ظاهرة الحوض العلوي في طريقها إلى مصر وخبراء يفسرون

صرحت هيئة الأرصاد الجوية بتعرض مصر إلى ظاهرة تسمى “الحوض العلوي” وهي ظاهرة ينتج عنها الكثير من التغيرات الجوية والتي يجب توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تلك الظاهرة، تتأثر مصر بحسب هيئة الأرصاد الجوية اليوم الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر بظاهرة الحوض العلوي البارد، والتي ينتج عنها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في جميع أنحاء الجمهورية وخصوصا المدن الساحلية.

تتأثر المدن الساحلية في المقام الأول بظاهرة الحوض العلوي البارد، حيث تظهر الكثير من السحب التي تحجب أشعة الشمس وتتسبب في انخفاض درجات الحرارة بصوة ملحوظة تماماً.

هل تشكل ظاهرة الحوض العلوي البارد خطراً حقيقيا على مصر؟

بعد إعصار “دانيال” الذي إصابة الأراضي الليبية الشقيقة مؤخراً، فإنه هناك الكثير من التساؤلات حول ظاهرة الحوض العلوي البارد ومدى تأثيره على مصر.

وأشار الخبراء بأنه لا داعي للقلق من ظاهرة الحوض العلوي البارد، حيث أنها ظاهرة طبيعية تتسبب بشكل رئيسي في انخفاض درجات الحرارة وظهور سحب علوية لفترات متفاوته على أنحاء محافظات جمهورية مصر العربية.

يتوقع الخبراء أن يشهد طقس اليوم الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر ظاهرة الحوض العلوي البارد، وربما ينتج عنها هطول بعض الأمطار على المدن الساحلية تحديداً، لكن المدن الغير ساحلية ستكون أقل تأثراً بسقوط الأمطار خلال ظاهرة الحوض العلوي البارد.

كما أشارت تقارير الأرصاد الجوية بأنه من المحتمل أن تتأثر مصر هذا الشتاء بعاصفة التنين وقد تبدأ موجاتها الأولى في خريف 2023 وهو من نهاية شه سبتمبر الحالي.

وسوف يشهد هذا الشتاء على مصر سقوط كميات أكبر من الأمطار مقارنة بالأعوام الماضية، وسوف تسود البلاد حالة من الطقس البارد نتيجة العواصف الهوائية الباردة التي من المتوقع أن تمر بالبلاد هذا الشتاء.

ربما تتضرر بعض الدول في العالم هذا الشتاء بسبب التطرف المناخي وظاهرة الاحتباس الحراري التي تتسبب بشكل أساسي في حدوث التقلبات المناخية الغير متوقعة مثل العواصف والفيضانات، ونناشد متابعينا الأعزاء بتوخي الحذر خلال فترات التقلبات الجوية وأخذ الاحتياطات الأمنية اللازمة، ونسأل الله أن يحفظ بلادنا من كل شر ومكروه ونتمنى لكم قضاء موسم شتاء ممتع إن شاء الله.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!