ما هي رسوم منصة أحكام العقارية 1445 والمستندات المطلوبة في المنصة

ما هي رسوم منصة أحكام العقارية 1445 والمستندات المطلوبة في المنصة

ما هي رسوم منصة أحكام العقارية 1445، من ضمن الأسئلة المتداولة لدى العديد من الأشخاص في المملكة. يمكن اعتبارها على أنها المنصة الأولى للعقارات السكنية والزراعية في السعودية، ومؤخرا تم وضع منصة رقمية خاصة بها، والعديد من الأفراد يستخدمونها من أجل تسديد الرسوم المطلوبة فيما يخص العقارات، يمكنكم التسجيل فيها بشكل إلكتروني فقط مع إجراء تعديلات من خلال المنصة، وهي تقدم العديد من الخدمات للمستخدمين في السعودية، منها إمكانية دفع رسوم العقارات الزراعية، وكذلك العقارات السكنية، سنتعرف على الرسوم المطلوب دفعها للعقارات حسب المساحة، تابعوا معنا التفاصيل التي سنوضحها لكم عبر موقع ثقفني الإخباري.

ما هي رسوم منصة أحكام العقارية 1445

تجدر الإشارة لمن يطرحون سؤال ما هي رسوم منصة أحكام العقارية 1445 بأن الهيئة العامة للعقارات قامت بتحديد الرسوم المطلوبة المتعلقة بالخدمات العقارية مهما كان نوعها، سواء كانت زراعية أو عبارة عن تعديلات شكلية أو زراعية، وسنذكرها لكم فيما يلي:

  • بالنسبة للعقارات الزراعية، هناك عقارات مساحتها ما بين متر إلى 1000 وسعرها هو 800 ريال سعودي
  • عقار زراعي مساحته تتراوح ما بين 1000 متر إلى 10000 حوالي 1400 ريال سعودي
  • أما العقار الزراعي الذي مساحته تتجاوز 50000 متر تصل الرسوم إلى أربعة آلاف ريال سعودي.
  • رسوم العقارات السكنية تختلف الرسوم من عقار لآخر حسب المساحة، إن العقار السكني الذي مساحته 100 أو أقل هي 200 ريال سعودي، والعقار الذي تكون مساحته ما بين 1000 و 2000 سعر الرسوم هو 1200 ريال، أخيرا العقار الذي مساحته أكثر من 1000 متر رسومه هو 1800 ريال.

ما هي رسوم إجراء تعديلات تشكيلية

هناك أيضا رسوم إجراء تعديلات تشكيلية، وهي رسوم إجراء بعض التعديلات التشكيلية على العقار السكني وتبلغ قيمتها 200 ريال سعودي فقط، بينما رسوم تعديلات العقارات الزراعية هي 500 ريال سعودي، وهناك دوما اختلاف في قيمة الرسوم حسب النوع.

المستندات المطلوبة منصة أحكام

تتطلب منصة أحكام مجموعة من المستندات الهامة التي سنذكرها لكم، أولها: الإحداثيات، موقع العقار، نوع العقار، أضلاع العقار، حدود العقار، مساحة العقار وغيرها، ثم يقوم المستفيد برفع كل المستندات التي ذكرناها عبر منصة إحكام في الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *