الصبر و أجره و كيفية التحلي بالصبر

الصبر و أجره و كيفية التحلي بالصبر

يعد الصبر من الأمور الهامة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان. و في تعريف الصبر قال ابن القيم : الصبر هو حبس النفس على طاعة الله، وكفها عن معصيته، وتثبيتها لترضى وتسلم بما قدره الله تعالى وقضاه دون شكوى.

الصبر أجره كبير و ثوابه عند الله أعظم، و إليكم بعض الآيات من القراءن الكريم، والتي من خلالها نستطيع معرفة هذا الأجر العظيم:
خص الله سبحانه و تعالى الصابرين بثواب عظيم و أجر مضاعف لم يخص به غيرهم.

١-الصلاة من الله على الصابرين، فقد قال الله تعالى:{وَبَشّرِ الصّابِرينَ * الّذِينَ إذا أصَابَتَهُم مُصِيَبَةٌ قَالُوا إنّا للهِ وَإنّا إلَيهِ راجِعُونَ * أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌ مِن رّبِهِم وَرَحمَةٌ وَأولئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ} [البقرة: 155 – 157].

٢-ربط الله جل و على الصبر بالفلاح في الدنيا والآخرة ، نحو قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران: 200]، فجعل الفلاح متعلق بكل هذه الأمور.

٣- خص الله سبحانه و تعالى الخصال الطيبة والحظ العظيم بأهل الصبر في قوله تعالى: {وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلاَ يُلَقَّاهَا إِلاَّ الصَّابِرُونَ} [القصص: 80]، وقوله تعالى: {وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} [فصلت: 35].

٤- بالإضافة إلى وعد الله للصابرين بمغفرة الذنوب و الأجر العظيم الذي لا يعلمه إلا الله في قوله تعالى: { إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ } [هود: 11]

كما قال تعالى : { تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ } [هود: 49]

قال تعالى : { وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } [هود: 115]

للصبر العديد من الفوائد و التأثيرات الإيجابية على الفرد و المجتمع، و في ما يلي بعض منها :

١-يزيد الصبر من قدرة الإنسان على تحمل مصاعب الحياة بشجاعة و ثبات، فما أشقى من لا صبر لهم.

٢- الإنسان الذي اعتاد على الصبر يستطيع النجاح في المسؤليات و الأمور المسندة إليه مهما بلغت صعوبتها.

٣-يستطيع الشخص الصبور أن يضبط إحساسه بالملل و القيام بالأعمال التي تستغرق وقت طويل دون أي شعور بالملل.

٤-الصبر يعزز من قدرة الإنسان على التواصل الإجتماعي و يحسن من العلاقات الإنسانية ، حيث يميل الأشخاص للتعامل بشكل أكبر مع الإنسان الصبور، ولذلك فالصبر من الأمور المهمة التي يجب التحلي بها.

ممارسات تساعد على تعلم الصبر:

•يساعد الخروج و المشي لمدة 30 دقيقة يوميا على هدوء الأعصاب والحد من الغضب، وبالتالي التعزيز من صبر الإنسان، بالإضافة إلى ركوب الدراجة أو ممارسة الرياضة كحمل الأثقال.

للنوم العميق لفترة كافية و الحصول على قسط من الراحة تأثير كبير على تقليل الإرهاق، والذي بدوره يساعد على زيادة الصبر.

•عدم توقع حدوث الأمور بسرعة .

ممارسة اليوغا تقلل بشكل كبير من الأفكار السلبية التي تنتج عن عدم القدرة على الصبر.

معرفة أجر الصابرين عن طريق قراءة قصص الأنبياء-ففي قصصهم عبرة- و إمامهم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.

•و أخيرا،إن الاستعانة بالله تعالى و التسليم لأوامره و أقداره هي أكبر معين على تحمل الصعاب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *