قرار سعودي جديد يعطي للزوجة الحق في فسخ عقد النكاح دون اللجوء إلى الخلع

قرار سعودي جديد يعطي للزوجة الحق في فسخ عقد النكاح دون اللجوء إلى الخلع

قرار المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية في حق المرأة المتزوجة بفسخ عقد النكاح في حالة كرهها لزوجها، وفي هذه الحالة يتمكن القاضي من فسخ العقد دون أن تلجأ الزوجة إلى طلب الخلع، القرار الذي أصدرته المحكمة العليا بالمملكة و يحمل رقم (27/3/3) وتاريخ (1434/12/24).

تفاصيل قرارتمكين الزوجة من فسخ عقد الزواج

يحق للزوجة ان تفسخ عقد زواجها أن أقرت بالمحكمة أنها لا تطيق العيش مع زوجها وأنها كرهت أن تستمر معه، وإعتبرت المحكمة هذا سببا شرعيا كافيا حتى تستطيع المرأة تنفيذ وإقامة حدود الله فيما يخص حياتها الزوجية، وحكم الفسخ يقضي به قاضيا من محكمة الأحوال الشخصية المتخصصة.

أكد المحامي والمستشار القانوني يعقوب مطير أنه بهذا القرار سوف تكون هناك نتائج إيجابية في إمكانية الإسراع في إنهاء الخصومة بين الأزواج الذين يخوضون نزاعات في قاعات المحاكم لسنوات متتالية، وهو ما سيسهل تقديم الخدمات لمن يتقدم لمحاكم وزارة العدل.

قرار سعودي
قرار سعودي

 

فيما خرج محامو المملكة بتأييدهم الصريح لهذا القرار الذي سيمكن الزوجة من تقديم كل محاولاتها للتعايش والإستمرارية إن إستطاعت، بينما إن وصل بها الأمر حد الكره وإستحالة العشرة فما عليها إلا بالتقدم للمحكمة ويتم قبول دعوتها وفسخ عقد الزواج في حال كرهة معاشرة زوجها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *