هل شرب الكمبوتشا حلال ام حرام؟

هل شرب الكمبوتشا حلال ام حرام؟

شاي الكمبوتشا هو أحد أنواع المشروبات الأسيوية الشهيرة التي تنتج من عملية تخمير الشاي الأسود مع السكر ونتيجة عملية التخمير تنتج كمية من أنواع البكتريا النافهة ” البروبيوتيك”،

هل شرب الكمبوتشا حلال ام حرام؟

في رد على هذا السؤال أفتى موقع الإسلام سؤال وجواب أن شرب شاي الكامبوتشا لا يعتبر محرمًا لأن عملية التخمير التي يصنع بها به لا تؤدي إلى السكر بل هي عملية أكسدة، وقد ذكرت الفتوى:

تخمير الشاي الوارد ذِكره في المقال ليس هو التخمير الذي يحصل للعنب والتمر وغيرهما من أجل الإسكار ، وإنما معنى التخمير هنا هو ” الأكسدة ” ، ومعناها : تعريض الشاي للأكسجين لمدة 3 ساعات على حسب قول أهل الخبرة .

الفوائد الصحية للكامبوتشا

 يساعد في الوقاية من الأمراض
وفقًا لمراجعة نشرتها جامعة لاتفيا، فإن شرب شاي كومبوتشا يمكن أن يكون مفيدًا لمنع العديد من الالتهابات والأمراض “بسبب أربع خصائص رئيسية به وهي: إزالة السموم، ومضادات الأكسدة، وتنشيط القدرات، وتعزيز المناعة الضعيفة”.

يحتوي الكمبوتشا على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في إزالة السموم من الجسم والحماية من الأمراض.

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في تقليل الالتهاب، مما قد يساعد في الحماية من العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب وحتى السرطان.

في حين أن الشاي الأسود العادي يحتوي على مضادات الأكسدة، تظهر الأبحاث أن عملية تخمير الكمبوتشا تنتج مضادات أكسدة غير موجودة بشكل طبيعي في الشاي الأسود، بما في ذلك حمض D-saccharic، المعروف أيضًا باسم حمض الجلوكاريك.

يدعم صحة الأمعاء
وبطبيعة الحال، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الشاي تقاوم الجذور الحرة التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ومع ذلك، فإن السبب الأكبر وراء دعم الكمبوتشا لعملية الهضم هو مستوياته العالية من الأحماض المفيدة والبروبيوتيك والأحماض الأمينية والإنزيمات.

قد يحسن الوظيفة العقلية
بالإضافة إلى تعزيز عملية الهضم، قد يكون الكمبوتشا قادرًا على حماية عقلك أيضًا،ويرجع ذلك جزئيًا إلى محتواه من فيتامينات ب، المعروفة بقدرتها على زيادة مستويات الطاقة وتحسين الصحة العقلية بشكل عام.

ويعد محتواه العالي من فيتامين ب 12 أحد الأسباب التي تجعل المكملات الغذائية تحتوي أحيانًا على منتجات الكمبوتشا الجافة.

يساعد في التحكم في مرض السكري

على الرغم من أن بعض الممارسين يحذرون من استخدام الكمبوتشا لمرضى السكري، يبدو أن بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول أصناف منخفضة السكر منه يمكن أن يكون مفيدًا بالفعل.

وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، حيث ثبت أنه يساعد في تخفيف أعراض مرض السكري في بعض النماذج الحيوانية، حتى بشكل أكثر فعالية من الشاي الأسود الذي يتم تخميره منه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *