انتشار الكوليرا في السودان اللهم انك عفو كريم تحب العفو اعفو عنا جميعا يارب .. من رأيك ما هو الحل لعدم انتشار المرض في باقي البلدان

انتشار الكوليرا في السودان اللهم انك عفو كريم تحب العفو اعفو عنا جميعا يارب .. من رأيك ما هو الحل لعدم انتشار المرض في باقي البلدان

عاصفة البؤس تضرب السودان بعدما أعلنت السلطات عن تفشي وباء الكوليرا الخطير في ولاية القضارف، تشير الإحصائيات إلى وجود حوالي 264 حالة مشتبه بها تعرضت للإصابة بالمرض، حسبما أعلنت وكالة الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي وتزايدت الحالات الوفاة جراء الكوليرا في الولاية الشرقية حيث سجلت 16 وفاة حتى تاريخ 25 سبتمبر 2023.

الصحة العالمية تحذر من انتشار المرض بسرعة

بفعل حرب السودان التي اندلعت في أبريل 2023، شهدت البلاد نزوحاً جماعياً وتفاقمت حالات سوء التغذية بشكل كبير، مع تفشي الأمراض نتيجة للأمطار والفيضانات ومن بين هذه الأمراض، ظهرت الكوليرا وبشكل خاص انتشرنا انتشار مأساوي حيث تم الاشتباه في إصابة عدد كبير من الأشخاص في ولاية القضارف.

في هذا السياق، التقت الدكتورة نعمة عابد، ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان، بالجهات الصحية المختصة والشركاء في 17 سبتمبر 2023، وذلك ضمن جهود التنسيق للتصدي بسرعة لهذه الأزمة الصحية المتفاقمة وأشارت إلى التحديات الكبيرة فيما يتعلق بالوصول إلى المناطق المتضررة محذرة من أن تفاقم انتشار المرض سيتسبب في تدمير تام للبنية الصحية المتضررة.

جهود كبيرة وسريعة للتخلص من مرض الكوليرا

تتصاعد الجهود الآن بوتيرة سريعة في إطار حملة منظمة الصحة العالمية لمكافحة وباء الكوليرا فقد تم نشر فِرق الاستجابة السريعة في المناطق المتضررة، حيث يتم جمع عينات من المشتبه بإصابتهم بالكوليرا ونقلها إلى مختبر الصحة العامة في بالسودان تم تجهيز هذا المختبر بتمويل من المنظمة نفسها، وأصبح الأساس لتشخيص الحالات في السودان.

المراقبة المستمرة في المناطق المعرضة لأعلى مستويات الخطر تساعد في تحديد مسببات المرض وعلاجه. وقد بدأت المنظمة أيضًا في وضع خطط لتوفير لقاح الكوليرا عن طريق الفم، وهذا من خلال تقديم طلب إلى فريق التنسيق الدولي المختص بهذا الشأن. هؤلاء يعملون جاهدين على توفير لقاحات فعالة لحماية السكان والحد من انتشار هذا الوباء القاتل.

دعم كبير من منظمة الصحة العالمية لنحاربة الكوليرا في السودان

تتواصل الجهود البطولية للمنظمة العالمية للصحة بكل قوتها، ساعية جهداً لتقدم لمسة أمل في عالم مليء بالصراعات والأمراض إنها تعمل بلا كلل من أجل إنقاذ الأرواح وتخفيف معاناة السكان في السودان، قبل تفشي وباء الكوليرا المروع، قدمت المنظمة بالفعل الإمدادات الضرورية لمكافحة هذا المرض في ست ولايات سودانية.

قدمت المنظمة المضادات الحيوية والسوائل الوريدية ومحلول الإماهة الفموية لمكافحة الكوليرا كما قامت بتقديم الدعم الشامل لثلاثة مراكز لعزل المصابين بالكوليرا في ولاية القضارف، حيث تم تجهيز اثنين من هذه المراكز بكافة المستلزمات والأدوية اللازمة، وتم تزويد المركز الثالث بالمعدات والإمدادات الطبية الضرورية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *