ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي السعودية والفئات المستحقة؟

ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي السعودية والفئات المستحقة؟

الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور هو ذلك المبلغ الذي يحدده النظام كحد أقصى للدخل الشهري الذي يسمح للشخص أو الأسرة بالاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية. ويتم تحديد الحد المانع بناءً على عدد أفراد الأسرة، ومصادر دخلها، وعوامل أخرى ووفي عام 1445 هـ، تم زيادة الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور بنسبة 10%. ويهدف هذا الإجراء إلى ضمان وصول الدعم إلى الأسر الأكثر احتياجًا، وتوسيع نطاق الفئات المستفيدة من المعاش.

ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي

إن الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور يلعب دورًا مهمًا في تحديد الفئات المستفيدة من المعاش، وضمان وصول الدعم إلى الأسر التي تكون أكثر احتياجًا وهناك بعض العوامل التي يتم أخذها في الاعتبار عند تحديد الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور:

  1. عدد أفراد الأسرة: كلما زاد عدد أفراد الأسرة، زاد الحد المانع.
  2. مصادر دخل الأسرة: يشمل ذلك الدخل المكتسب من العمل، والدخل غير المكتسب من الاستثمارات أو العقارات أو الممتلكات الأخرى، والدخل الحكومي، مثل التأمينات الاجتماعية أو المساعدات الاجتماعية.
  3. العوامل الأخرى: قد تتضمن هذه العوامل عوامل مثل مستوى المعيشة في المنطقة، والتكلفة المعيشية، والظروف الاقتصادية العامة.

يتم حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور من خلال جمع مصادر الدخل اللخاصة بالأسرة،  ثم يتمخصم 50٪ من الاموال التي تم اكتسابها او الدخل وبعد ذلك سوف يتم  خصم نصف الدخل الذي يعتبر غير المكتسب ثم يضيفه، وكذلك يتم خصم نصف الدخل الحكومي ونضيف وإذا وجدا ان جمالي دخل  هذه الأسرة قد زاد عن هذا الحد، فلن تكون مؤهلة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور.

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي

من بين الفئات المستحقة للاستفادة من هذا الدعم الرائع، نجد الأفراد والأسر ذوي الدخل المنخفض الذين يعانون من تحديات اقتصادية كما تمتد يد الدعم لتشمل السيدات المطلقات والأرامل، حيث يُقدم المعاش الضماني الاجتماعي لهن فرصة للتخفيف من الأعباء المالية ويتم توجيه الدعم أيضًا إلى الأشخاص ذوي الإعاقة، ممن يواجهون تحديات خاصة تتطلب دعمًا متخصصًا وايضا يتم دعم كبار السن، الذين قدموا الكثير ويستحقون الرعاية والاحترام ويشمل الضمان الاجتماعي دعمًا خاصًا للأيتام الأطفال، الذين يحتاجون إلى دعم المجتمع لتكوين مستقبل واعد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *