قرار توطين مهنة بنسبة 35% وتوفير فرص عمل أكثر لأصحاب هذه المهنة.. وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية توضح

قرار توطين مهنة بنسبة 35% وتوفير فرص عمل أكثر لأصحاب هذه المهنة.. وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية توضح

قرار توطين مهنة بنسبة 35%. تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية هي الهيئة المسئولة عن توطين المهن بالمملكة العربية السعودية. لذلك فإن القرارات والأخبار المتعلقة بشأن هذا الموضوع يجب أن يتم إسناده وفحصه من قبل هذه الوزارة. وذلك ما أكدتها نظراً لانتشار كثير من الأخبار دون صحة لها لكن قرار التوطين قرار صحيح. فقد أعلنت بالتنسيق مع وزارة الصحة بالمملكة قرار توطينها لمنهة طب الأسنان وذلك بنسبة 35%. ولكن وفقاً لشروط محددة سوق نقوم بتوضيحها بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بموعد تطبيق القرار والسعودة.

قرار توطين طب الأسنان بالمملكة العربية السعودية

جاء قرار توطين مهنة طب الأسنان مؤخراً حيث تم إصداره من قبل الوزارتين في يوم الأربعاء الماضي. حيث قاموا بتوضيح أنه سيتم توطين طب الأسنان للقطاع الخاص بنسبة 35% من أجل توفير فرص عمل أكثر وذلك لحاجة السوق السعودي ولكي تتلائم مع متطلبات سوق العمل. بالإضافة إلى ذلك دعت الوزارتين جميع المنشآت الالتزام بتنفيذ هذا القرار في الموعد المحدد الذي تم تحديده. وصرحت وزارة الموارد بدليل إرشادي يحتوي على تفاصيل التوطين والمهن الأخرى ونسب توطينها.

موعد توطين طب الأسنان

توطين طب الأسنان
توطين طب الأسنان

بعدما تم إصدار القرار بشأن التوطين تم تحديد معاد التوطين مع بعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بالتوطين. حيث أنه من المقرر أن يكون الموعد في الموافق 10 مارس 2024 ميلادياً و29 شعبان هجرياً ويعتبر هذا القرار ساري ومطبق على جميع مناطق المملكة. وقد تم مسبقاً التوطين منذ حوالي 5 أعوام عام 2017، حيث وصلت المرحلة الأولى إلى 25% بينما المرحلة الثانية إلى 30%. وتصب هذه القرارات في مصلحة البلاد والمواطنين جميعاً لتوفير فرص عمل أكثر وخدمات مقدمة أكثر لحاجة السوق.

شروط توطين مهنة طب الأسنان بالمملكة العربية السعودية

يتضمن قرار التوطين كما صرحت به وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عدة شروط كالآتي ذكرها:

  1. المنشآت الخاصة إذا كان بها أكثر من 3 أطباء أسنان يكون نسبة التوطين 35%.
  2. شرط أساسي أن يكون الطبيب السعودي قد حصل على اعتماد مهني لمزاولة المهنة من قبل الهيئة المختصة.
  3. يتم تطبيق القرار على كافة أطباء الأسنان بمختلف التخصص والدرجات مثل: استشاري أسنان، أسنان صحة عامة، طبيب أسنان الأطفال وكذلك.
  4. راتب الطبيب يجب ألا يقل عن 7000 ريال سعودي.

سعودة طب الأسنان

بلغت نسبة توطين مهنة المبيعات لطب الأسنان حوالي 15% للمنشأة التي بها أكثر من 4 أطباء، بينما نسبة التوطين بالقطاع الخاص بلغت 2% سنوياً بشكل تراكمي ومن المحتمل أن تصل إلى 10% في 2026م.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *