إحكام تكشف عن شروط قبول طلبات تملك العقارات

إحكام تكشف عن شروط قبول طلبات تملك العقارات

كشفت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات (إحكام)، والتي تتبع رسمياً إلى الهيئة العامة لعقارات الدولة، عن أن صدور إعلان طلبات التملك من خلال المنصة الإلكترونية لا يعني إطلاقاً صدور التوصية النهائية لمقدم الطلب بتملك العقار، مشيرة إلى أن صدور الإعلان يعد أحد متطلبات قواعد النظر في طلبات تملك العقارات، كما أوضحت بأن هناك عدة شروط يجب توافرها لقبول طلبات تملك العقارات، و أن النظر في تلك الطلبات يتم طبقاً للوثائق والمستندات التي يقدمها الشخص مقدم الطلب.

إحكام: الشروط المطلوبة لقبول طلبات تملك العقارات

وكما سبق و أشرنا فقد أوضحت الأمانة إلى أن هناك عدة شروط يجب توافرها، من أجل قبول طلبات تملك العقارات، وهي:

  • أن يتم تقديم الطلب قبل حلول موعد 1444/5/5هـ.
  • عدم تواجد العقـار المطلوب ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الأشخاص الملكية فيها سواء شرعًا أو بموجب كلا من الأوامر والقرارات والتعليمات.
  • أن يكون العقار محل طلب التملك قد تـم إحياؤه قبل صدور أمر المنع من الإحياء والذي صدر في تاريخ 1387/11/9هـ.
  • تقديم صك تملك مكتسب للصفة النهائية. وهذا في حالة كان طلب التملك قد استكمل كافة إجراءات صك الاستحكام أو طلب التعديل الشكلي
  • يجب تعبئة جميع النماذج المعتمدة اللازمة لاستكمال الطلب.

هل هناك إعفاءات أو استثناءات لضوابط تملك العقارات ؟

وقد نفت ” إحكام” وجود أي إعفاءات أو استثناءات من الشروط. التي تم وضعها من أجل تملك العقارات للأراضي والتي تقع في المناطق التالية. : الأودية أو سفوح الجبال، و أن لجان النظر تقوم بالنظر في جميع الطلبات طبقاً للقواعد والشروط الموضوعة مسبقاً.

ما هو المقصود بالطلبات المعادة من الأمانة إلى المستفيد؟

الطلبات المعادة من الأمانة إلى المستفيد: هي تلك التي تجد اللجان بأنها تحتاج إلى مزيد من التوضيح. أو يجب استكمال بعض المعلومات فيها أو رفع المستندات والوثائق من قبل الشخص المستفيد.

ويجب أن يقوم المستفيد باستكمال الطلب في مدة لا تزيد عن 15 يوم. تبدأ منذ تاريخ إشعار المستفيد بذلك. علماً بأن الطلب المعاد يتم إرساله إلى المكتب الهندسي والذي يقوم بمراجعة الملاحظة الواردة. في خلال مدة 15 يوما أيضاً تبدأ منذ تاريخ إشعار المكتب الهندسي، وذلك في حالة أن يكون التقرير المساحي حديث ويستوفي كافة المعايير والشروط الفنية.

هل يمكن لصاحب الطلب الجمع بين أكثر من طلب في تقرير مساحي واحد؟

والإجابة هي: لا، حيث لابد أن يكون لكل طلب مقدم رفع مساحي مستقل، وبالتالي لكل طلب تقرير مساحي واحد خاص به.

ماذا يعني عدم الرد على الإفادة ؟

أولا فإن عدم الرد على الإفادة لا يعني إلغاء الطلب المقدم. وإنما سوف تقوم اللجان بالنظر في الطلب طبقاً للمستندات والوثائق التي قام صاحب الطلب بتقديمها، وأن الإفادة تعني طلب المزيد من المعلومات والبيانات من المستفيدين في خلال مدة لا تزيد عن 15 يوما.

متي يمكن تقديم طلبات الاعتراض؟

ولمن لديه اعتراض من العموم أو الجهات الحكومية. يمكن تقديم الاعتراض من خلال المنصة الإلكترونية في خلال مدة تصل إلى 30 يوما.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *