مراحل تطور الطفل في الشهر الأول من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع

مراحل تطور الطفل في الشهر الأول من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع نعرضها لكل أم حيث أن في الشهر الأول من عمر الطفل يبدأ في النظر إلى الأم بشكل ثابت ويمكنه أيضا أن يقوم برفع رأسه أثناء النوم على بطنه ومتابعه ما يتحرك أمام عينيه ولو قامت الأم بتحريك أصابعها أمام عين الطفل من جهه إلى أخرى فانه سيتتبع هذه الحركة بعينيه.

مراحل تطور الطفل في الشهر الأول

وفي الأسبوع الأول يحاول الطفل التعبير عن مشاعره ويصدر أصواتا مختلفه مثل القرقرة والهدهدة ويجب في هذه المرحلة أن تتحدث الأم مع طفلها عند وجهه قدر الإمكان ومواصله التحدث حتى يشعر بالهدوء والسكينة ومن المعروف أن الأم تشعر بالتعب والإرهاق والإحباط نتيجة عدد الرضاعات وتغيير الحفاضات وقله النوم ولكن ما يبعث على البهجة أن كل ذلك مع مرور الوقت سينتهي.

ماذا يفعل الرضيع اول شهر؟

كذلك يجب أن تتجنب الأم علامات الاكتئاب ما بعد الولادة ومتابعه حالتها الصحية مع الطبيب في حالة وجود أي الآم مستمره في جرح الولادة وإذا كانت تحاول عمل رجيم أو التخلص من بعض الوزن فيجب الاعتدال في ذلك لان الأمهات المرضعات يجب أن يتناولن وجبات غذائية جيده حتى تتمكن الأم من أنتاج كميات كافيه من الحليب لأطعام الطفل.

ما هي حركات الطفل في الشهر الاول؟

في الأسبوع الثاني يبدأ الطفل بالابتسام ولا يعرف الأطباء أو الخبراء ما إذا كانت هذه الابتسامة حقيقيه أم مجرد تحرك عضلي ويمكن القول أنها ابتسامه اجتماعيه يستخدمها الطفل للتعبير عن سعادتهم وفي الأسبوع الثاني يصبح الطفل قادرا على التركيز على الأشكال والألوان المعقدة ويستطيع تتبع الحركات إذا تم تمرير أمامه شخشيخة أو أي شيء يثير انتباهه.

تطور الطفل الرضيع بالاسابيع

وفي الأسبوع الثالث يتعرف اغلب الأطفال على أباؤهم وأمهاتهم كما يبدأ الطفل في الضحك هو يحرك قدميه ويديه للتعبير عن السعادة، كما انه يصبح اكثر حساسيه للأصوات والصراخ والموسيقى، ويجب التفكير بوضع موسيقى للطفل إذا كان منزعجا ويمكن للام أن تغني له فهو يحب صوتها.

كما يبدأ في الأسبوع الرابع في رفع الرأس والصدر لفترات قصيره وهو مستلقي على بطنه ويتعرف على امه اكثر فاكثر وعندما تتحدث له يتوقف عن الرضاعة وينظر لها لينصت لها، يجب أن تحافظ الأم على أن تتحدث مع طفلها وتشرح له ما تقوم به خلال تغيير الحفاضات أو الاستحمام لان ذلك يزيد من تطوره اللغوي كما يجب الحفاظ على نظافه الطفل والحفاظ على راحته، وطرق ظهره لكي يتجشأ ويخرج الريح وذلك عندما يمر بنوبات بكاء بسبب الشعور بالمغص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!