هل يجوز التقديم على دعم ريف بدون مشروع؟ وهل يشمل ربات البيوت؟

هل يجوز التقديم على دعم ريف بدون مشروع؟ وهل يشمل ربات البيوت؟

برنامج دعم ريف هو أحد البرامج الخيرية التي تساهم في تقديم المساعدات المالية للفئات المستهدفة، حيث يشمل البرنامج المستفيدين وهم الأشخاص الذين لديهم الحرفة الزراعية، لهذا قدم دعم المالي يهدف إلى تطوير تلك المشاريع التجارية مما تؤدي إلى تحسين الحالة المعيشية بصورة كبيرة، وزيادة الإنتاج المحلي لتعزيز الاقتصاد بالبلاد، وهنا تتكاثر التساؤلات حول تفاصيل الدعم المقدم وكيفية الحصول عليه وماهي الفئات المستفيدة منه، والمجالات الزراعية المدعومة وهل توجد مناطق محددة فقط أم يشمل الدعم جميع ساكني السعودية؟.

هل يشمل دعم ريف جميع ساكني السعودية؟

أفاد برنامج دعم ريف أنه يدعم بعض المناطق الزراعية فقط الموجودة في نواحي المملكة، حيث يشترط من ضمن معايير الاستحقاق أن يكون الشخص طالب الدعم يسكن في أحد المناطق التي يشملها الدعم ويقصد بها المناطق الزراعية.

هل يجوز التقديم على دعم ريف بدون مشروع؟

أجاب البرنامج وقال : أن الدعم مخصص لتوسيع الإنتاج المحلي، وهو لمن لديهم مشروع خاص ويريدون تنميته وتوسيع جوانبه، لذلك قدمت الوزارة التمويل النقدي المدعوم بمبلغ كبير غير مسترد، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية من أجل النهوض بالمملكة نحو مستقبل أفضل ويكون لديها ما يكفي من الإنتاج المحلي، مما يحقق الإكتفاء الذاتي من تلك المجالات المتنوعة.

هل يشمل دعم ريف ربات البيوت؟

نعم تتيح وزارة البيئة والمياه والزراعة إعطاء دعم لربات البيوت ولكن في حالة استيفاء الشروط المحددة، حيث أوضحت أن الدعم يشمل أي مواطن سعودي سواء (رجل أو امرأة) ممن هم لديهم الحرفة الزراعية كـ مشروع صغير ويحتاجون المال والتأهيل في هذا المجال للعمل على تشغيله الربح منه.

شروط دعم ريف

صرح البرنامج في وقت سابق: أن عوامل توقف دعم ريف تتمثل في عدم توافق الشروط كاملة أو وجود مستند من الأوراق غير سليم أو منتهي الصلاحية، هذا وقد أوضحت الوزارة أن إيصال الدعم لكل مستحقيه يكون بشرط استيفاء كل الضوابط المحددة للأهلية وهي على النحو التالي:-

  • يشترط الجنسية السعودية فقط غير متاح لأي جنسية أخرى ولا حتى حاملي بطاقات التنقل.
  • لا يقل العمر عن 21 سنة عند تقديم طلب الحصول على المال.
  • لابد من وجود مشروع زراعي لدى الشخص في إحدى المجالات المدعومة.
  • ألا يتجاوز الدخل الشهري 9000 ريال سعودي.
  • لابد من تقديم وثيقة العمل الحر وهي شهادة إثبات مزاولة المهنة.
  • الالتزام بكل التعليمات والإرشادات الصحية والفنية المقدمة من خلال البرنامج.
  • يشترط وجود حساب بنكي مفعل باسمه.
  • متاح  تمويل ثلاثة برامج كحد أقصى من الدعم الريفي، بحيث لا يتجاوز مبلغ الدعم 54000 ريالاً سنوياً.
  • على المتقدم الموافقة على أحكام وشروط كل برنامج على حدى و استيفاء الضوابط الخاصة به.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *