موعد تطبيق التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة

موعد تطبيق التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة

التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة، فقد صرح وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، بأن وزراء السياحة في دول مجلس التعاون في دول الخليج العربية، قد قاموا باعتماد التأشيرة خلال الاجتماع الأخير الذي عقد في سلطنة عُمان، وكان وزير الاقتصاد الإماراتي، قد صرح بأن دول الخليج سوف تستفيد من النهضة السياحية المتطورة للسعودية، خاصة وأننا على موعد قريب مع التأشيرة السياحية الخليجية وهي (الفيزا السياحية) التي تسمح لكل سائح أن يزور عدة دول في وقت واحد ومن خلال بتأشيرة واحدة.

مميزات التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة

سوف يسمح نظام التأشيرات الجديد الذي تعمل عليه دولة الإمارات العربية المتحدة علي تبسيط السفر من جانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربي.

وقد أشار الوزير إلى أن التأشيرة الجديدة سوف تتيح لمن يحملها زيارة عدد 6 دول في تأشيرة سياحية موحدة؛ حيث تعمل التأشيرة علي استقطاب السياح والعمل علي إبقائهم في دول مجلس التعاون الخليجي لفترات زمنية أطول وهو بدوره يساعد علي تعزيز وتحسين التكامل الاقتصادي الخليجي.

وأكد عبدالله بن طوق بأن المرحلة القادمة سوف تتطلب أن تتم دراسة مسار سياحي خليجي موحد يعمل علي ربط دول المجلس في مسار واحد فقط، يتماشي مع الزوار الأجانب الذين تمتد فترة إقامتهم لأكثر من 30 يومًا وذلك من أجل الاستفادة من التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة بعد أن يتم تطبيقها.

نظام التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة
نظام التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة

موعد تنفيذ التأشيرة الموحدة

من المتوقع أن سيتم وضع الشروط والتشريعات الخاصة بتنفيذ التأشيرة بعد أن يتم اعتمادها؛ وأن تدخل حيز التنفيذ خلال الفترة الزمنية بعامي 2024 و2025 وفق الجاهزية للأنظمة الداخلية لجميع دول التعاون.

الاستراتيجية الخليجية السياحية

يوجد استراتيجية خليجية سياحية مشتركة من عام “2023 حتي عام 2030” تستهدف العمل علي زيادة عدد الرحلات الوافدة لجميع دول مجلس التعاون بمعدل يصل إلى 7 بالمئة في كل عام، حيث أن عدد زوار دول الخليج قد وصل خلال العام الماضي إلى ما يقرب من 39.8 مليون زائر بنسبة متزايدة وصلت إلى 136.6 بالمئة وهذا مقارنة مع عام 2021، فيمًا تستهدف أن يتم الوصول إلى 128.7 مليون زائر خلال حلول عام 2030.

مواقع دول التعاون الخليجي السياحية

دول التعاون تضم ما يقرب من 837 موقع سياحي، حيث تستحوذ الإمارات على عدد 399 منها من خلالها تتصدر دول الخليج بعدد من المواقع السياحية، فيما تمتلك الدولة على نصيب كبير من حيث عدد الفعاليات والأنشطة السياحية في دول المجلس بعدد يقرب من 73 فعالية سياحية وذلك أصل إجمالي 224 فعالية متنوعة ونشاط سياحي خليجي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *