اذكار الصباح مكتوبة وكاملة .. من أجل تحصين النفس وأخذ الثواب

اذكار الصباح مكتوبة وكاملة .. من أجل تحصين النفس وأخذ الثواب

تعد اذكار الصباح مكتوبة بمثابة المدرسة الروحية التي تنير طريق المسلم في رحلته اليومية، فهي ليست مجرد كلمات ترددها الشفاه بل هي لحظات تحصين النفس وتفرغها من الهموم والشكوى، وتجعلها مليئة بالإيمان والأمل، فإذا تأملنا أهمية الأذكار في الصباح، نجد أنها تمثل توجيهات إلهية للنفس، وتحفزها على التفاؤل والثبات في مواجهة تحديات الحياة.

فوائد اذكار الصباح مكتوبة

لتحقيق فائدة اذكار الصباح بشكل كامل، يجب أن يتعامل المسلم معها بتأن وتأمل، ويمارسها بطريقة تؤدي إلى تأمل القلب وانتعاش الروح. ومن هنا، ينبغي على المؤمن أن يلتزم ببعض النصائح الهامة التي تسهم في استخلاص حقيقة الأذكار وجعلها تجربة حقيقية للقرب من الله تعالى.

نصائح لتأدية اذكار الصباح مكتوبة

  1. في البداية، يجب أن يتمتع الشخص بالتأمل أثناء قراءة الأذكار.
  2. وأن ينطق بها بصوت منخفض يسمعه هو فقط لكي يحصل على تأثيرها الروحي دون إزعاج الآخرين.
  3. كما يجب أن يكون الترديد منفردًا وفقًا لسنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-. وأن يتحلى بالتأني والتفكير في المعاني الداخلية لهذه الأذكار.
  4. ولا ينبغي للمسلم الإقبال على القراءة الجماعية أو الاعتماد على التسجيلات الصوتية. حتى يتمكن من الوصول إلى الثواب الأكمل.

وعلاوة على ذلك، ينبغي على المؤمن أن يكون متسامحًا مع نفسه في حال نسيانه لـ اذكار الصباح مكتوبة فهو مطالب بقضائها حال تذكرها مرة أخرى، سواء كان ذلك في الطريق إلى عمله أو في أوقات أخرى من يومه. كما يجب أن يفهم المسلم أن قراءة أذكار الصباح لا تحتاج إلى وضوء مسبق، مما يجعلها متاحة لجميع الناس في أي وقت وفي أي مكان.

اذكار الصباح مكتوبة وكاملة

« اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ».

« بسم اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ ، في الأرضِ ، ولا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ»، (ثلاث مرات).

« أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ».

« أصبَحْنا وأصبَح الملْكُ للهِ والحمدُ للهِ أسأَلُكَ مِن خيرِ هذا اليومِ ومِن خيرِ ما فيه وخيرِ ما بعدَه وأعوذُ بكَ مِن الكسَلِ والهرَمِ وسوءِ العُمُرِ وفتنةِ الدَّجَّالِ وعذابِ القبرِ».

« اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي. اللهمَّ استرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أغْتَالَ من تحتي».

« رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا».

« يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ ، و أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا».

« لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ».

« اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا».

« اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ خلَقتَني وأَنا عبدُكَ وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطَعتُ. أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذَنبي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ».

« حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ»، (سبع مرات).

الجزء الثاني من اذكار الصباح مكتوبة

« سبْحَانَ اللهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحَانَ اللهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحَانَ اللهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ»، (ثلاث مرات).

« اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه. أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ».

« اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أشهِدُك، وأشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ. بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ محمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ».

« لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يحيِي ويميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ».

« سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ»، (مئة مرّةٍ أو أكثر).

« سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ»، (مئة مرة أو أكثر).

« اللهمَّ عافني في بدَني اللهمَّ عافني في سمعي اللهمَّ عافني في بصري لا إلهَ إلا أنتَ. اللهمَّ إني أعوذ بك من الكفرِ والفقرِ وأعوذ بك من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلا أنتَ»، (ثلاث مرات).

في النهاية قدمنا لكم اذكار الصباح مكتوبة ليسهل عليكم قرائتها وأخذ الثواب وتحصين النفس من الشرور وإدخال السعادة في قلوبكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *