دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 2024.. دعاء ليلة الجمعة الأولى من رمضان

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 2024.. دعاء ليلة الجمعة الأولى من رمضان

رمضان، شهر الصوم والتقرب إلى الله، حيث يجد المسلمون أنفسهم في عبادة مستمرة ودعاء متجدد، فالدعاء هو ركن من أركان الإيمان ومظهر من مظاهر الاعتماد على الله والاستسلام لقضائه، لذلك يبحث الكثيرون عن أفضل الدعوات لليوم الخامس من رمضان، وكذلك ليلة الجمعة الأولى من رمضان، ليبادروا بالتضرع والتوسل إلى الله في هذه الأيام المباركة وبالأخص يوم الجمعة الذي يأتي محملاً بالبركات والرحمات واستجابة الدعوات في هذا اليوم المميز، فهو عيد في الأرض وفرصة للتوبة والغفران، وعيد في السماء حيث يستجيب الله لدعوات عباده المخلصين.

دعاء اليوم الخامس من رمضان 2024

كم هو جميل أن يُصادف اليوم الخامس من شهر رمضان عام 2024 يوم الجمعة، الذي يعتبر عيدًا للمسلمين، وكم هو عظيم أن يكون هذا اليوم واحدًا من أيام الشهر الكريم، حيث أنه في هذا اليوم المبارك، يتضح مدى أهمية الدعاء كعبادة تقرب العبد إلى الله تعالى، كما يسعى المؤمنون إلى نيل رضا ربهم وغفرانه في الدنيا والآخرة.

إن الدعاء في هذا اليوم العظيم يحمل في طياته معاني التوحيد، فهو يعبّر عن إخلاص العبادة لله واعتماد القلب على الله وحده، والاستعانة به، وكلما زاد طمع الإنسان في فضل الله ورحمته وتوجّه إليه لقضاء حوائجه، زادت عبوديته وانقياده لربه، وهذا ما يجعل هذا اليوم مناسبة مثالية للتضرع والتوسل إلى الله بالدعاء والابتهال.

دعاء يوم 5 رمضان 2024

نقدم لكم أجمل دعاء يوم 5 رمضان 2024 الذي يحرص عليه كل مسلم ومسلمة في هذه الأيام العظيمة المباركة في التالي:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنَاصِيَتِى إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ.

  • اللهم في هذا اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك، أعني على صيامه وقيامه وغض البصر فيه وحفظ اللسان يا رب العالمين.

  • اللهم أدعوك في هذه اليوم المبارك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، وشفاء صدري، اللهم وسّع لنا في الدّنيا، ووسّع علينا في الآخرة، اللهم اغفر لي وارحمني واعفو عني إنك أنت العفو الغفور.

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، نسألك السّداد والتوفيق، والمغفرة عن الذنوب والخطايا، وأن تجعلنا فيعين الرّحمات التي لا تغفى ولا تنام.

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

  • اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ.

دعاء خامس يوم رمضان 2024

في شهر رمضان المبارك، يفتح الله أبواب الرحمة والغفران، ويكثر فيها العبادة والطاعة، واليكم بعض الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في خامس يوم رمضان 2024.

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

  • اللهم اجعلنا من الذاكرين لك والشاكرين لنعمك في كل حين.

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

  • اللهم في هذا الشهر المبارك أسألك ألا تؤخذاني فيه بالعثرات، وألا تجعلني فيه عرضَا للبلايا والآفات، واشرح وأمن به صدري بأمانك يا أمان الخائفين.

  • اللهم يسر لي أمري وبارك لي في عمري واجعلني من الصالحين وأكرمني بحياة ملؤها السعادة وآخرة ملؤها المغفرة والرحمة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

  • اللهم إني أسألك أن تجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه بجودك يا أجود الأجودين، واحفظني بحفظك يا أرحم الراحمين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين والمستغفرين.

  • اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة.

دعاء ليلة الجمعة الأولى من رمضان

يبحث الكثير من الناس عن دعاء ليلة الجمعة الأولى من رمضان، حيث أن الدعاء يغير القدر، لذلك نقدم لكم أجمل أدعية ليلة الجمعة في التالي:

  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا، وَأَبْصَارِنَا، وَقُوَّاتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.

  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة”.

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *