال الخمس سنوات الماضية، أو الحج عن متوفي من الدرجة الأولى، يصدر له تصريح حج من خلال الأحوال المدنية بالنسبة للمواطنين، وبالنسبة للمقيمين فيمكن إصدار تصريح الحج من خلال الجوازات السعودية ، ويمكن التقديم على الحج كمحرم مع والدته أو زوجته، أو ابنته، كما يمكن استعلام أهلية الحج من خلال رابط الاستعلام عن أحقية القيام بالحج برقم الهوية.

الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل

تمكن وزارة الحج والعمرة في المملكة راغبي زيارة بيت الله الحرام من الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل باتباع بعض الخطوات البسيطة.

  • تسجيل دخول موقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل خلال الفترة من الأول ذي القعدة وحتى السابع من ذي الحجة.
  • قم باختيار نوع البرنامج المراد الحجز به ( الحج الميسرالحج المخفضالحج العام ).
  • قم بإدخال بيانات الحاج ( رقم الجوال – البريد الإلكتروني )، وذلك لاستلام رمز التحقق.
  • قم بإدخال بيانات الحجاج الإضافيين ( رقم الهوية – رقم الإقامة – تاريخ الميلاد ).
  • قم باختيار الخدمات الإضافية.
  • قم بالموافقة على الشروط بعد مراجعة بيانات الحجز.

حجز حجاج الداخل

وقال محمد سعد القرشي، عضو المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حج الداخل ، أن الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل هو مصدر الحجز الوحيد، وأن وزارة الحج تعمل الآن على تطوير السيرفر الخاص بموقع المسار الإلكتروني لتحمل راغبي التسجيل في حملات الحج.

من ناحية أخرى قالت وزارة الحج والعمرة في المملكة، أنه تم إضافة بعض الخدمات إلى موقع المسار الإلكتروني ، حيث يقوم بتسهيل بعض احتياجات حجاج الداخل ، وذلك بدايةً من أداء مناسك الحج وحتى نهايته، يأتي ذلك في إطار توجيهات الحكومة السعودية بتسهيل الإجراءات على حجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من الخدمات المناسبة.

تحديث: أشارت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، أن موقع المسار الإلكتروني لا يعمل خارج المملكة، كما انه لم يتعارض مع إصدار تصريحات الحج ، أثناء التواجد خارج السعودية، على أن يبدأ الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل في تمام الساعة الثامنة صباحاً، بتاريخ الأول من ذي القعدة.