برنامج مسارات التمكين الضمان الاجتماعي.. تعرف عليها والشروط المطلوبة للاستفادة منها

برنامج مسارات التمكين الضمان الاجتماعي.. تعرف عليها والشروط المطلوبة للاستفادة منها، يعتبر برنامج الضمان الاجتماعي من أهم برامج الدعم التي تقدمها الحكومة السعودية إلى المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، حيث يقدم البرنامج الكثير من الخدمات وصور الدعم إلى المستفيدين، كما يعتبر أحد أهم أدوات الحكومة السعودية في النهوض بمستوى الحياة الاجتماعية والمادية لدي المواطنين، حيث تعمل الحكومة السعودية بكل جهد من أجل تقديم مستوى إجتماعي جيد إلى المواطن السعودي، ولذلك فهي تقدم العديد من برامج المساعدات والدعم التي يكن الهدف منها هو مساعدة المواطن في التغلب على الظروف المادية الصعبة.

برنامج مسارات التمكين الضمان الاجتماعي

تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واحدة من أهم المنشآت التي تقدمها الحكومة السعودية إلى المواطنين من أجل تقديم الخدمات إليهم، حيث تقدم الوزارة العديد من برامج الدعم والخدمات المختلفة إلى المواطن السعودي، كما يعتبر من أهم هذه البرامج هو برنامج مسارات التمكين الضمان الاجتماعي، المقصود من مصطلح التمكين هو تأهيل المواطن وتمكينهم من الدخول في سوق العمل، كما يتم تقديم هذا البرنامج إلى كل مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي، كما يتمكن المتقدم الاستفادة البرنامج لمدة عام واحد، كما يتمكن المستفيد من الحصول على رخصة تجارية من قبل البرنامج هذا بالإضافة إلى صرف المعاش الخاص بالبرنامج لمدة ستة أشهر. وكان الهدف وراء تقديم هذا البرنامج هو النهوض بمستوى الحياة العملية لدي المستفيدين وجعلهم أكثر خبرة بسوق العمل. كما يساعد ذلك في زيادة الدخل لديهم من خلال زيادة الإنتاجية.

مسارات التمكين الضمان الاجتماعي

أنواع وتفاصيل هذا المسارات

كما يتشعب برنامج مسارات التمكين الضمان الاجتماعي إلى ثلاث شعب وذلك من أجل مساعدة مستفيد الضمان من مختلف الجهات التي تمكنه من زيادة الوعي العلمي لديه، ويمكننا عرض تفاصيل هذه المسارات كما يلي:

برنامج مسارات التمكين الضمان

  • مسار التدريب والتأهيل: يتم تقديم هذا المسار من أجل تدريب مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك من أجل مساعدتهم في رحلة البحث عن وظيفة مناسبة، وذلك من خلال زيادة الوعي الخاص بالحياة العملية لديهم.
  • مسار التوظيف: كما تقم وزارة الموارد البشرية عن طريق هذا المسار على توفير فرص عمل مناسبة وذلك لمن يحب عن عمل من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي.
  • وأخيراً مسار الأعمال: وبالنسبة إلى هذا المسار يتم تقديمها إلى من لديه الرغبة في فتح عمل خاص به من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي، حيث تقم الوزارة بتوفير رأس المال إلي المتقدم، وذلك في ضوء تشجيع الشباب المستفيد وتحفيزه للاستمرار في العمل.

شروط الحصول على البرنامج

كما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوضيح أن هذا برنامج مسارات يتم تقديمه فقط إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي، أي يعتبر من أهم شروط التسجيل في البرنامج هو أن يكن من ضمن مستفيدي البرنامج، هذا بالإضافة إلى توافر به شروط التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي والتي يمكننا عرضها كما يلي:

  • أولاً يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • كما يجب أن يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية.
  • يشترط عدم زيادة الدخل المادي للمستفيد عن الحد المانع.
  • كما يجب عدم إقامة المستفيد في أحد دور الإيواء أو مراكز الرعاية.
  • يجب إدخال جميع البيانات المطلوبة في إستمارة التقديم بصورة صحيحة.
  • كما يجب إرفاق جميع المستندات والأوراق المطلوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *