جدول العطل الرسمية في السعودية 2024

جدول العطل الرسمية في السعودية 2024

يهتم كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بمعرفة الكثيرون بمعرفة جدول العطل الرسمية في السعودية 2024م، لترتيب مواعيد سفرهم أو أنشطتهم خلال هذه المناسبات المختلفة، سيما مع اقتراب نهاية العام الحالي 2023م، وانتهاء الإجازات الرسمية فيه.

جدول العطل الرسمية في السعودية 2024

ومن المقرر أن يضم جدول العطل الرسمية في السعودية 2024م، 10 أيام تشمل القطاعين العام والخاص، وهي عبارة عن إجازات لمناسبات دينية ووطنية، تأتي على النحو التالي التالي:

  • يوم التأسيس 22 فبراير 2024م: وهو يوم عطلة رسمية في السعودية، ويُصادف هذا اليوم ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في عام 1727م، وجرى الاحتفال به للمرة الأولى في عام 2022، بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وحظي هذا الاحتفال بشعبية كبيرة في المملكة وخارجها، حيث تضمن الاحتفال مجموعة فعاليات أقيمت في جميع أنحاء البلاد، ومن أبرزها العروض العسكرية والشعبية، والمعارض الفنية والثقافية التي تناولت تاريخ المملكة وثقافتها، والفعاليات الترفيهية والرياضية.
  • عيد الفطر: من 29 رمضان الموافق 29 أبريل إلى 3 شوال الموافق الأربعاء 4 مايو 2024م، وتشمل هذه الإجازة جميع العاملين في القطاعين العام والخاص في السعودية، والطلاب في المدارس والجامعات. وتعد من أهم الإجازات الرسمية في السعودية، حيث يحرص المسلمون على الاحتفال بها، وخلالها يحرص المسلمون على أداء صلاة العيد، وزيارة الأقارب والأصدقاء، وتبادل التهاني والتبريكات، كما يحرصون على الاستمتاع بالأجواء الاحتفالية التي تصاحب هذه المناسبة.
  • يوم عرفة وعيد الأضحى من 9 ولغاية 12 ذو الحجة: وهي من أهم الإجازات لدى المواطنين والمقيمين في السعودية، نظرًا لارتباطها بموسم الحج، وذبح الأضاحي وإقامة الولائم وزيارة الأقارب، ويتميز، أيضًا بمظاهر الزينة وتجمعات العائلات والأصدقاء.
  • اليوم الوطني: وتصادف هذه المناسبة يوم 23 سبتمبر من كل عام، حيث يكون يوم عطلة رسمية في المملكة، وهو ذكرى توحيد السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932م، وتبدأ إجازة هذا اليوم في السبت الموافق 23 سبتمبر 2024، وتستمر حتى يوم الاثنين الموافق 25 سبتمبر 2024م، وتشمل هذه الإجازة جميع العاملين في القطاعين العام والخاص والطلاب في المدارس والجامعات، وفي هذه العطلة يحرص المواطنون السعوديون على الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية، وحضور الاحتفالات والفعاليات التي تقام في جميع أنحاء المملكة، ويحرصون على الاستمتاع بالأجواء الاحتفالية.

قواعد عامة في الإجازات الرسمية بالسعودية

وتشمل الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية على قواعد عامة، أبرزها ما يلي:

  • كل عامل يستحق إجازة بأجر كامل لجميع العطلات، سواء في عيدي الفطر والأضحى أو اليوم الوطني أو يوم التأسيس.
  • وفي حال تزامنت الإجازة السنوية للموظف مع أي عطلة رسمية تمدد هذه الإجازة بما يساوي عدد أيام العطلة الرسمية في الإجازة السّنوية.
  • في حال تزامن موعد أي من هذه العطلات مع عطلة نهاية الأسبوع، يتم تعويض الموظف في اليوم السّابق أو التّالي.
  • وإذا صادف اليوم الوطني أيام إجازة لأي من عيدي الفطر أوالأضحى، لا يعوض الموظف بأي يوم إضافي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *