أطعمة غنية بعنصر الحديد وفوائده للجسم

أطعمة غنية بعنصر الحديد وفوائده للجسم

عندما تشعر بالتعب والإرهاق الدائم، فإن ذلك دليل على الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد في نظامك الغذائي وهو من العناصر الهامة والضرورية للجسم خاصةً في فترة الحمل وبالنسبة للرضع في بداية حياتهم لضمان نموهم بشكل سليم، حيث تظهر أهمية عنصر الحديد في علاج فقر الدم وتحسين إنتاج الهيموجلوبين وزيادة قوة العضلات وتحسين وظائف الصفائح الدموية وبالتالي تحسين أداء الجسم العقلي والبدني، لذا هيا بنا نتعرف على أبرز الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد.

أطعمة غنية بعنصر الحديد

يساعد عنصر الحديد في تكوين كرات الدم الحمراء، وفي حالة نقص هذا العنصر يصاب الإنسان بفقر الدم، لذا ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، وتشمل:

  1. اللحوم الحمراء: اللحوم الحمراء من أكثر أنواع اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد بالإضافة إلى عناصر أخرى أساسية مثل: البروتين، الزنك، وتختلف نسبة الحديد في اللحوم الحمراء باختلاف نوع اللحوم سواء كانت أبقار أو غنم، أو غزلان.
  2. الحيوانات البحرية: هناك العديد من الحيوانات البحرية التي تحتوي على نسبة من الحديد مثل: المحار، بلح البحر، السلطعون، السردين، الجمبري، التونة.
  3. أعضاء الحيوانات: تحتوي أعضاء الحيوانات مثل: الكبد، الكلى، القلب، الدماغ على نسبة من الحديد تختلف باختلاف نوع الحيوان.

  1. الدواجن: تحتوي الدواجن على نسبة من الحديد والتي تكثر في الرومي والبط.
  2. البيض: البيض هو مصدر حيواني لعنصر الحديد سواء كان بيض بط أو بيض دجاج أو بيض الرومي ولكن تختلف نسبة الحديد أيضا في كل منهم.
  3. السبانخ: السبانخ من النباتات الغنية بعنصر الحديد، حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 2.7 مللي جرام من الحديد، بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص عنصر الحديد.
  4. البقوليات: البقوليات من العناصر التي تحتوي على عنصر الحديد بمختلف أنواعها مثل: العدس، الفاصوليا، الحمص، اللوبيا.
  5. الشوكولاته الداكنة: بالإضافة إلى المذاق اللذيذ للشوكولاته غير أنها غنية أيضا بالعناصر الغذائية مثل عنصر الحديد، حيث يحتوي 28 جرام منها على 3.4 مللي جرام من الحديد.

أهمية عنصر الحديد للجسم

عنصر الحديد له أهمية كبيرة لجسم الإنسان، أهمها:

  • علاج فقر الدم والذي يعتبر من أكثر المشكلات التي تواجه الإنسان طوال حياته والتي تظهر في صورة تعب، إرهاق، دوخة.
  • تقليل الشعور بالتعب، لأنه يعتبر مكمل غذائي قوي خاصة لمن يعانون من التعب لفترة طويلة تمتد لأسابيع.
  • تعزيز استخدام الطاقة بكفاءة لأن عنصر الحديد هام في توصيل الأكسجين للعضلات والمخ.
  • تحسين وتقوية عمل جهاز المناعة لدى الإنسان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *