ما هي رموز الذهب وكيفية قرائتها

ما هي رموز الذهب وكيفية قرائتها

هل تتساءل عن كيفية قراءة علامات تعريف الذهب المطبوعة على المجوهرات، وبالفعل تعتبر المجوهرات الذهبية من أجمل وأثمن المعادن الثمينة التي عرفها الإنسان، في الواقع، تم استخدام الذهب كعملة حتى قبل عصر المال، في هذه الأيام، يتم استخدامه كإكسسوار للأزياء واستثمار ضد عدم اليقين المالي المستقبلي، ومع ذلك، مع قيمتها الهائلة وسعرها الكبير يأتي التحدي، وهو كيفية تجنب الخداع عند شراء أو بيع القطع الذهبية.

ما هي رموز الذهب

هناك العديد من الدمغات أو الطبعات التي ستراها على المجوهرات، سواء كانت مصنوعة من الذهب أو الفضة أو الماس أو غيرها من المعادن الثمينة، لا تتعلق جميعها بالمحتوى الذهبي الفعلي، فبعضها مخصص للتعبير عن العلامة التجارية التي تصنع الذهب، ومع ذلك، فإن علامات النقاء التي ستراها على المجوهرات الذهبية تنقسم إلى عدة فئات عامة:

علامات قيراط الذهب

علامات القيراط هي العلامة الأكثر شيوعًا على الذهب، وهي تشير ببساطة إلى نقاء الذهب.

يتم التعبير عن القيراط كرقم متبوعًا بـ “k” (للقيراط) أو “ct”،على سبيل المثال، يتم استخدام عيار 14 k و14 ct  للتعبير عن الذهب عيار 14 قيراط، وقد يكون الرمز 585 وهو رمز أيضًا للذهب عيار 14.

يمكن أن تكون المجوهرات الذهبية عيار 10 أو 14 قيراط أو 18 قيراط أو 12 أو 24 قيراط – وكلما زاد العدد، زاد عدد الذهب النقي الذي تحتوي عليه القطعة، ومع ذلك، لا يمكن للمجوهرات أن تكون ذهبًا بنسبة 100% لأنها تكون ناعمة جدًا في حالتها النقية، وسوف تنثني أو تنكسر بمنتهى السهولة إذا تم تحويلها لمجوهرات.

علامات العلامة التجارية للذهب

هذه مجرد طوابع تشير إلى العلامة التجارية المصنعة للمجوهرات على سبيل المثال قد تجد علامة لازوردي أو اسم المصمم أو صانع المجوهرات أو الأحرف الأولى من اسمه، ولكن في بعض لا يتم إرفاق اسم المصنع أو العلامة التجارية على الذهب.

علامات الفحص أو دمغة الذهب

اختبارات فحوصات نقاء المعدن الثمين هو اختبار تجريه هيئة مستقلة على عينة صغيرة من المادة المستخدمة في التصنيع، ومرة أخرى، يتم قياس النقاء بالقيراط، حيث يعتبر الذهب عيار 24 قيراطًا هو أنقى أشكال الذهب الممكنة، وتكون علامات الفحص مصحوبة دائمًا بحرف تاريخ للإشارة إلى وقت إجراء الاختبار.

علامات نقاء الذهب

تشير علامات النقاء إلى محتوى الذهب في قطعة المجوهرات، والذي يتم قياسه بأجزاء في الألف (ppt)، وهي نفس الأرقام التي تشير للقيراط.

عادة ما تتبع علامة الدقة أرقام تمثل جزء لكل تريليون (على سبيل المثال 916) أو رقم عشري يمثل قيراط (على سبيل المثال 0.916). في بعض الحالات، سيتم تضمين كلا الرقمين (على سبيل المثال 916/1000).

ويمكن قراءة رموز قيراط الذهب أيضًا بالأرقام كالتالي:

  • 999.9، 999  للذهب 24 قيراط؛ وتسمى أيضًا “التسعات الثلاثة الجميلة”
  • 990 يعبر عن عيار 23 قيراطًا، يُطلق عليه أيضًا “التسعتان الفاخرتان”
  • 916، 917 لعيار 22 قيراط
  • 833 عيار 20 قيراط
  • 750 للذهب عيار  18 قيراط
  • 625 للذهب 15 قيراط
  • 585، 583، 575 للذهب عيار 14 قيراط
  • 417  لعيار 10 قيراط؛ وهذا هو الحد الأدنى القياسي للذهب الأمريكي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *