أطعمة تعطل وظائف الدماغ وأهم الأغذية المفيدة للمخ

أطعمة تعطل وظائف الدماغ وأهم الأغذية المفيدة للمخ

المخ هو أحد الأعضاء الهامة في جسم الإنسان والذي يساعد باقي الأعضاء في القيام بوظائفها بشكل جيد، مثل: القلب، الرئتين، الكلى وغيرها من الأعضاء الأخرى، لذا يجب الاهتمام بصحته جيداً والابتعاد عن المأكولات والمشروبات التي تضر بعمل المخ وتؤثر على عمله، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأطعمة التي لها تأثير جيد على صحة الدماغ مثل: الفواكه والخضروات والبروتينات فهناك أنواع أخرى من الطعام التي تؤثر سلبياً على الدماغ وتعطل وظائفه، لذا يجب الابتعاد عنها تماماً وسنتعرف عليها سويا.

أطعمة تعطل وظائف الدماغ

هناك بعض الأطعمة التي نقبل على تناولها بشكل يومي ولكنها غير مفيدة للدماغ وتؤثر سلبيا على وظائفه، ومنها:

  1. السكريات: السكر والأطعمة الغنية بالسكريات والعصائر الغير طبيعية جميعاً لاتؤثر على صحة الدماغ، بل تؤثر على صحة الجسم بشكل عام لأنها تسبب زيادة الوزن، الإصابة بالسكري، الزهايمر.
  2. المصنعات: المصنعات بشكل عام التي تتناولها يومياً تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات مثل: الشيبسى، والبسكويت، الأطعمة سريعة التحضير، خاصةً وأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وتفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة.
  3. الكحول: الكحول والمشروبات المصنوعة منه تؤثر سلبياً على نشاط الدماغ، حيث ينتج عنها تعطل الناقلات العصبية، وقد ينتج عنها مع الوقت إدمان الكحوليات.

أطعمة مغذية للدماغ

على الجانب الآخر توجد أطعمة أخرى غنية بالعناصر الغذائية الهامة التي تنشط وظائف الدماغ، ومنها:

  • التوت: يحتوي التوت على مضادات أكسدة تساعد في تقوية نشاط الدماغ، وتقليل الالتهابات، وكذلك الحال بالنسبة للفراولة وغيرها من الأطعمة الداكنة.
  • البيض: يعتبر البيض من المصادر الهامة لعنصر البروتين، الكلوين، والذي يدعم وظائف المخ ويمكن تناول البيض في صور مختلفة، وحتى يمكن الحصول على حصتك من البروتين يجب تناول بيضة واحدة على الأقل.
  • الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة كبيرة من أوميجا 3 والتي تعزز من نشاط المخ وتحسن التفكير وتقلل خطر الإصابة بالزهايمر، لذا يجب تناول الأسماك الدهنية 3 مرات على الأقل في الأسبوع.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على نسبة كبيرة من العناصر الهامة للجسم والدماغ، لذا يجب تناول المكسرات في نظامك الغذائي للحصول على ذاكرة جيدة خاصة للأطفال وكبار السن.
  • الخضروات: تساعد الخضروات في تقوية نشاط الدماغ والتقليل من تدهور المعرفة والإدراك خاصة الخضراوات ذات اللون الأخضر مثل: الخيار، الكوسة، السبانخ، الجرجير، الخس، الفلفل الأخضر، وغيرها من الخضروات الأخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *