سار السعودية تُطلق القطار الهيدروجيني يعمل بأحدث التقنيات الذكية

سار السعودية تُطلق القطار الهيدروجيني يعمل بأحدث التقنيات الذكية

سار السعودية تُطلق سار السعودية تُطلق القطار الهيدروجيني  الذي يعمل بأفضل التقنيات في مجال الذكاء الأصطناعي، قامت الخطوط الحديدية السعودية سار بإطلاق التجربة الأولى للقطار الهيدروجيني في البلاد، بعد أن تم توقيع اتفاقية ما بين سار وبين الشركة الفرنسية ألستوم لإجراء تجارب ودراسات بغرض إعداد القطارات بشكل يتماشى مع البيئة هنا، وقد تم تحديد موعد إطلاق أولى تجارب القطار الهيدروجيني في نهاية شهر أكتوبر الحالي، ونتعرف على المزيد من المعلومات عنه من خلال موضوعنا اليوم سار السعودية تُطلق قطار يعمل بتقنيات أخطر.

سار السعودية تُطلق القطار الهيدروجيني يعمل بأحدث التقنيات الذكية

سار السعودية تُطلق القطار الهيدروجيني

يعتبر القطار الهيدروجيني أول قطار يعمل بهذه الطريقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولقد قام المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجيتسة بالتأكيد على أن هذه التجارب تعد الخطوة الأولى في خطة التحويل إلى منظومة نقل مستدامة ضمن رؤية السعودية 2030 وتقوم على التقنيات الذكية والأكثر حداثة.

من المعروف أن استخدام المحركات الهيدروجينية قد اقتصر على القنابل في بداية الأمر وكان يتم في إطار عنيف إلى حد كبير، ثم استخدمت في الصوراريخ، ثم بدأ استخدامها لتسهيل القطارات والمركبات الأخرى عام 2015، وذلك بحثا عن بديل آمن ودائم عن البترول.

متى سوف يعمل القطار الهيدروجيني بالمملكة السعودية

أعلن وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان أنه سيتم البدء في التشغيل التجريبي للقطارات التي تعمل بالهيدروجين الأسبوع المقبل . في كلمة الوزير خلال أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي تم انعقاده بالرياض قال:  “ستتم تجربته الأسبوع المقبل، ونأمل أن يكون لدينا في الأشهر القليلة المقبلة.. أول قطار يعمل بالهدروجين في الشرق الأوسط”.

كما أضاف في كلمته أن المملكة العربية السعودية ستقوم بإطلاق سوق محلية تتسم بالشفافية والمصداقية والليونة والتكيف.

على الجانب الآخر قام الرئيس التنفيذي لشركة سار الدكتور بشار المالك بالإشارة إلى أن هذا النوع من القطارات يعتبر من أحدث الابتكارات في مجال النقل المستدام، حيث يعمل عن طريق توليد الطاقة لتشغيل المحركات بدون الانبعاثات الكربونية مما ينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد البلاد والحفاز على البيئة.

أول قطار هيدروجيني في منطقة الشرق الأوسط

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية سار أنه سيتم إطلاق أولى تجارب القطار الهيدروجيني للمرة الأولى في شهر أكتوبر الحالي.

كما أشارت أن هذا القطار يعتبر الأول من نوعه في المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو بمثابة مبادرة لتطبيق تقنيات النقل المستدامة في البلاد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *