دعاء ليلة القدر.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ومقتطفات من خير الادعية

دعاء ليلة القدر.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ومقتطفات من خير الادعية

دعاء ليلة القدر يبحث عنه الكثير  في هذا الوقت مضت بسرعة أيام ملؤها البر والنفحات الطيبة والمباركة، وانقضى ثلث شهر العبادة والصوم، حيث يلهج الناس بتلاوة القرآن يتبقى الآن فقط الثُلث الآخير من هذا الشهر والعشر الأيام الأخيرة منه، والتي يجمع العلماء على أنها الأجزاء الأفضل والأكثر قيمة في شهر رمضان، حيث تتضاعف الفضائل وتزداد الخيرات والمتوج لهذه الليالي المباركة بالإتفاق هي ليلة القدر، التي تعتبر أجلّ من بقية ليالي العشر الأواخر وأعظمها قدرًا، بل هي الأفضل في الوجود كله.

دعاء ليلة القدر

يسعى العديد من المسلمين الصائمين لمعرفة الدعاء الذي كان يوصي به النبي محمد في ليلة القدر، وهذا الدعاء مأثور عنه من رواية أم المؤمنين عائشة الصديقة، ابنة الصديق، التي كانت رضوان الله عليها، حيث أخرج الإمام الترمذي في سننه أنها قالت: سألتُ رسول الله فقلت: ماذا أدعو إذا علمت أي ليلة هي ليلة القدر؟ فأرشدني النبي بأن أقول: يا الله أنت العفو الكريم الذي يحب العفو فأعفُ عني.

  • الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم، من علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكل بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مودع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنى عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من الغزي، وهدى من الضلالة، وبصر من العماية، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا، الحمد لله رب العالمين.
  • لهم إنا نسألك في أولى الليالي العشر المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم وأعوذ بك من العجز والكسل ومن الجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال.

دعاء ليلة القدر لجلب الرزق

يهتم العديد من الأشخاص بقضية الرزق وكيفية وجلبه وربما تنميته وزيادته للوصول لمستوى الكفاية أو الثراء لكن الشخص المؤمن يعلم بأن رزقه المقدر سيصله حتماً، لأن الله تعهد بتوفير العيش له ولمن يعول، شرط أن يجتهد في طلبه بالعمل المستمر، ثم يعتمد على الله بشأن ما يؤتى من الرزق بعد ذلك، وهذا ما يُسمى بالتوكل علي الله وقد قام العلماء بالتفريق بين التوكل والتواكل فإذا اجتهد الإنسان وبذل ما في وسعه وقام بما يطلب منه من عمل وجهد، ثم جاءه الرزق قليلاً أو حتى لم يأته رزق وأصبح فقيراً، فعليه أن يبذل جهوداً إضافية لجذب الرزق الذي قد يكون توقف لسبب ما قد يكون معلوماً أو غير معلوم لم يلاحظه. فما هي الطرق لجلب الرزق؟ وما الواجب على الشخص أن يفعله عندما يواجه ضيقاً في حياته؟

دعاء ليلة القدر

هناك دعاء جميل جداً لسد الدين وتوسيع الرزق وجربه الكثير من الناس وجاء بنتيجة ايجايبة في حياتهم اليكم الدعاء { اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك} داوم علي هذا الدعاء وسوف تري العجب في حياتك و توسيع رزقك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *