ليمون الكافيا ر الكيلو ب 5 ألاف جنيه، فما هو السبب!

ليمون الكافيا ر الكيلو ب 5 ألاف جنيه، فما هو السبب!

جميعنا يعرف الليمون البلدي العادي ذو الشكل الدائري، لكن هل جربت من قبل تناول أغلى وأندر نوع من أنواع اليمون الحامضي في العالم؟ إنه ليمون الكافيار ، يعتبر ليمون الكافيار فصيلة غريبة ومميزة تماماً من فصائل الليمون الحامضي، ويصل سعر الكيلو منه في الأسواق العالمية إلى نحو 200 دولار أمريكي.

يتم تداول الكميات المحدودة جداً من الليمون كافيار في الأسواق المحلية بسعر يتراوح ما بين 2000 جنيه إلى 7 ألاف جنيه مصري.

سبب غلاء ليمون الكافيار عن الليمون العادي

إلى جانب أنه النوع الأكثر ندرةً في العالم من فصائل الليمون الحامضي، إلا أن ليمون الكافيار يحتوي على نسبة عالية ومكثفّة من فيتامين سي C وهو ما يجعله مميز في فوائده عن أنواع الليمون الأخرى.

تساعد الكميات العالية من فيتامين C الموجودة في ليمون الكافيار على دعم إفراز الكولاجين في الجسم، مما يساعد الجسم على محاربة علامات الشيخوخة، ولذلك يتناوله المشاهير والفنانون بصورة مستمرة للحفاظ على مظهر شبابي لبشرتهم.

لا يتم إنتاج ليمون الكافيار بصورة كبيرة محلياً في مصر والدول العربية وفي أغلب دول العالم تقريباً، وهذا هو السر الأول وراء ارتفاع سعر هذا النوع الغريب والمميز من الليمون الكافيار.

زراعة الليمون كافيار في مصر والوطن العربي

مؤخراً بدأت بعض الدول العربية في زراعة ليمون الكافيار بسماحات محدودة، وتتنوع ألوان ليمون الكافيار فمنه الأخضر والأحمر والأصفر والأسود.

وبدأ بعض المزارعين الصغار في مصر والوطن العربي في الإعلان عن وجود ثمار ليمون الكافيار مثل بعض المشاتل المتخصصة في إنتاج وتسويق الشتلات والفواكه الاستوائية مثل مشتل “أطعمة الجنة” في محافظة الشرقية بمصر.

تجود زراعة ليمون الكافيار في مصر، إلا أنه لا يجب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فصل الصيف خصوصاً عند بدء زراعتها كشتلة صغيرة.

يتراوح إنتاج الشجرة الواحدة من ليمون الكافيار ما بين 2 إلى 50 كيلو جرام في السنة، وذلك على حسب حالة الشجرة وعمرها، وطريقة الاهتمام بها.

ليمون الكافيار يشبه في مظهره الخارجي “الخيار” إلا أنه يحتوي على عصارة حامضية تشبه قوام الكفيار الذي يخرج من بطن السمك، وهذا هو سبب تسميته ب “الكافيار”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *