البلدية تمنع تغطية الشرفات بألوان مخالفة لواجهة المبنى

البلدية تمنع تغطية الشرفات بألوان مخالفة لواجهة المبنى

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية عن مسودة عمل يتم العمل بها كدليل للمحددات التصميمية الخاصة بتغطية «الشرفات»، وقد أشارت الوزارة بأنه لا يتم السماح بتغطية الشرفات بأي من الألوان أو المواد أو الأشكال؛ التي تخالف واجهة المبنى، وقد أكدت على ضرورة عدم مخالفة المادة السائدة التي يتم استخدامها وذلك بما يتوافق مع المحددات المعمارية والقياسات الهندسية التي تخص واجهة المبنى سواء كان ذلك (سكني عمائر أو فلل – سكني تجاري أو تجاري) وسوف نوضح لكم أهم تفاصيل المنع التي تم تحديدها من جانب البلدية.

منع تغطية كافة الشرفات بالألوان التي تخالف واجهة المبنى

أوضحت البلدية أنه يجب أن يتم التغطية وفق الشكل العام لواجهة المبنى، بما لا تؤثر التغطية بالسلب على المشهد الحضاري، مع ضرورة أن يتم الالتزام بجميع متطلبات وشروط كود البناء السعودي.

اعتماد التصميم للمبنى بواسطة مكتب هندسي معتمد

أشارت البلدية أنه يشترط أن يتم اعتماد التصميم عن طريق مكتب هندسي معتمد ومؤهل في المملكة، ويشترط أن يتم تقييم التصميم والحصول علي موافقة عليه من جانب الجهة المعنية سواء كانت من (الأمانات أو البلديات).

ويجب أن يتم التأكد من أن التغطية لا تختلف عن الشكل الخارجي السائد لواجهة المبنى، ويتطلب أن تكون هذه التعديلات أو الإصلاحات تتم بناءً علي رخصة الترميم التي قد تم الإصدار لها في وقت سابق.

الالتزام بالألوان المستخدمة لكل واجهة

يجب أن يتم التقييد بكافة الألوان والأشكال أو المواد التي يتم استخدامها لكل واجهة على حدة، ويتطلب أن تتم التغطية للمبني بشكل كامل لكافة الواجهات.

وفي حالة وجود رغبة في التغطية يشترط أن تكون المواد المستخدمة في تغطية هذه الشرفات مطابقة لكافة المواصفات والمقاييس والجودة التي تكون معتمدة وصادرة من جانب الهيئة السعودية المختصة  للمواصفات والمقاييس والجودة.

ما المباني المرخصة من أجل تغطية الشرفات بالمباني

أشارت مسودة البلدية إلى أن النطاق المخصص للتطبيق هو كافة المباني التي يتم استخراج رخصة ترميم لها معتمدة من جانب الوزارة من أجل تغطية هذه الشرفات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *