فوائد تناول الترمس

فوائد تناول الترمس

يعد الترمس من ضمن المقبلات أو التسالي التي يتناولها ويعشقها الكثير من الأشخاص خصوصًا عند مشاهدة التلفاز، والجدير بالذكر أنه مثل أي نوع من الحبوب أو التسالي الأخرى فله مميزات وله عيوب، ويبحث البعض عن فوائد تناول الترمس وأضراره، والجدير بالإشارة أن الترمس لا يتم استعماله فقط كتسالي أو مقبلات من خلال تناوله كحبوب كاملة فقط بل يمكن استخدامه أيضًا كمكون أساسي في النظام الغذائي وهذا لأنه يتضمن كمية جيدة من الألياف بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون والبروتين وغيرهم.

فوائد تناول الترمس

يعتبر نبات الترمس من أكثر فصائل النباتات المزهرة تنوعًا وانتشارًا، حيث يتواجد منه ما يزيد عن 300 نوع وبدأ زراعته بمصر ومنطقة البحر المتوسط، كما يمكنه أن ينمو في البلاد أو المناطق الأخرى التي تتميز باعتدال في المناخ، وعمومًا يوجد منه نوعين نوع حلو والذي يتم إعداده كأحد المقبلات والتسالي التقليدية ونوع مر وهذا غير مستساغ للأكل، والجدير بالذكر أن الترمس يمتلك العديد من المميزات والفوائد المتمثلة بالآتي:

  • يمتلك الترمس خصائص مضادة للأكسدة حيث أن البيبتيدات التي تنتج من تحلل البروتين والمتواجدة به تقلل من عمليات الأكسدة داخل الجسم وبالتالي تخفض من نسبة تلف الخلايا.
  • وضحت دراسة أولية تم نشرها في 2004 أن البروتين المتواجد بالترمس الأبيض يمكن أن يساهم بتخفيض مستويات الكولسترول بالدم وهذا عبر تنظيم عمل مستقبلات الكوليسترول الضار.
  • الألياف المتواجدة بالترمس تساعد على تعزيز وظائف الأمعاء كما تخفض من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون لدى الرجال.
  • إن وضع الترمس للنظام الغذائي وإضافته له يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأي مرض قلبي نتيجة تحسينه من حساسية الأنسولين بالإضافة إلى خفض ضغط الدم.
  • يساهم الترمس بخسارة وتخفيض الوزن نظرًا لأنه يحتوي على نسبة ألياف عالية وسعرات حرارية قليلة.
  • يعتبر الترمس من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية والمكونات المفيدة بجانب كثير من الفيتامينات.
  • يعزز الترمس من صحة الغضاريف والعظام نظرًا لأنه يحتوي على معادن متعددة مثل المنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور وهذا يجعل له دور كبير بتدعيم صحة العظام والغضاريف.
  • يعد المنجنيز المتواجد في الترمس من المكونات أو العناصر الغذائية المناسبة لتقليل الجذور الحرة والحفاظ على الخلايا من التلف، بينما يعمل المغنيسيوم على حفظ كثافة العظام الصحية.
  • يلائم الترمس كثير من الفئات مثل النباتيين والرياضيين ومرضى حساسية القمح لأنه خالي من الجلوتين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *