أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية في الاكل

أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية في الاكل

يمكن أن يساهم معرفة محتوى الشراب والطعام من السعرات الحرارية  على الحصول منها على ما يحتاجه الجسم فقط، وتوجد طرق متعددة يمكن استعمالها لحساب السعرات في الطعام ولذلك يتساءل عدة أشخاص عن أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية في الاكل وهذا لأن الإفراط في تناولها أكثر من حاجة الجسم يمكن أن يؤدي إلى تخزينها بصورة دهون وبالتالي زيادة الوزن والعكس صحيح.

أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية في الاكل

تعتبر السعرات الحرارية مصدر الطاقة في الجسم والتي يتم الحصول عليها من الطعام والشراب وتستخدم في ممارسة الوظائف الحيوية المختلفة مثل التنفس والتفكير والمشي وتناول الطعام والتحدث وغيره، وتقدم الأطعمة المختلفة كميات متنوعة من السعرات الحرارية نتيجة لاختلاف المكونات الرئيسية للوجبة، ولأن هناك ممن يرغبون في إنقاص وزنهم عبر تقليل السعرات الحرارية يريدون أسهل الطرق من أجل حسابها والتي تتمثل بالآتي:

  • حساب السعرات الحرارية في المغذيات: حيث أن التعرف على مقدار السعرات الحرارية في الأكل يمكن أن يتم عبر معرفة نسبة كل مكون في الطعام من كربوهيدرات وبروتين وضربها بالنسب المعروفة من السعرات ثم تجميع النتائج ومقارنتها بالمتواجد على عبوة الطعام وبذلك يمكن التعرف على مقدار السعرات بدقة وتقييمها مع ما يحتاجه الجسم خلال اليوم.
  • استعمال حاسبة السعرات الحرارية: والتي تعد قواعد بيانية متواجدة على الإنترنت يمكن من خلالها إضافة المكون المرغوب معرفة قيمة السعرات له مثل حبة موز أو بطيخ وإن كانت صحية أم لا.
  • استعمال الدليل الإرشادي: وهذا حيث يعتبر هذا النوع تقليدي أكثر من الأنواع الأخرى لأنه يعتمد على الكتب أكثر والتي توضح قيمة السعرات الحرارية في كل مادة غذائية وبالتالي يسهل معرفة مقدار السعرات الحرارية المتواجدة في وجبة ما.

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

يتنوع عدد السعرات الحرارية التي يتطلبها الجسم كل يوم باختلاف النوع، وعمومًا تتمثل السعرات الحرارية المناسبة للإناث والذكور بالآتي:

  • يمكن معرفة السعرات الحرارية المناسبة للإناث خلال اليوم عبر العمر وهذا حيث أن النساء المتراوحة أعمارهم من 19 إلى 30 عام يتطلبن من 1800 إلى 2400 سعر حراري بشكل يومي.
  • بالنسبة للذكور فهم يحتاجون سعرات حرارية أكبر، حيث تصل السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الجسم بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم من 19 ل 30 عام من 2400 إلى 3000 سعر حراري خلال اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *