ما هو زيت كوبايبا وما هي فوائده الصحية

ما هو زيت كوبايبا وما هي فوائده الصحية

ربما تكون قد سمعت مؤخرًا عن زيت كوبايبا وعن فوائده الصحية، ومع ذلك فإن هذا الزيت يستخدم منذ قرون عديدة في الطب التقليدي، وذلك لأنه مضاد أكسدة قوي، وله العديد من الفوائد الصحية، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة بعض الفوائد الصحية لزيت كوبايبا.

ما هو زيت كوبايبا

زيت كوبايبا الأساسي، والذي يُسمى أيضًا زيت بلسم كوبايبا الأساسي، هو زيت يأتي من راتنج شجرة كوبايبا، والراتنج عبارة عن إفراز لزج تنتجه شجرة تنتمي إلى جنس الكوبيفيرا، والتي تنمو في أمريكا الجنوبية والتي توجد منها العديد من الأنواع.

والبلسم عبارة عن مادة صمغية يتم جمعها من جذع أشجار الكوبيفيرا، ثم تتم معالجته لإنتاج زيت كوبايبا، ويتم استخدام كل من البلسم والزيت للأغراض الطبية.

ويتميز زيت كوبيا برائحته الخشبية الحلوة، ويتم استخدامه في صنع الصابون والعطور ومستحضرات التجميل المختلفة، ما يستخدم في بعض الأدوية مثل أدوية السعال ومدرات البول.

أهم فوائد زيت كوبايبا

أثبتت الأبحاث وجود مجموعة من الفوائد الصحية لزيت كوبايباـ منها:

مضاد للالتهابات طبيعي

أظهرت الأبحاث أن زيت كوبايبا له تأثر مضاد للالتهاب قوي، وهذا يساعد في تحسين صحة خلايا الجسم والتهاب المفاصل وتسريع شفاء الجروح.

يعمل على حماية الأعصاب
بحثت دراسة بحثية نشرت عام 2012 في الطب التكميلي والبديل كيف يمكن أن يكون لراتنج زيت الكوبيبا، فوائد مضادة للالتهابات وتساعد في حماية للأعصاب بعد الاضطرابات العصبية الحادة عندما تحدث تفاعلات التهابية شديدة بما في ذلك السكتة الدماغية وصدمات الدماغ والحبل الشوكي.

وباستخدام حيوانات تعاني من تلف حاد في القشرة الحركية، وجد الباحثون أن “علاج COR الداخلي يحفز الحماية العصبية عن طريق تعديل الاستجابة الالتهابية بعد حدوث ضرر حاد في الجهاز العصبي المركزي”.

ولم يكن لراتنج زيت الكوبيبا تأثيرات مضادة للالتهابات فحسب، بل بعد جرعة واحدة فقط تبلغ 400 ملجم/كجم من COR (من الكوبيفيرا الشبكية)، انخفض الضرر الذي لحق بالقشرة الحركية بنسبة 39 بالمائة تقريبًا.

كما تكشف المزيد من الأبحاث أن هذا الزيت “قادر على تحفيز الحماية العصبية في الجهاز العصبي المركزي عن طريق تعديل الاستجابة الالتهابية الحادة، وتقليل تجنيد العدلات وتنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة”.

يمكن أن يقلل احتمال الإصابة بتلف الكبد
أظهرت دراسة بحثية نشرت في عام 2013 أن زيت كوبايبا يمكن أن يساعد في تقليل احتمالات الإصابة بتلف الكبد الناجم عن الإكثار من تناول المسكنات

كما وجد الباحثون أن زيت كوبايبا يقلل من تلف الكبد عند استخدامه بطريقة وقائية (قبل تناول مسكن الألم). ومع ذلك، عندما تم استخدام الزيت كعلاج بعد تناول مسكنات الألم، كان له في الواقع تأثير غير مرغوب فيه وزيادة مستويات البيليروبين في الكبد.

يحسن صحة الفم والأسنان 

وجدت الأبحاث أيضًا أن زيت كوبايبا يمكن أن يحسن صحة الفم والأسنان بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، ويعد راتنج كوبايبا من المواد المتوقع استخدامها بكثرة في منتجات العناية بالأسنان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *