قانون العمل الجديد 2024 ( تحديد سن المعاش، مكافأة نهاية الخدمة)

قانون العمل الجديد 2024 ( تحديد سن المعاش، مكافأة نهاية الخدمة)

خلال الفترة الماضية قامت الحكومة المصرية بالتحدث عن العديد من الأمور الهامة، والتي كان أهمها القوانين التي تعمل عليها الدولة في جميع الأنحاء المختلفة، وهذا بهدف أن تكون هذه القوانين ملائمة للعصر الحالي ويتم الخروج بها في أفضل حال، ولعل أهم وأبرز هذه القوانين هو قانون العمل الجديد الذي تم إدخال بعض التعديلات الجديدة عليه وقد تم اعتمادها من قبل في مجلس النواب، وكان معظمها في مصلحة الموظفين والعاملين.

قانون العمل الجديد لعام 2024

يتساءل العديد من المواطنين المصريين وخاصة الموظفين عن قانون العمل الجديد لعام 2024، بعد أن تم العديد من الإجراءات والتعديلات عليه في وقت سابق، وكان الرد على هؤلاء الأشخاص كالتالي:

  • سن المعاش، من أبرز الأمور التي تم الإشارة إليها والتوضيح فيها في قانون العمل الجديد هو سن الخروج على المعاش، حيث أصبح من الممكن لصاحب العمل الخروج عن المعاش أثناء وصوله إلى سن 60 سنة، ولكن قبل أن يصل صاحب العمل إلى هذا السن لا يمكن لجهة العمل أن تقوم بفصله وهذا بناءا لنص القانون.
  • مكافأة نهاية الخدمة، على جانب ثاني نجد أن قانون العمل الجديد قد وضح كذلك عن مكافأة نهاية الخدمة وبالطبع هي حق طبيعي للعامل أو الموظف، وذلك لأنه قضى عمره في خدمة وطنه، ويتم الكشف في الآونة الأخيرة عن طريقة احتسابها وهي عبارة عن مكافأة نصف شهر لأول خمس سنوات في العمل، وأيضا مكافأة شهر كامل لكل سنة قضاها هذا العامل بعد ذلك في الخدمة.
قانون العمل الجديد لعام 2024 ( تحديد سن المعاش، مكافأة نهاية الخدمة)
قانون العمل الجديد لعام 2024 ( تحديد سن المعاش، مكافأة نهاية الخدمة)

كيفية احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة 

هناك حالتين يتم بها احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة للموظفين العاملين في القطاع العام، وهذه الحالتين هما:

  • الحالة الأولى، في حالة كانت فترة العمل ما بين ال5 سنوات، في هذه الحالة يتم احتساب راتب 21 يوما عن كل عام، وليس راتب 30 يوم.
  • الحالة الثانية، في حالة قد تجاوز الموظف خمس سنوات في العمل، في هذه الحالة يتم احتساب مكافأة الخمس سنوات الأولى من الخدمة على أساس 21 يوما لكل سنة، وذلك بالإضافة إلى راتب 30 يوما عمل عن كل عام زادت عن الخمس سنوات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *