بمكونين فقط طريقة عمل الحليب المكثف المحلى في المنزل بتكاليف أقل وكمية أكثر

بمكونين فقط طريقة عمل الحليب المكثف المحلى في المنزل بتكاليف أقل وكمية أكثر

طريقة عمل الحليب المكثف، في الكثير من وصفات الحلويات نجد مكون متكرر باستمرار والبعض منا لا يعرفه وهو الحليب المكثف حيث يضاف إلى الحلويات من أجل المذاق والقوام الأفضل ولكن إذا قمنا بشراءه جاهزاً بالتأكيد سيكلف الكثير، لهذا اتجهت الكثير من الأمهات إلى طريقة عمل الحليب المكثف في المنزل حيث يمكن الاحتفاظ به لفترة أطول ويسهل تحضيره ومن ناحية أخرى والأهم أنه غير مكلف إطلاقًا فكيف يمكننا تحضيره الحليب المكثف في المنزل؟

مكونات الحليب المكثف المنزلي

على عكس الشائع فإن الحليب المكثف مكوناته بسيطة جدًا وهم مكونين فقط ويمكن أن نستغني عن مكون منهم إذا كنا نريده غير محلى حيث يتكون من:

  1. لتر حليب أو أربعة أكواب.
  2. كوب ونصف سكر يكون أبيض أو بني حسب الرغبة ويمكن الاستغناء عنه إذا كنا نرغب في حليب مكثف فقط.

يمكن أن نزيد من كمية الحليب إذا كنا نرغب في تخزين كمية أكبر حسب الحاجة.

طريقة عمل الحليب المكثف

هذه الطريقة أسهل طريقة لعمل الحليب المكثف بدون مجهود أو تكاليف فبزجاجة حليب واحدة يمكننا الحصول على كمية كبيرة من الحليب المكثف وطازجة لأطول وقت ممكن حيث يعد كالتالي:

  • في قدر عميق مناسب لحجم الحليب يتم صب لتر الحليب بأكمله وعليه السكر ونقلب مرة واحدة ثم نرفع القدر على النار.
  • يتم تقليل حرارة النار قدر المستطاع ونترك هذا القدر مغطى على النار فترة طويلة حتى يصل الحليب إلى الغليان ويذوب السكر معه.
  • نقلل الحرارة أكثر بعد تلك المرحلة ونتركه نصف ساعة تقريبًا بدون تحريك أو تقليب وبعد ذلك سيكون وصل الحجم إلى النصف واللون أغمق قليلًا وقريبًا إلى اللون السكري.
  • بعد أن يصل الحليب إلى هذه المرحلة فهذا يعني أنه أصبح مكثفًا ونرفعه عن النار الآن ونتركه على جنب حتى يبرد تمامًا ونحفظه في وعاء مغلق جيدًا في الثلاجة.

لكي نحفظ الحليب المكثف المحلى لأطول فترة يتم وضعه في الثلاجة صلاحية أسبوع واحد فقط أما لصلاحية أكثر يتم وضعه في الفريزر للتجميد وتصل الصلاحية هنا إلى ثلاثة أشهر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *