كيف تتخلص من التاتاه والتلعثم : الجلسه الاولى دراسه الحاله الجزء الاول (لقاء ولى الامر )

كيف تتخلص من التاتاه والتلعثم : الجلسه الاولى دراسه الحاله الجزء الاول (لقاء ولى الامر )

تحدثنا فى مقال سابق عن مفهوم التأتأه واسبابها وبعض طرق علاجها ، وفى هذه المقاله سوف نبدا سلسلة طرق العلاج والذى من اهمها دراسة الحاله التى يقوم بها اخصائى التخاطب مع الاسره والطفل.

البيانات الاساسيه

تبدا الجلسه بين الاخصائى وولى الامر قبل دخول الطفل معه وهنا يسال الاخصائى مجموعه من المعلومات الاساسيه مثل اسم الطفل ونوعه وعمره  ووظيفة والده ووالدته ودراستهم ووضعهم الاقتصادى وفترة تربية الطفل الاولى وترتيبه بين اخواته وهل الطفل مدلل فى المنزل ؟ وهل هناك لغات يتم التعامل بها مع الطفل غير اللغه العربيه ؟

والهدف من معرفة هذه البيانات للاخصائى هو ان يجمع اكبر قدر من المعلومات لتشخيص الحاله تشخيصا سليما يساعده فى وضع خطه علاجيه صحيحه حيث انه من المهم بمكان معرفة تاثير الوضع الاقتصادى على حياة الطفل كما ان دراسه الاب والام وثقافتهم فى التعامل مه الاب لها دور كبير فى علاج المشكله وقد تكون سبب من اسباب حدوث مشكلة التلعثم .

 

تاريخ المشكله وتطورها وكيف تعاملت الاسره معها

فى هذا الجانب يتطرق الاخصائى الى اهم معلومات فى لقاء الاسره وهى خاصه ببداية المشكله وتطورها وكيف تعاملت الاسره معها حيث انه من الممكن يكون سبب حدوث المشكله صدمه مر بها الطفل او حدوث ازمه نفسيه خلال فترة دراسته وهذا الامر يستوجب تدخل اخصائى نفسى وقد تكون لاسباب بيئيه او تقليد لاحد بالاسره يعانى من التاتاه

لذلك تعتبر بيانات دراسة الحاله فى هذا الجانب فى منتهى الاهميه لانه من خلالها يستطيع الاخصائى بذكائه وخبرته معرفة السبب الرئيسى لحدوث المشكله .

وعلى الاسره او القائم باعطاء البيانات ان يكون فى منتهى المصداقيه مع الاخصائى حيث انه فى حالة وجود بيانات مضلله للاخصائى فان خطة العلاج التى سيضعها الاخصائى ستكون غير مفيده للطفل

التطور اللغوى والدراسى

فى هذا الجانب يطرح الاخصائى مجموعه من اهم الاسئله الخاصه بالجانب اللغوى مثل

  • هل الطفل يكرر الاصوات والجمل ؟
  • يفهم ويستوعب ما يقوله او يعرض عليه ؟
  • ينفذ التوجيهات البسيطه ؟
  • هل يتواصل اجتماعيا مع الاخرين ؟
  • طريقة نطقه للكلمات غير صحيحه ؟
  • ماهى نتائجه الدراسيه ؟
  • هل لديه القدره على فهم واستيعاب وادراك اللغه المنطوقه وتنفيذها دون نطقها ( اللغه الاستقبالية )؟

المعلومات الثانويه

من المعلومات الهامه ايضا التطرق الى الحاله الصحيه للطفل خلال فترة حمل الام او اثناء الولاده وهل كانت الولاده طبيعيه او غير ذلك وهل يوجد عند الطفل مشاكل سمعيه او بصريه او عقليه او التنفس او البلع او جهاز النطق والذى يشمل ( الفكين ، الشفاه ، اللسان ، اللهاة ،الوجه ).

فكلما قدمت الاسره معلومات عن الطفل كان الامر مفيد لوضع خطه علاجيه سليمه.

بعدها ياتى فحص الطفل واختبار شدة التلعثم وهذا ما سوف نتاوله فى مقاله اخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *