فاكهة الترنج تزين المنازل السعودية بفوائد صحية مذهلة

فاكهة الترنج تزين المنازل السعودية بفوائد صحية مذهلة

في موسم الشتاء، يكون هناك حجز دائم لفاكهة الترنج في كافة المنازل والموائد وفي المجالس السعودية وعند الكثير من الأهالي في المملكة السعودية، التي تشتهر بإنتاجها لفاكهة الترنج، فهي شجرة مثمرة تنتمي إلى فصيلة الحمضيات، ويعد الترنج من أهم الأشجار الأكثر انتشارًا في منطقة الجوف بعد شجر الزيتون والنخيل، ويرجع ذلك بسبب المناخ المناسب وتوفير المياه والأراضي الخصبة في منطقة الجوف لتصبح سلة غذاء المملكة، ويتم زراعة الترنج في المزارع حتى في الحديقة المنزلية أو في فِنَاء بعض المنازل، وسوف نوضح لكم أهم الفوائد الصحية لفاكهة الترنج.

ما فوائد فاكهة الترنج؟

تظهر ثمرة الترنج باللونين الأصفر والأخضر وفي بعض الأحيان باللون البرتقالي وفق مرحلة نضجها، وهي من الحمضيات اللذيذة التي لها مذاق منخفض الحموضة، شكلها يشبه الليمون ولكنها أكبر حجمًا، ويثمر الترنج دائمًا في فصل الشتاء من شهر ديسمبر حتي شهر مارس.

وتتميز فاكهة الترنج بالكثير من الفوائد الغذائية والصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وعدد هائل من الفيتامينات، والألياف، ومن الكالسيوم، والزنك، ومن السيلينيوم، وكل من المنغنيز، والبوتاسيوم.

وتساهم فاكهة الترنج بعد تناولها في تقوية المناعة وفي مكافحة الالتهابات والعدوى والسرطان، بسبب ما تحتويه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما تساهم في تخفيف الكثير من آلام التهاب المفاصل والصداع، والعمل علي تحسين صحة القلب وضبط مستويات ضغط الدم.

فوائد فاكهة الترنج
فوائد فاكهة الترنج

كيف يتم تناول فاكهة الترنج؟

هذه الثمرة تدخل في العديد من الأكلات الشعبية وفي العصائر والمشروبات، ويتم إعداد مريسه الترنج من خلال مزج الترنج بعد إزالة القشر والبذور وبعد تقطيعه في شكل مربعات، مع كل من الفلفل والكركم وكذلك النعناع ويضاف إليهم الملح أو السكر أو التمر وفق جميع الأذواق، كما يفضل البعض أن يتم تناولها بشكل مباشر كثمرة عن طريق تقطيعها وأكلها، أو تناولها على شكل مربى من خلال لب الترنج.

ويمكن تناوله من خلال “شاي الترنج” الذي يتم تحضيره من خلال تقشير الثمرة وأن يتم استخلاص اللب وتقطيعه ثم وضع القليل منه بإناء الشاي مع ماء ساخن وتناوله مع السكر والزعفران أو تناوله دون إضافات.

عصائر الترنج

يتم تحضير عصائر الترنج بنكهات متنوعة تناسب جميع الأشخاص من الكركم أو الزنجبيل والنعناع، ويمكن أن يدخل الترنج في تحضير عدد كبير الأكلات الشعبية في عدد هائل من مناطق المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *