مميزات التأمين الوطني في السعودية وموعد تطبيقه

مميزات التأمين الوطني في السعودية وموعد تطبيقه

التأمين الوطني في السعودية، حيث أعلن فهد الجلاجل وزير الصحة في المملكة العربية السعودية، عن بداية قرب إطلاق «التأمين الوطني» لجميع المواطنين في المملكة، حيث أشار إلى أن حكومة المملكة قد اتخذت قرارًا هامًا بأن يكون هناك نموذج التأمين للمواطنين هو التأمين الوطني، حيث سيكون هذا التأمين مستمرًا مدى الحياة لجميع المواطنين، وسوف يكون ممولًا من جانب الدولة دون تحميل المواطن، وسوف نوضح لكم تفاصيل أكثر عن التأمين الوطني في السعودية.

مميزات التأمين الوطني في السعودية

  • التأمين الصحي الوطني لا يتطلب الحصول علي أي موافقات مسبقة.
  • لا يوجد سقف محدد للتأمين علي المواطن.
  • سوف يكون هناك استمرارية لمنح التغطية كاملة للمواطن أو المواطنة مهما كانت الإجراءات.
التأمين الوطني في السعودية
التأمين الوطني في السعودية

شركة الصحة القابضة

أشار وزير الصحة إلى أن كافة التجمعات الصحية سوف تنتقل إلى شركة الصحة القابضة وذلك بحلول عام 2024، وقد توقع الجلاجل بأن تتضاعف سوق التأمين في أثناء الفترة المقبلة إلى خمس أضعاف، وقد أضاف إلى أن متوسط تغطية الخدمات الصحية لجميع مناطق البلاد سوف تصل إلى نسبة 94 في المئة.

رحلة التحول الصحي

قال وزير الصحة إن السعودية قد سعت لتنفيذ خطوات واسعة ومساعي نوعية في رحلة التحول الصحي، وقد توقع بأن يكون هناك زيادة في حجم مساهمة هذا القطاع الصحي في الناتج المحلي من مبلغ 199 مليار ريال أي ما يعادل (53.08 مليار دولار) في عام 2020 إلى مبلغ 318 مليار ريال أي ما يعادل (84.82 مليار دولار)، خلال حلول عام 2030.

وقد قال بأن مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي سوف يكون لها دور كبير في المراحل القادمة، حيث من المتوقع أن تصل إلى مبلغ 145 مليار ريال أي ما يعادل مبلغ (38.67 مليار دولار) في عام 2030، وذلك بعد أن كان حجم المساهمة مبلغ 72 مليار ريال أي ما يعادل مبلغ (19.20 مليار دولار) في عام 2020.

موعد تطبيق التأمين الوطني

سوف يتم تطبيق التأمين الوطني علي جميع المواطنين في المملكة في منتصف العام المقبل 2024، وسوف يكون لكل مواطن شبكة صحية خاصة به وهو ما يعمل علي تحقيق صحة أفضل، وتعزيز الاستثمار بداخل القطاع الصحي.

وقد أشار وزير الصحة إلى أن التأمين الوطني يتكامل في نفس الوقت مع التأمين الشخصي الخاص والتأمين التعاوني، الذي يتم الإشراف عليه من جانب «هيئة التأمين»، وقد أضاف أن التأمين الخاص في مفهومه الدارج في الوقت الحالي سوف يتزايد إلى 5 أضعاف مع زيادة السكان وكذلك الزائرين وحاملي الإقامة المميزة وللأفراد المعتمرين وللسياح، حيث يشمل عدة فئات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *